الأرجنتيني ليونيل ميسي يتوج بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثامنة في مسيرته

30 أكتوبر 2023 - 10:30

توج الأسطورة الأرجنتيني، ليونيل ميسي، مساء الإثنين، بالكرة الذهبية الثامنة في تاريخه التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وتفوق ميسي، في الحفل الذي أقيم مسرح "شاتيليه" بالعاصمة الفرنسية باريس، على نجم مانشستر سيتي، النرويجي إرلينغ هالاند، وزميله في الفريق الإنجليزي كيفن دي بروين، اللذين توجا بالثلاثية رفقة "السيتيزن" الموسم الماضي، فضلا عن الفرنسي كيليان مبابي.

ولعب ميسي دورا بارزا في فوز الفريق باللقب، واستحق الفوز بلقب الكرة الذهبية لأفضل لاعب في مونديال 2022 كما حل ثانيا في قائمة هدافي نفس النسخة برصيد 7 أهداف.

وبعد شهرين فقط من فوزه باللقب المونديالي، نال ميسي جائزة "الأفضل" التي يقدمها الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) إلى أفضل لاعب في العالم، وذلك لعام 2022.

كما فاز ميسي بلقب الدوري الفرنسي مع فريقه السابق باريس سان جيرمان في نهاية الموسم الماضي قبل الانتقال إلى فريقه الحالي إنتر ميامي الأميركي ليستهل مسيرته مع الفريق الجديد بإحراز لقب بطولة "كأس الدوريات"، والتي توج ميسي هدافا لها في هذه النسخة كما أحرز جائزة أفضل لاعب بنفس النسخة.

ونال ميسي الكرة الذهبية الثامنة في تاريخه متفوقا على عدد من هذه الأسماء أبرزها الفرنسي كيليان مبابي، الذي بلغ مع منتخب بلاده نهائي مونديال 2022 وتوج هدافا للبطولة إضافة لفوزه مع سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي.

كما تفوق ميسي على البلجيكي كيفن دي بروين والألماني إلكاي غندوغان والأرجنتيني جوليان ألفاريز الفائزين بالثلاثية التاريخية مع مانشستر سيتي في الموسم الماضي، والنيجيري فيكتور أوسيمين الفائز مع نابولي بلقب الدوري الإيطالي والمتوج بلقب هداف البطولة في النسخة الماضية، وغيرها من الأسماء.

هالاند أفضل هداف

توج الهداف النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي جائزة كأس مولر، بعد تألقه اللافت مع فريقه ومنتخب بلاده بين عامي 2022 و2023.

وتُمنج كأس مولر للاعب صاحب أكبر عدد من الأهداف مع ناديه ومنتخب بلاده في المباريات الرسمية فقط على مدار موسم كروي كامل.

إيرلينغ هالاند قاد مانشستر سيتي الموسم الماضي لتحقيق ثلاثية تاريخية، حيث كانت له حصة الأسد من الأهداف التي سجلها فريقه.

وحصل هالاند، على جائزة أفضل هداف في العام 2023، بعد تسجيله 68 هدفًا، في 56 مباراة، مع مانشستر سيتي ومنتخب النرويج.

مارتينيز أفضل حارس.. وبونو ثالثا

توج إيميليانو مارتينيز لاعب أستون فيلا ومنتخب الأرجنتين بجائزة ياشين التي تقدم لأفضل حارس في العام، بعد أن توج مع منتخب الأرجنتين بكأس العالم 2022 في قطر وحصل على جائزة أفضل حارس في البطولة.

وتفوق مارتينيز على كل من إيدرسون الذي توج بالثلاثية رفقة مانشستر سيتي الإنجليزي، بينما حل الدولي المغربي، ياسين بونو، في المركز الثالث.

وعلى صعيد الترتيب العام، احتل الحارس الدولي المغربي، ياسين بونو، المركز 13 في ترتيب الكرة الذهبية لسنة 2023، متفوقا على حارس المنتخب الأرجنتيني، إيميليانو مارتينيز، الذي توج رفقة منتخب بلاده بكأس العالم قطر 2022.

وتفوق الحارس الدولي المغربي ياسين بونو على بطل كأس العالم 2022 إيميليانو مارتينيز في الترتيب النهائي للكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2023، حيث احتل مارتينيز، حارس مرمى نادي أستون فيلا ومنتخب الأرجنتين المركز الـ15 في الترتيب النهائي لأفضل لاعبي العالم من مجلة فرانس فوتبول، والذي أعلن مساء اليوم الاثنين 30 أكتوبر.

جود بيلينجهام.. أفضل لاعب شاب

توج الإنجليزي جود بيلينجهام، لاعب ريال مدريد الإسباني، بجائزة كوبا لأفضل لاعب شاب، والمقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، على هامش حفلة البالون دوور لأفضل لاعب في العالم.

وتفوق بيلينجهام على عدد من النجوم الشباب على رأسهم زميله في الفريق، الفرنسي إدوارد كامافينجا، والإسبانيين جافي وبدري لاعبا برشلونة الإسباني، وجمال موسيالا، لاعب بايرن ميونخ، وراسموس هويلوند، لاعب مانشستر يونايتد.

وقدم بيلنيجهام أداءً مميزًا في الموسم الماضي رفقة بوروسيا دورتموند الألماني، قبل أن ينفجر مع ريال مدريد المنتقل إليه في الموسم الحالي، حيث يتصدر قائمة هدافي الدوري الإسباني.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الادعاء الألماني يؤكد لـ”العمق” اعتقال بودريقة والبدء في إجراءات تسليمه للمغرب (صورة)

“الفيفا” يراسل الزمالك المصري بخصوص قضية خالد بوطيب

رغبة النصيري تقربه من حمل قميص روما الإيطالي