اتفاق مغربي قطري بشأن تبادل المعلومات في المونديال

03 أكتوبر 2022 - 11:00

جرى، أمس الأحد، التوقيع على إعلان مشترك بين قطر والمغرب بشأن تبادل المعلومات المتعلّقة بكأس العالم قطر 2022.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية، فإن الإعلان المشترك وقعه عن الجانب المغربي، محمد ستري، سفير المملكة المغربية لدى الدولة، فيما وقع الإعلان عن الجانب القطري، العميد إبراهيم خليل المهندي، رئيس وحدة الشؤون القانونية والاتصال بلجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كاس العالم قطر 2022.

ويهدف الإعلان إلى تعزيز التّعاون الأمني بين المغرب وقطر، وتنفيذ كافة الخطط الرامية لضمان الأمن خلال فترة كأس العالم التي تستمر 28 يوماً فضلاً عن الرفع من مستويات الأجهزة الأمنيّة المعنيّة بتأمين المونديال وضمان سلامة المشجعين.

وكان وفد أمنيّ مغربي قد زار قطر نهاية شهر مايو الماضي ووقَف على المنشآت والملاعب التي ستستضيف البطولة، كما قام وفد قطري بزيارة المغرب حيث حضر وعاين ترتيبات وتفاصيل التنظيم الأمني لبعضِ المباريات وعلى رأسها نهائيُّ دوريّ أبطال إفريقيا بن الوداد المغربي والأهلي المصري.

وكشفت تقارير إعلامية، في وقت سابق، بأن المغرب سيرسل آلاف رجال الأمن لقطر لتأمين منافسات كأس العالم المقام شهري نونبر ودجنبر المقبلين.

وأفادت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، بأن قطر وقعت مع المغرب اتفاقية للتعاون بمناسبة تنظيمها لكأس العالم لكرة القدم 2022، تنص على إيفاد المملكة لآلاف من رجال الأمن بغية المشاركة في التغطية الأمنية لهذه التظاهرة الرياضية العالمية.

وأشارت المجلة ذاتها أن استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم المزمع تنظيمه في الفترة ما بين 21 نوفمبر و18، دخلت مراحلها النهائية، إذ من المنتظر أن تستقبل قطر حوالي 1.5 مليون مشجع، بتدفق بشري يعادل 50 في المائة من سكانها الذين يقلون عن 3 ملايين نسمة.

واعتبرت المجلة، أن “تنقل الجماهير يشكل تحديا لوجستيكيا حقيقيا، مشيرة إلى أن التحدي الأمني هو الهاجس الأول ، ما دفع دولة قطر إلى استخدام وسائل رئيسية ومضاعفة اتفاقيات الشراكة والاستعانة بالسلطات المغربية للحصول على دعم استخباراتي وأمني”.

وكان المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، قد قام بزيارة إلى قطر، وعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين في الدوحة، وذلك على هامش أعمال مؤتمر "الميل الأخير من مونديال قطر لكرة القدم 2022" ، الذي عقد يومي 22 و 23 ماي الماضي، وزار بالمناسبة بعض الملاعب التي ستحتضن منافسات كأس العالم، وعدة مراكز أمنية.

وزار الحموشي، خلال الزيارة ذاتها، مركز القيادة لمواجهة الهجمات الإلكترونية، وعقد جلسة عمل مع كبار المسؤولين القطريين، تقرر على إثرها أن يبعث المغرب فريقا من الخبراء في مواجهة الهجمات السيبرانية لتعزيز فعالية المركز، كما قام المدير العام لمراقبة التراب الوطني والأمن الوطني بهذه المناسبة بزيارة إلى غرفة العمليات المكلفة بالتدبير الأمني لكأس العام قطر 2022. قطر

في السياق ذاته، حضر مسؤولون أمنيون قطريون، نهائي كأس ابطال افريقيا والذي احتضنه المركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، بين الوداد الرياضي والأهلي المصري، في يونيو الماضي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

العملود : جزئيات بسيطة حسمت المباراة وأعتذر لجماهير الوداد

مدرب الهلال: مباراتنا ضد الوداد كانت متكافئة والتوفيق حالفنا في ضربات الجزاء

الرجاء الرياضي يسخر من الوداد بعد خروجه من منافسات كأس العالم