بسبب حبه لفتاة مغربية.. نجم كرة القدم توماس بارتي يعلن إسلامه

09 يونيو 2022 - 06:30

يتوسع فريق نجوم كرة القدم المعتنقين للإسلام باستمرار كل سنة، وبعد انضمام نجم كرة القدم الهولندي كلارنس سيدورف إلى فريق معتنقي الإسلام، عزز نجم كرة القدم الإنجليزية، توماس بارتي، صفوف الفريق، بعد أن ضم الفريق إليه مشاهير من قبل.

وتختلف قصص تحول نجوم كرة القدم إلى الإسلام، حسب تجربة كل واحد منهم. غير أن جميع تجاربهم تحمل رسائل خاصة، يتحول فيه إعلان الإسلام إلى إعلان ثورة ضد شكل من أشكال الظلم والفساد واللامنطق.

فكيف اعتنق توماس بارتي الإسلام؟ وما هي أشهر قصة إسلام عشرة من أشهر نجوم كرة القدم عبر العالم؟

يعقوب يخرج من رحم الحب

بعد عدة أسابيع من إعلان اعتناقه الدين الإسلامي غير توماس بارتي غير النجم الغاني، لاعب وسط فريق أرسنال الإنجليزي لكرة القدم، اسمه إلى يعقوب.

وحسب الجزيرة نت، قال بارتي (28 عاما) في مقطع فيديو بث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إنه تحول للإسلام بسبب الزواج من امرأة مسلمة.

وأضاف أن "اسمي في الإسلام سيكون يعقوب"

وذكرت تقارير محلية غانية، أن بارتي مرتبط بفتاة مغربية اسمها سارة بيلا، ومن المنتظر أن يعلنا زواجهما قريبا بعد إعلان إسلامه.

وكان بارتي قد اعتنق الإسلام، في شهر مارس الماضي عندما نشر حساب "مسلم أتلتس"، المتخصص بأخبار الرياضيين على إنستغرام، صورة لما يبدو أنه رجل دين رفقة الدولي الغاني، وعلق عليها "توماس بارتي يعتنق الإسلام اليوم.. بارك الله يا أخي".

وبدا بارتي في الصورة وهو ممسك بالمصحف ومبتسم، ولم يعلق بارتي حتى الآن على الخبر على صفحاته بمواقع التواصل، لكن مقطع الفيديو الذي نشرته صفحات أخرى السبت أكد الخبر.

يذكر أن الغاني الدولي الذي يبلغ من العمر 28 عاما انتقل إلى أرسنال قادما من أتلتيكو مدريد في صيف 2020،  بعقد مدته 5 مواسم، في صفقة وصلت قيمتها إلى 50 مليون يورو.

وبارتي هو ثاني نجم كروي يشهر إسلامه مؤخرا، بعد نجم كرة القدم الهولندي كلارنس سيدورف.

10 قصص أخرى لنجوم كروية اعتنقت الاسلام

فيما يلي، حسب "لوسيل نيوز"، قصص إسلام عشرة نجوم لكرة القدم:

+  الفرنسي بوجبا اعتنق الإسلام ردًا على التمييز العنصري

يعتبر بوجبا أبرز نجوم كرة القدم الحاليين الذين اعتنقوا الدين الإسلامي، سبق أن ألمح لإسلامه خلال إحدى مقابلاته التي تزامنت مع كأس العالم عام 2014، كما شوهد في العديد من المرات فاتحًا ذراعيه يقرأ الفاتحة قبيل انطلاق المباريات، ولكنه أشهر إسلامه صراحةً في أبريل من عام 2016 عندما كان لاعبًا لفريق يوفنتوس، حين قال بأنه اعتنق الدين الإسلامي لأن المسلمين ليس لديهم عنصرية، ولا يفرقون بين أبيض وأسود.

وبعد انتقاله مطلع الصيف الماضي إلى مانشستر يونايتد مقابل 105 ملايين يورو، في صفقة تعد الأغلى في تاريخ كرة القدم، عبر النجم الفرنسي في أكثر من مناسبة عن اعتزازه بدينه الإسلامي، وعن سعيه لتعلم اللغة العربية ليحفظ القرآن.

+  ريبيري: تعاليم الدين منحته المزيد من القوة والثقة

فتاة كانت وراء إسلام نجم فرنسي آخر، هي الجزائرية وهيبة التي أصبحت زوجة اللاعب الشهير فرانك ريبيري منذ إشهاره إسلامه عام 2006.

ورغم أن إسلامه كان بداعي الزواج، إلا أنه متمسك بتعاليم دينه التي تمنحه المزيد من القوة والثقة بالنفس، كما يقول، فهو يكره الغش والمال الحرام، ويفضل أن ينادَى باسمه الجديد الذي اختاره بعد إسلامه وهو بلال، كما أنه حافظ على هويته الإسلامية بعد انتقاله إلى نادي بايرن ميونيخ عام 2007، حيث يواظب على أداء الصلوات في مسجد خصصه النادي الألماني للاعبيه المسلمين، كما قام بأداء مناسك العمرة رفقة زميله السابق في الفريق حميد ألتينتوب.
يذكر أن ريبيري من مواليد عام 1983 بفرنسا، وقد لعب لأندية ميتز وغلطة سراي ومارسيليا قبل أن ينتقل لبايرن ميونيخ.

