“الفيفا”: المغرب قادر على صناعة الفارق في مواجهة كبار المجموعة السادسة بمونديال قطر 2022

06 أغسطس 2022 - 08:00

سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم الضوء على مشاركة المنتخب الوطني المغربي في نهائيات كأس العالم قطر 2022، والمزمع تنظيمها في الفترة الممتدة بين 21 نونبر و18 دجنبر المقبلين.

وأكد تقرير ''الفيفا'' أن قائمة المنتخب المغربي قادرة على صناعة الفارق في مواجهة كبار المجموعة السادسة رغم صعوبتها، مشيرا إلى أن وجود عناصر الخبرة في المنتخب سواء كانوا كبارا أو شبابا، يبعث الطمأنينة في نفوس جماهير المنتخب المغربي.

وذكر التقرير ذاته بأن المنتخب المغربي سبق أن حقق في مونديال 1986 فوزا مذهلا على المنتخب البرتغالي وصمد بشكل قوي قوي أمام منتخبي إنجلترا وبولندا، ليحقق في مونديال المكسيك 1986، أفضل إنجازاته على الإطلاق في تاريخ مشاركاته في كأس العالم، بتأهله إلى الدور الثاني بعد أن صنع الحدث، وتصدر مجموعته، بعد التعادل في مباراتين ضد المنتخبين الإنجليزي، والبولندي، والفوز على المنتخب البرتغالي بثلاثة أهداف لهدف ليكون بذلك المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصعد إلى الدور الثاني في كأس العالم.

وأشار التقرير إلى مدى صعوبة المنافسة على المجموعة التي يقودها المدرب وحيد خليلوزيتش في كأس العالم قطر 2022، مركزا على مجموعة من أبرز نجوم المنتخب المغربي الذين سيسعون بكل تأكيد إلى تقديم أفضل ما لديهم في كأس العالم قطر 2022.

ووصف التقرير الحارس ياسين بونو، ذو 31 سنة، "بالسد المنيع لفريق إشبيلية والمنتشي بجائزة زامورا لأفضل حارس في الدوري الإسباني في الموسم المنصرم على حساب تيبو كورتوا ويان أوبلاك ومارك أندريه تير شتيجن وغيرهم من الحراس الكبار."

ويلعب بونو للمنتخب المغربي منذ عام 2013 عندما قرر المدرب رشيد الطاوسي الاستعانة به ونجح في الحصول على خدماته قبل المنتخب الكندي الذي كان يريد أن يمثله كونه ولد في مونتريال في الأساس.

ولعب بونو مع المغرب حتى الآن 43 مباراة في كافة المسابقات دون المشاركة في كأس العالم، وتلقت شباكه 22 هدفا وحافظ على نظافة شباكه في 26 مناسبة.

كما أشار التقرير إلى قلب الدفاع وقائد المنتخب، رومان سايس، نجم وولفرهامبتون السابق وبشكتاش الحالي، الذي لعب 63 مباراة رفقة المنتخب المغربي منذ أن بدأ رحلته الدولية في عام 2012، معتبرا أن تلك الرحلة لم تبدأ بشكل أساسي قبل 2016 عندما شارك في أول مباراة له مع المنتخب كلاعب أساسي، ومنذ ذلك الوقت لم يغادر قوائم المنتخب المغربي إلا في ظروف استثنائية ومحدودة للغاية.

ولفت "الفيفا" إلى أن 35 من مشاركات سايس الأساسية ومجموعها 60 مباراة، انتهت بشباك نظيفة لصالح المنتخب المغربي، أي أكثر من النصف بقليل ما بين انتصارات وتعادلات سلبية، وهي أرقام تمنح جماهير الفريق بعض الطمأنينة قبل مواجهة صاحبي المركز الثاني والثالث في كأس العالم الأخيرة وصاحب المركز الأول في تصفيات الكونكاكاف.

وجاء في تقرير "فيفا" أن اللاعب الظهير الأيمن أشرف حكيمي صاحب العدد الكبير من المباريات الدولية، وخريج أكاديمية ريال مدريد احتفل في مباراة جنوب إفريقيا في شهر يونيو الماضي بالمباراة الدولية رقم 50 بعد الفوز على ليبيريا عقب لقاء البافانا بافانا الأخير.

حكيمي مدين، وفق التقرير ذاته، بالفضل للمدرب هيرفي رينارد لمنحه كل تلك الثقة وعمره 17 عاما كثاني أصغر لاعب في تاريخ المنتخب المغربي بعد هاشم مستور الذي لم يعد للمنتخب من جديد بعد مباراته الأولى.

ويعد حكيمي من أهم عناصر الفريق في الوقت الحالي وشارك حتى الآن مع المغرب في 51 مباراة، منها 46 مباراة بشكل أساسي وخمس فقط لعبها بديلا، وينتظره الكثير من التنافس أمام أمثال إيدين هازارد ولوكا مودريتش وألفونسو ديفيس في كأس العالم قطر 2022.

أما متوسط الميدان سفيان أمرابط،لاعب فيورنتينا الإيطالي، حسب تقرير 'الفيفا"، حصل على فرصته الأولى مع المنتخب المغربي في مارس 2017 فعانى من الكثير من الإصابات والمشاكل التي أبعدته عن الفريق لأشهر طويلة، لكن الحال تبدل في السنوات الأخيرة، يضيف التقرير.

وخاض اللاعب حتى الآن 36 مباراة مع المنتخب المغربي ويلعب دورا في غاية الأهمية في وسط الملعب مع المدرب وحيد خليلوزيتش، وسيتم الاعتماد عليه بشكل كبير في تخطي صعوبات المجموعة السادسة في مونديال قطر المرتقب .

كما أشار التقرير إلى اللاعب يوسف النصيري، مهاجم إشبيلية الإسباني، مضيفا أنه كحال غالبية الجيل الحالي للمنتخب المغربي كان الظهور الأول للنصيري تحت قيادة هيرفي رينارد في 2016 وكان عمره وقتها 19 عاما، وحمل الأمر بعض الغرابة أن يحمل لاعب في ذلك السن راية هجوم أسود الأطلس.

وكانت قرعة البطولة أوقعت المنتخب المغربي في المجموعة السادسة التي تضم كرواتيا وصيفة بطل العالم وبلجيكا صاحبة المركز الثالث في روسيا 2018 وكندا صاحبة المركز الأول في تصفيات الكونكاكاف والتي تفوقت على المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

عاجل.. كاف يرخص للنهضة اللعب بقميصه والنهضة توافق بشروط

عاجل.. “الكاف” يرخص لنهضة بركان اللعب بقميصه والفريق يوافق بشروط

الأمن الجزائري يستخدم القوة لطرد لاعبي نهضة بركان من مطار بومدين

أسود القاعة يبلغون نهائي كأس إفريقيا ويضمنون مقعدا في كأس العالم