في النهائي الـ11 بكأس العالم.. الأرجنتين لاستمرار سيطرة أميركا الجنوبية وفرنسا لتحسين موقع أوروبا

18 ديسمبر 2022 - 02:00

واصل منتخب فرنسا الدفاع عن لقب كأس العالم لكرة القدم الذي توج به في النسخة الماضية التي أقيمت بروسيا عام 2018، بعدما تأهل لنهائي قطر 2022.

وستكون هذه هي المرة الـ11 التي تجرى فيها المباراة النهائية لكأس العالم بين ممثلين لقارتي أوروبا وأميركا الجنوبية خلال النسخ الـ22 في المونديال، والثالثة في الألفية الجديدة.

وخلال المواجهات العشر الماضية حققت منتخبات أميركا الجنوبية اللقب على حساب منتخبات القارة العجوز في 7 مناسبات، بواقع 5 ألقاب لمنتخب البرازيل ولقبين للأرجنتين.

في المقابل، حققت منتخبات أوروبا لقب المونديال 3 مرات على حساب منتخبات أميركا الجنوبية في النهائي، بواقع لقبين لألمانيا ولقب وحيد لفرنسا.

وبدأت اللقاءات الأوروبية-الأميركية الجنوبية في نهائي المونديال عام 1958 بالسويد حينما فاز منتخب البرازيل بقيادة بيليه 5-2 على أصحاب الأرض.

وفي النسخة التالية في تشيلي عام 1962 احتفظ منتخب البرازيل بالبطولة عقب فوزه 3-1 على تشيكوسلوفاكيا في النهائي، ليكرر منتخب "السامبا" الإنجاز ذاته عام 1970 في المكسيك، والذي فاز فيه 4-1 على إيطاليا في النهائي.

وحقق منتخب الأرجنتين لقبه الأول في المونديال حينما استضاف البطولة على ملاعبه عام 1978، وذلك عندما تغلب 3-1 على هولندا بعد التمديد في النهائي، ثم عاد منتخب "راقصي التانغو" للفوز بالبطولة من جديد عام 1986 بالمكسيك إثر فوزه 3-2 على ألمانيا الغربية في النهائي.

ووضعت منتخبات أوروبا حدا لتفوق منتخبات أميركا الجنوبية عليها للمرة الأولى في نسخة المسابقة عام 1990 بإيطاليا، والتي شهدت تتويج ألمانيا بكأس العالم عقب فوزها 1-صفر على الأرجنتين في النهائي.

وفي النسخة التالية بالولايات المتحدة عام 1994 عاد التفوق الأميركي الجنوبي بفضل تتويج البرازيل باللقب عقب فوزها على إيطاليا في النهائي بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل دون أهداف.

وعادت منتخبات أوروبا للفوز مرة أخرى في نسخة عام 1998 بفرنسا حينما حقق منتخب "الديوك" اللقب عقب الفوز 3-صفر على البرازيل في النهائي.

وفي نسخة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان أحرزت منتخبات أميركا الجنوبية آخر ألقابها بكأس العالم عن طريق منتخب البرازيل الذي فاز 2-صفر على فرنسا في النهائي.

وفي آخر مواجهة بين منتخبات أوروبا وأميركا الجنوبية حصل منتخب ألمانيا على البطولة عام 2014 في البرازيل إثر الفوز 1-صفر على الأرجنتين في النهائي بعد اللجوء للوقت الإضافي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ميسي: كنت سأعتزل لو خسرنا المونديال

حكيمي أول مغربي يقتحم تشكيلة أغلى لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

ضعف تكتيكي وعقم هجومي رغم النجوم.. الانتقادات تلاحق الركراكي ورونار يظهر في الواجهة