دراسة رسمية: نصف المغاربة غير راضين ‬بتاتا‭ ‬عن‭ ‬إمكانية‭ ‬الولوج لملاعب‭ ‬القرب

06 مايو 2022 - 02:00

كشفت دراسة رسمية أن نصف المغاربة غير راضين‭ ‬بتاتا‭ ‬عن‭ ‬إمكانية‭ ‬الولوج‭ ‬إلى‭ ‬ملاعب القرب،‭ ‬مقابل رضا‭ ‬9‭ ‬في‭ ‬المائة، فيما اعتبر أكثر من 65% أن المشاكل المتعلقة بالأمن داخل الملاعب الرياضية بالمملكة تحول دون حضور المواطنات والمواطنين للتظاهرات الرياضية.

جاء ذلك ضمن خلاصات الاستشارة التي تم إطلاقها من طرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عبر المنصة الرقمية “أشارك” حول موضوع اقتصاد الرياضة، في الفترة ما بين 4 و27 مارس 2022، وهي الاستشارة التي تفاعل معها أزيد من 69 ألف شخص.

وتقدم نتائج الاستشارة فكرة حول تمثلات المواطنات والمواطنين المغاربة بخصوص اقتصاد الرياضة في المغرب والأسباب التي تحول دون حضورهم في التظاهرات الرياضية، وكذا حول آرائهم بشأن التنقيب عن المواهب الرياضية وبشأن ملاعب القرب.

وبخصوص علاقة المغاربة بالرياضة، أظهرت النتائج المستمدة من الاستبيان أن أزيد من نصف المستجوبين يمارسون الرياضة بشكل منتظم، وأن زهاء 12 في المائة منهم يشاركون في المنافسات الرياضية مقابل 30 في المائة من المستجوبين قالوا إنهم نادرا ما يمارسون الرياضة.

وبحسب الاستشارة، فإن 64 في المائة من المشاركين يعتقدون أن السياسات العمومية يتعين عليها استهداف ألعاب القوى، تليها كرة القدم بنسبة 60 في المائة، ثم كرة السلة بنسبة 43 في المائة.

ويرى 21 في المائة و8 في المائة فقط من المستجوبين، على التوالي، أن الفروسية والغولف يتعين استهدافهما من قبل السياسات العمومية.

ويعتبر أزيد من نصف المستجوبين أن مستوى الفرجة الرياضية في المغرب من بين الأسباب التي تحول دون حضور المواطنات والمواطنين للتظاهرات الرياضية.

كما أن نسبة 31 في المائة من المستجوبين تعتقد أن قلة الاهتمام بالرياضة يعد من بين الأسباب التي تحول دون حضور التظاهرات الرياضية.

يُشار إلى أن خلاصات هذه الاستشارة سيتم أخذها بعين الاعتبار في رأي المجلس بعنوان "من أجل بناء اقتصاد للرياضة بالمغرب" الذي يوجد في طور الإعداد.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إطلاق رحلات جديدة بـ5 آلاف درهم لتشجيع الأسود في ربع نهائي المونديال

الركراكي.. حُرم من كأس العالم لاعباً ليصنع التاريخ مدرباً

من هو عز الدين أوناحي الذي انتزع إعجاب لويس إنريكي ؟