+  جوليان فوبير.. اعتنق الإسلام تأثرًا بأصدقائه

هو لاعب دولي فرنسي ولد عام 1983، ومثَّل عدة أندية في مسيرته أبرزها ريال مدريد وبوردو وويستهام، كما لعب في أحد أندية الدوري الفنلندي، وقد اعتنق الدين الإسلامي في مسقط رأسه بمدينة لوهافر الفرنسية، بعد أن تعرف على عدة أصدقاء مسلمين، وأعجب بأخلاقهم والتزامهم بتعاليم الدين الحنيف، فقرر اعتناقه بعد أن وجد فيه الراحة والطمأنينة والقيم السامية التي يبحث عنها.

+  الفرنسي أنيلكا تأثر بصوت الأذان وقصة النبي يوسف

نيكولاس أنيلكا: مهاجم دولي فرنسي ولد عام 1979 في فرنسا، ولعب لأندية كثيرة خلال مسيرته التي استمرت حتى عام 2015، أشهرها باريس سان جيرمان وأرسنال وريال مدريد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي، كما أحرز لقب كأس أمم أوروبا مع المنتخب الفرنسي عام 2000.

نيكولاس أنيلكا، أو عبد السلام بلال كما غدا اسمه، له قصة مؤثرة عن اعتناقه الدين الإسلامي، يرويها بنفسه: "أثناء اللعب لنادي باريس سان جيرمان في بداياتي، عرفني أحد زملائي ويدعى إسماعيل على الدين الإسلامي، وبقيت أفكر باعتناقه طيلة السنوات التالية، وأثناء وجودي في إسطنبول للاحتراف بنادي فنر بخشة أواخر عام 2004، سمعت صوت الأذان في أحد المساجد فهزني، فذهبت إلى أحد رجال الدين الأتراك الذين يتقنون اللغة الفرنسية، وطلبت منه أن يشرح لي بعضًا من آيات القرآن، فبدأ بسورة يوسف، فتأثرت كثيرًا بعفة النبي الكريم وأجهشت بالبكاء، وقررت حينها إشهار إسلامي، بعد أن وجدت فيه الراحة والهدوء النفسي الذي كنت أبحث عنه".

+ إريك أبيدال: قصة حب سبب اعتناقي الإسلام

كلنا يذكر قصة معاناة النجم الفرنسي إريك أبيدال مع مرض السرطان، وتمكن من هزمه مرتين، ولكن قلةً فقط من يعرفون قصة اعتناقه الدين الإسلامي، والتي تقف خلفها قصة حب جميلة، بطلتها فتاة ذات أصول مغاربية تدعى "حياة الكبير"، تعرف عليها عندما كان في الـ 19 من عمره، وأصبحت زوجة له بعد إشهاره إسلامه عام 2007، وعن تلك القصة يقول أبيدال: "عندما قررت التقدم للزواج من حياة، كان شرط أبيها الوحيد أن أعتنق الإسلام، ومن هنا بدأت علاقتي بالدين الحنيف، حيث قمت بدراسته بتأن وعمق قبل أن أتخذ قراري الأفضل في الحياة باعتناقه، وبفضله أعيش حياتي بحب وتفان، والقرآن لا يفارقني أبدًا".

يذكر أن أبيدال ولد عام 1979 في فرنسا، ولعب لعدة أندية فرنسية كموناكو وليل وليون، قبل أن ينتقل إلى برشلونة، ويتوج معه بالكثير من الألقاب بين عامي 2007 و2013، قبل أن يعتزل كرة القدم عام 2014.

+  المالي كانوتيه تبرع براتبه السنوي لشراء مسجد في إشبيلية

ولد في فرنسا عام 1977، ولعب لأندية ليون وويستهام وتوتنهام وإشبيلية، خلال مسيرته التي بدأت من فرنسا وانتهت في الدوري الصيني عام 2013، وتوج خلالها بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2007.

إنه النجم المالي فريدريك كانوتيه، أو عمر كانوتيه، كما أصبح اسمه بعد اعتناقه الدين الإسلامي عام 1999، والذي جاء عن قناعة تامة وبعد دراسة متعمقة، تخللتها عدة زيارات إلى بلده الأصلي مالي، بغرض التعرف على المسلمين عن قرب.

وقد لعب الإسلام دورًا كبيرًا في حياة النجم المالي، الذي عرف بالتزامه بتعاليم دينه، فضلًا عن مناصرته قضايا الأمة الإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إضافةً إلى موقفه المشرف عام 2007، عندما كان يلعب لنادي إشبيلية، فتناهى إلى سمعه أن إحدى شركات العقارات ستقوم بهدم مسجد في المدينة بداعي انتهاء أمد استئجار أرضه، فما كان منه إلا أن اشترى هذه الأرض لمنع هدم المسجد، بعد أن دفع مبلغ 700 ألف يورو، وهو ما يعادل راتبه كلاعب لمدة عام كامل.

