بعد ثبوت تحويل أموال عمومية لحسابه الخاص.. رئيس جامعة الشطرنج يمثل أمام القضاء

25 مايو 2022 - 06:30

قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية الزجرية بمدينة الدار البيضاء إحالة كل من مصطفى أمزال، رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، ومديرة مالية الجامعة، نادية السبتي، وعبد الكريم مخلص، إطار تكميلي في وزارة الشباب والرياضة، على هذه المحكمة في حالة سراح، بعد ثبوت تحويل مبالغ من مالية الجامعة إلى حساب أمزال الشخصي.

وحسب وثائق حصلت عليها جريدة "العمق"، فقد قضت المحكمة ذاتها بوضع حد للمراقبة القضائية في حق المتهمين وإرجاع جواز السفر للمشتكي والمتهمين، وفتح الحدود في وجه كل من مديرة مالية الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، نادية السبتي، وعبد الكريم مخلص، الإطار التكميلي في وزارة الشباب والرياضة.

وقررت المحكمة ذاتها متابعة مصطفى أمزال ومن معه من أجل جنح خيانة الأمانة والمشاركة في تزوير محرر تجاري أو بنكي وسحب مبالغ مالية من حساب الجامعة بتوقيعه على أمر السحب دون أن يكون مرفقا بتوقيع أمين المال مع تحويل مبلغ 60٫000 ألف درهم لفائدة نادي الرجاء للشطرنج.

وحوّل أمزال، حسب الوثائق، 120 ألف درهم و905.188 درهم و100.000 درهم من مالية جامعة الشطرنج إلى حسابه الشخصي مدعيا أنها تساوي قيمة المبالغ الإجمالية التي قام بإنفاقها من ماله الخاص دون الإدلاء بما يفيد ذلك.

وحسب الوثائق ذاتها، فيستفاد من الوقائع المضمنة بمحضر الضابطة القضائية أنه بناء على طلب بعض أعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للشطرنج من الجمعية المغربية لحماية المال العام باعتبارها منظمة حقوقية هدفها حماية المال العام قصد التدخل لدعم شكايتهم في مواجهة رئيس الجامعة مصطفى أمزال.

وأوضحت المصادر ذاتها أن أمزال سحب مبالغ مالية نقدية من مالية الجامعة وحو مبالغ أخرى إلى حسابه البنكي الشخصي دون سند قانوني يبرر ذلك، اعتبارا أن هذه الأموال هي عبارة عن منح من وزارة الشباب والرياضة، ما يجعلها تدخل ضمن نطاق الأموال العمومية المحمية بمقتضى القانون وأن أي تصرف فيها يمكن أن يشكل جناية تبديد أو اختلاس أموال عمومية.

من جهته برر مصطفى أمزال سحب هذه المبالغ وتحويلها إلى أنها تساوي قيمة المبالغ المالية الإجمالية التي قام بإنفاقها من ماله الخاص في إطار تنظيم الجائزة الدولية للشطرنج في دورتها الثانية المنظمة سنة 2015.

وأكد أمزال، وفق الوثائق التي حصلت عليها جريدة "العمق"، عند الاستماع إليه، أنه لم يقم بأي عمل مخالف للقانون وأن المشتكين هم نفسهم الموقعون على كل التقارير بمصادقة من مدقق وزارة الشباب والرياضة.

يشار إلى أن مصطفى أمزال يشغل مهمة رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، ورئيس نادي الرجاء الرياضي للشطرنج، ورئيس الإتحاد المغاربي للشطرنج، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للشطرنج.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بتهمة النصب وخيانة الأمانة.. النيابة العامة تأمر بإيداع النائب الأول للبدراوي السجن

البدراوي: لولا حب الأنصار كنت سأغادر الرجاء (فيديو)

احداث ملعب مباراة المغرب والشيلي تغضب نادي “اسبانيول”