الكاف يحدد موعد الكشف عن مستضيف “كان 2025”.. والمغرب والجزائر أبرز المرشحين

27 أكتوبر 2022 - 05:00

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن موعد الإعلان الرسمي عن مستضيف كأس أمم إفريقيا 2025، بعد سحب تنظيم البطولة من غينيا بسبب عدم جاهزيتها، كما حدد الموعد الأقصى لتقديم الترشيحات.

وأعلن "الكاف" أن تحديد البلد المستضيف لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2025 سيكون خلال اجتماع مكتبه التنفيذي في العاشر من فبراير من السنة المقبلة، فيما حدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يوم 11 نونبر المقبل كموعدٍ أقصى لتسلم خطابات الترشح للدول الراغبة في التنظيم، على أن يكون تقديم الملفات النهائية في موعد أقصاه السادسَ عشر من دجنبر.

وأوضح الاتحاد الإفريقي أنه سيوفد بعثة تفتيش إلى الدول المترشحة للحدث في الفترة بين الخامس والخامس والعشرين من يناير المقبل، وذلك للحسم بشكل نهائي في مستضيف كأس إفريقيا 2025.

ومن المنتظر أن يشتعل الصراع مجددا بين المغرب والجزائر على الفوز بشرف تنظيم كأس أمم إفريقيا المنتظر إقامتها سنة 2025، بعدما قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، سحب التنظيم من غينيا بسبب تأخرها في إنجاز الملاعب والبنى التحتية الخاصة بالبطولة.

وفور الإعلان عن سحب تنظيم "كان 2025" من غينيا، قرر المغرب التقدم بطلب تنظيم البطولة القارية للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1988، بعدما اعتذر عن تنظيم نسخة 2015، التي كان قد ظفر بشرف احتضانها بسبب انتشار وباء إيبولا في القارة الإفريقية آنذاك.

وتتسلح المملكة المغربية في ملفها بخبرتها الكبيرة في تنظيم التظاهرات والملتقيات الرياضية خاصة القارية منها، آخرها تنظيمه بشكل ناجح لنهائيات كأس أمم إفريقيا للسيدات شهر يونيو الماضي، بشهادة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي أعرب عن فخره بالملاعب والمنشآت الكروية العالية الجودة التي يتوفر عليها المغرب.

وعلى ضوء ذلك، قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في وقت سابق، تجديد الثقة في المغرب لتنظيم كأس إفريقيا للسيدات لسنة 2024، لتنضاف البطولة المذكورة لعدد من التظاهرات القارية التي ستحتضنها المملكة في القترة المقبلة، على غرار كأس إفريقيا لأقل من 23 سنة رجال، المؤهلة لأولمبياد “باريس 2024″، في صيف 2023.

من جانبه، أعلنت الجزائر ترشحها لِاحتضان البطولة، حيث قال جهيد زفيزف، رئيس الاتحاد الجزائري، إن "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون منحه الضوء الأخضر، لِتقديم ملفّ ترشّح الجزائر لِتنظيم البطولة الإفريقية الأولى للمنتخبات"، معتبرا أن الجزائر تتوفّر على كلّ الإمكانيات التي تسمح لها بِاحتضان نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025.

وفي هذا السياق، كشف رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي، أن ما لا يقل عن عشر دول إفريقية أبدت نيتها في تعويض غينيا واحتضان كأس أمم إفريقيا 2025.

وكان رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، أعلن سحب تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم 2025 من غينيا، لعدم جاهزية البنيات التحتية في البلاد، حيث اجتمع موتسيبي بكل من الرئيس الانتقالي الغيني مامادي دومبويا ورئيس الوزراء ووزير الرياضة، وأعلم السلطات الغينية بأن البلاد لن تتمكن من تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025، نظرا للتأخر الذي سيحدث في عملية تجهيز البنية التحتية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

غليان داخل الوداد الرياضي بعد الإقصاء من منافسات كأس العالم للأندية 

البطولة العربية ال 25 لاختراق الضاحية بالقاهرة: المغرب يفرض سيطرته على مستوى الميداليات والترتيب

جماهير الوداد تحمل الناصيري والتكناوتي مسؤولية الهزيمة أمام الهلال السعودي (فيديو)