قضية الهتافات العنصرية.. لقجع لـ”العمق”: لم أتوصل بشيء واتصلت بسيدينو

27 أكتوبر 2022 - 11:15

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إنه لم يتوصل بأي شيء بخصوص الهتافات العنصرية التي شهدتها مواجهة الرجاء الرياضي أمام حسنية أكادير، لحساب الجولة 5 من البطولة الاحترافية لكرة القدم.

وأوضح لقجع، في تصريح مقتضب لجريدة "العمق": "لم نتوصل بأي شيء يخص الهتافات العنصرية في مقابلة الحسنية والرجاء، وحتى مراسلة الجمعيات لم نتوصل بها بعد"، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه اتصل برئيس حسنية أكادير، الحبيب سيدينو، لاستفساره عن الأمر وطلب معطيات حول هذا الموضوع.

وكانت مباراة الرجاء الرياضي وضيفه حسنية أكادير لحساب الجولة الخامسة من البطولة الوطنية، شهدت هتافات عنصرية معادية للمكون الأمازيغي من طرف جماهير الرجاء الرياضي.

وعبرت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، والجمعية الجامعة الصيفية، الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، والكونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب، ومنظمة تاماينوت، وجمعية أزافوروم، عن غضبهما من الهتافات العنصرية التي تطال المكون الامازيغي في مباريات البطولة الوطنية لكرة القدم وكذا صمت الجامعة الوصية على القطاع.

وطالبت الهيئات في مراسلة لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة تتوفر "العمق" على نسخة منها رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتحديد موقف الجامعة المبدئي من استمرار تفشي العنصرية في الملاعب وفتح تحقيق شامل ونزيه في تكرار ترديد شعارات العنصرية.

ودعت المراسلة، إلى فتح تحقيق في عدم تضمن تقارير مندوبي الجامعة وحكم مباراة الرجاء الرياضي وحسنية أكادير لأية إشارة إلى الإعتداءات والشعارات العنصرية ضد الأمازيغ وضد جمهور ممثل سوس، متسائلة عن اسباب عدم اتخاد اي إجراء تأديبي.

وأكدت الوثيقة، على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة وفرض العقوبات التي تنص عليها قوانين الجامعة الملكية المغربية لكرة على كل جهة مسؤولة عن هذه الوقائع المرفوضة والإعلان عنها، واتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بعدم تكرار هذه الاعتداءات العنصرية ضد الأمازيغ بالملاعب المغربية.

وحملت المراسلة، كل جهة متورطة بالفعل أو التواطؤ أو السكوت في حصول هذه الأفعال أو في تكرارها مستقبلا، كامل المسؤولية الأخلاقية والقانونية على تداعيات استمرار هذه الممارسات العنصرية ضد الأمازيغ.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

عاجل.. كاف يرخص للنهضة اللعب بقميصه والنهضة توافق بشروط

ماذا تقول لوائح “الكاف” في تشبت نهضة بركان باللعب بقميص يحمل خريطة المغرب ؟

عاجل.. كاف يرخص للنهضة اللعب بقميصه والنهضة توافق بشروط

عاجل.. “الكاف” يرخص لنهضة بركان اللعب بقميصه والفريق يوافق بشروط

الأمن الجزائري يستخدم القوة لطرد لاعبي نهضة بركان من مطار بومدين