“الفيفا” تدافع عن قطر وتذكر إنجلترا بقميص صنعه عمال بنغال بأقل من دولارين

22 نوفمبر 2022 - 09:30

أعادت صفحة الفيفا الرسمية نشر تحقيق لصحيفة التلغراف كانت قد نشرته قبل 4 سنوات من الآن والذي أشار إلى أن قميص المنتخب الإنجليزي لكأس العالم لكرة القدم  يصنع في بنغلاديش حيث يتقاضى العمال أقل من 21 بنسًا في الساعة (حوالي دولارين في اليوم).

واعتبرت الفيفا على صفحتها بـ"تويتر" ما جاء في التحقيق أمرا محرجا بالنسبة للانجليز.

(1) FIFA World Cup 2022 sur Twitter : "Well this is awkward... https://t.co/QFD2bH0Vma" / Twitter

وأفاد التجقيق الذي نشرته صحيفة التلغراف في ماي 2018، بأن الطقم الرياضي الإنجليزي الرسمي، وهو جزء من أغلى ملابس إنجلترا على الإطلاق، يتم صنعه في مصنع داخل منطقة مقيدة تسيطر عليها الحكومة حيث يتقاضى الموظفون أقل من 1.68 جنيهًا إسترلينيًا في اليوم.

ونقل المصدر ذاته عن موظف بالمصنع قوله إن بعض العاملين بهذا المصنغ يعملون لمدة تصل إلى 60 ساعة في الأسبوع. كما ذكرت سيدة قررت The Telegraph عدم ذكر اسمها أنها تعمل كمساعدة في المصنع الذي يصنع هذه الأطقم. قالت إنها تعمل ثماني ساعات في اليوم ، ستة أيام في الأسبوع وتتقاضى راتبًا شهريًا أساسيًا قدره  49.84 جنيهًا إسترلينيًا.

يأتي تذكير الفيفا بعد الانتقادات التي وجهتها بعض الدول الأوروبية لدولة قطر حول وضع العمال المهاجرين.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA) السويسري جياني إنفانتينو قد أكد أن أوروبا تمارس النفاق في تقييم أوضاع العمال في العالم، مشددا على ضرورة أن تقدم أوروبا اعتذارها للشعوب قبل إعطاء الدروس.

وأضاف إنفانتينو، خلال مؤتمر صحفي في المركز الإعلامي للبطولة بالدوحة، أن دولة قطر فتحت أبوابها للعمال من كل أنحاء العالم في الوقت الذي أغلقت فيه أوروبا أبوابها أمامهم، مشيرا إلى أن قطر دولة ذات سيادة ولا تحتاج إلى نصائح أو تدخلات فيما يخص حقوق العمال.

وقال إنفانتينو “ما يحصل في الوقت الحالي ليس عادلا على الإطلاق، الانتقادات المتعلقة بكأس العالم تنم عن نفاق، بوصفنا أوروبيين ما قمنا به على مدى 3 آلاف سنة سابقة، يتعين علينا الاعتذار عنه على مدى 3 آلاف عام مقبلة قبل أن نعطي دروسا للآخرين، فهذه الدروس الأخلاقية تنم عن النفاق”.

ولفت رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى أن قطر تؤمّن لكل من يأتي إليها أملا في الحياة بفرص عمل، وما يكسبه العمال فيها يساعدهم على إعالة عائلاتهم في بلدانهم.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رسميا.. هشام آيت منا رئيسا جديدا لنادي الوداد الرياضي

عروض بالجملة والقرار في يد سوتشي.. ووكيل عطية الله يوضح

بطلب من تين هاغ.. مزراوي على رادار مانشستر يونايتد