رسميا.. المغرب يستضيف نهائي دوري أبطال إفريقيا

09 مايو 2022 - 08:33

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم الإثنين، إقامة نهائي دوري أبطال إفريقيا على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء في المغرب.

وقال الكاف، في بيان رسمي: "تقرر خوض نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم 30 ماي الجاري في المغرب".

وأكدت الهيئة القارية الكروية أنه تقرر إقامة هذا النهائي في المغرب من مباراة واحدة ، بدلا من النهائي المعتاد ذهابا وإيابا، موضحة أنها تلقت عرضين من الاتحاد السنغالي ومن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لاستضافة نهائي البطولة لموسم 2022 قبل أن يبادر الاتحاد السنغالي لسحب عرضه.

وتابعت الكاف "لذلك ، يسرنا أن نمنح المغرب استضافة نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا 2022 ، على أن تقام المباراة النهائية في 30 ماي 2022".

وأبرز البيان أنه تجري حاليا مناقشات داخل الكاف للعودة إلى النهائي في صيغته القديمة ذهابا وإيابا لتحديد الفائز بدوري الأبطال، بدلا من إقامة المباراة النهائية في لقاء فاصل واحد.

ولم تنجح الضغوط المصرية والجزائري لتغيير مكان إقامة المشهد الختامي، حيث فاز المغرب بشرف احتضان المشهد الختامي بعد فوزه بالتصويت داخل "الكاف" بواقع 16 صوتا مقابل 3 أصوات.

وأرسل نادي الأهلي المصري خطابًا إلى باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، يطلب فيه إقامة المباراة النهائية لدوري الأبطال فى دولة محايدة، بعيدًا عن الفرق الأربعة التي تتسابق فى الدور قبل النهائي للبطولة.

وجاء في البلاغ الذي نشره النادي على موقعه الرسمي، أنه “نظرًا لأن “الكاف” لم يعلن عن الدولة التي سوف تستضيف المباراة النهائية لدوري الأبطال حتى الآن، وهو الأمر الذى كان ينتظر الجميع الإعلان عنه فى وقت مبكر، قبل وضوح الرؤية وتقليص عدد الفرق المتنافسة إلى أربعة فقط؛ وهي التي تتبارى حاليًا في الدور قبل النهائي للبطولة”.

و”طالب النادي المصري بالعدالة الكاملة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وإقامة المباراة المشار إليها في ملعب محايد، ولن يكون من العدل، حسب البلاغ، منح طرف أفضلية بإقامة النهائي في بلده ووسط جمهوره على حساب الطرف الآخر، خاصًة أن هذا يتنافى مع قواعد اللعب النظيف.

وأكد النادي الأهلي ثقته الكبيرة فى عدالة الاتحاد الأفريقي وإدارة الأمور باحترافية بما يحفظ حقوق الفرق الأربعة.

وحسم مبدئيا في طرفي المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، حيث من المنظر أن تجمع بين الوداد الرياضي والأهلي المصري، في انتظار تأكيد ذلك بعد إجراء مباريات الإياب.

يذكر بأن نهائي النسخة السابقة من دوري أبطال إفريقيا 2021 أقيم في ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء، وفاز فيه الأهلي على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثية، ليحصد الأحمر اللقب العاشر في تاريخه.

ويقام نهائي دوري أبطال إفريقيا من مباراة واحدة على ملعب محدد سلفا منذ موسمين، على أن يحدد ملعب النهائي قبل تحديد طرفا المباراة النهائية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

البطولة الوطنية.. المركز الثالث المؤهل للمشاركة الإفريقية يشعل الصراع بين الجيش الملكي والمغرب الفاسي

صراع البقاء بقسم الصفوة.. وادي زم يقلب الطاولة على بركان ومولودية وجدة يخطف نقطة من الفتح

المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة يرتقي للمركز العاشر عالميا