+  أديبايور اعتنق الإسلام رغم كونه مسيحيًا ملتزمًا 

إيمانويل أديبايور، نجم كرة القدم التوغولي الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2008، اعتنق الدين الإسلامي في أحد مساجد بلده الأصلي توغو عام 2015، حيث صرح في مقابلة أجراها مع موقع "إسلام أون لاين"، بأنه وجد الطريق للدين الإسلامي من خلال دراسته لسيرة النبي عيسى عليه السلام، فقد كان يبدأ حديثه بـ"السلام عليكم"، ويقول "إن شاء الله" قبل فعل أي شيء، كما كان يغسل يديه وقدميه ورأسه ويضع جبهته على الأرض عند الصلاة، وكان يصوم عن الطعام والشراب، ولم يكن يأكل لحم الخنزير، وكل هذه الأمور وجدها في تعاليم الدين الإسلامي، التي أحبها لأنها تحترم وتجل جميع الرسل، فضلًا عن دعوتها للاحتشام والتواضع.

يذكر أن أديبايور ولد في توغو عام 1984، وانتقل للعيش في فرنسا صغيرًا، حيث احترف كرة القدم ولعب لعدة أندية شهيرة كموناكو وأرسنال ومانشستر سيتي وريال مدريد وتوتنهام وكريستال بالاس، كما في نادي باشاك شهير التركي.

+ الفرنسي الراحل برونو ميتسو اعتنق الإسلام بعد عمله في قطر وعدة بلدان إسلامية

"إن الله يحبني لأنه اختارني للدخول في الإسلام" بهذه الكلمات عبَّر المدرب واللاعب الفرنسي السابق عن شعوره لدى اعتناقه الدين الإسلامي عام 2006، فقد أتاحت له ظروف مهنته التي يعمل بها منذ عام 1987، فرصة التعرف على العديد من البلدان والثقافات، وخاصةً لدى عمله في قطر والإمارات، ومن قبلها في السنغال التي قاد منتخبها لبلوغ ربع نهائي كأس العالم 2002، مما قربه من الدين الإسلامي، الذي وجد في تعاليمه التي تدعو للفضيلة وحسن الخلق والعمل الصالح، انسجامًا تامًا مع شخصيته وقناعاته، وساعده في ذلك زواجه من فتاة سنغالية مسلمة.

يذكر أن ميتسو توفي في شهر أكتوبر من عام 2013 عن عمر ناهز الـ59 عامًا، بعد معاناته مع مرض السرطان.

+  الفرنسي تروسيه.. تعاليم الدين سبب اعتناقه الإسلام

فيليب تروسيه: هو لاعب سابق ومدرب في أحد أندية الدوري الصيني، ولد عام 1955 بفرنسا وبدأ التدريب منذ عام 1983، وتولى تدريب عدة أندية في آسيا وإفريقيا إضافةً إلى تدريبه نادي مارسيليا، كما درب عدة منتخبات آسيوية وإفريقية وحقق بطولة أمم آسيا مع المنتخب الياباني عام 2000.

وقد أشهر إسلامه عندما كان مدربًا للمنتخب المغربي عام 2006، وأصبح اسمه "عمر"، وعن ذلك يتحدث قائلًا: "أنا شخص مؤمن بالأساس، وقد وجدت القرآن يتكلم عن جميع الأنبياء باحترام وبمنطق روحاني سليم، فقررت اعتناق الإسلام بعد أن شعرت بانسجام كامل مع آيات القرآن، وقد اخترت اسم عمر إعجابًا بالصحابي الجليل عمر بن الخطاب، الذي شعرت بأنني أشبهه من حيث قوة شخصيته وحبه للعدل".

+ الألماني بلوم اعتنق الإسلام ردًا على حملات التشويه

داني بلوم: قد يكون أقل لاعبي القائمة شهرةً، ولكنه بالتأكيد أكثرهم جرأةً وشجاعة، فقد أشهر لاعب الوسط الألماني الشاب المولود عام 1991، إسلامه في أحد مساجد مدينة نورنبيرغ الألمانية التي كان يلعب لناديها صيف عام 2014، بعد أن عكف على زيارة المسجد للاطلاع على حقيقة الدين الإسلامي، الذي أثار اهتمامه بعد حملات التشويه التي طالته في بعض وسائل الإعلام الأوروبية، فانبهر بحقيقة الدين الحنيف وسماحته، وقرر اعتناقه بعد التشاور مع والديه اللذين احترما قراره.

ويقول لاعب نادي إنتراخت فرانكفورت الحالي الذي مثل منتخب ألمانيا للشباب سابقًا، بأن الإسلام منحه القوة والأمل، وبأن الصلوات الـ 5 تبعث على الطمأنينة.

 

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

والدة شديرة: وليد كان يحلم منذ صغره بحمل القميص الوطني والتأهل قريب إن شاء الله (فيديو)

تعليمات صارمة من الرئاسة الجزائرية لوسائل الإعلام بتجاهل أداء المغرب في مونديال قطر

بفخر واعتزاز.. والدة الركراكي تعلق على تألق ابنها مع الأسود في مونديال قطر (فيديو)