هؤلاء هم المستفيدون من زيادة عدد المنتخبات في مونديال 2026

24 ديسمبر 2022 - 03:30

ستكون بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا هي الأولى التي يشارك فيها 48 فريقًا، أي أكثر بـ16 مقارنة بالنسخة الأخيرة في قطر، مما يفتح الباب أمام منتخبات ظلت لفترة طويلة تتمنى المشاركة.

ومن بين المشاركين في النسخة المقبلة، سيكون هناك 16 منتخباً من أوروبا، التي كان لديها حتى الآن 13. وسيزيد عدد منتخبات أمريكا الجنوبية من 4 أو 5 إلى 6، وسترتفع أفريقيا من 5 إلى 9 وآسيا من 4 أو 5 إلى 8، والكونكاكاف من 3 أو 4 إلى 6 (ثلاثة بالإضافة إلى المضيفين في عام 2026) وأوقيانوسيا سيكون لها منتخب ثابت. سيتم تحديد الاثنين المتبقيين من خلال ملحق التصفيات.

أوروبا:

سيتم الإعلان عن نظام التأهل في يناير(كانون الثاني) 2023، لكن القارة الأوروبية ستكون أقل المستفيدين من زيادة عدد منتخبات المونديال.

لكن في الوقت نفسه ستقل مخاوف غياب منتخبات كبيرة مثلما حدث مع إيطاليا في النسختين الماضيتين.

وباتت الأمور مفتوحة بشكل كبير. النمسا أو السويد أو أوكرانيا أو تركيا من بين الفرق التي قدمت أداءً جيداً، وبالمثل النرويج بقيادة إرلينغ هالاند وأوديغارد أو المجر أو إيسلندا. ويتبقى أيضًا معرفة القرار الذي سيتم اتخاذه مع روسيا، التي لديها فريق قوي.

أمريكا الجنوبية:

من المؤكد أن أكثر من نصف الفرق التي ستشارك في مرحلة تصفيات أمريكا الجنوبية (كونميبول) ستكون حاضرة في كأس العالم. ومع ذلك، سيظل من الصعب احتلال المراكز الأولى في ظل تطور المستوى وشدة التنافس.

وإذا كان التاريخ الحديث يعيد نفسه، فإن منتخباً مثل بيرو سيتأهل مباشرة من دون خوض الملحق وبالمثل كولومبيا.

وسيكون أمام تشيلي وباراغواي المزيد من الخيارات، وكذلك بوليفيا، التي تعود مشاركتها الوحيدة إلى عام 1994. كما تتطلع فنزويلا أيضاً للظهور المونديالي للمرة الأولى في تاريخها.

إفريقيا:

بات أمام كرة القدم الأفريقية فرصة كبيرة للتألق. تخطى الأفارقة الحاجز النفسي بعد تأهل المغرب إلى نصف النهائي في مونديال قطر 2022. يتطلع الجميع الآن لمعادلة هذا الإنجاز أو حتى تجاوزه. وستكون الخيارات أكبر في عام 2026.

ستسمح زيادة عدد المنتخبات بمسار أسهل في التصفيات المؤهلة، بعد حرمان منتخبات من المشاركة رغم امتلاكها الجودة.

فمنتخب مصر، بطل كأس أمم أفريقيا ثلاث مرات متتالية، لم يشارك في كأس العالم سوى ثلاث مرات في تاريخه. الباب مفتوح أيضاً أمام مالي ونيجيريا وكوت ديفوار والجزائر وجنوب أفريقيا وبوركينا فاسو.. يراودهم حلم اللعب في كأس العالم.

آسيا:

لقد رسمت القارة الآسيوية بالفعل طريق التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة، بما يصل إلى خمس جولات على الرغم من أن المراكز الأولى ستحسم من الجولة الثالثة. فالمنتخبات التي شاركت في قطر 2022، أو على الأقل غالبيتهم، ستعود إلى المشهد مجدداً في غضون أربع سنوات.

كما أن هناك أيضاً فرصة أمام منتخب آخر. وتعد الإمارات واحدة من أقوى الفرق الآسيوية في السنوات الأخيرة، نفس الأمر بالنسبة للعراق، بطل كأس أمم آسيا 2007. هناك أيضاً الصين أو عمان، وستوضح النسخة المقبلة من كأس آسيا 2023 الأمور بشأن قوة المنتخبات.

الأوقيانوس:

ستكون هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تحصل فيها أوقيانوسيا على مقعد ثابت بعد أن كان وجودها على المحك دائماً مع مباراة فاصلة استعصت عليهم في بعض الأحيان، مما دفع منتخبا مثل أستراليا على طلب اللعب في التصفيات الآسيوية.

ويبدو أن الطريق اليوم ممهد أمام منتخب مثل نيوزيلندا ، القوي نسبيا مقارنة بمنافسيه، حيث لم يخسر أي مباراة في مرحلة التصفيات المؤهلة لكأس العالم في المنطقة منذ الهزيمة 0-2 أمام فيجي في نوفمبر(تشرين الثاني) 2008. مند ذلك الحين لعبوا 23 مباراة وفازوا في 20، واستقبلوا 9 أهداف وسجلوا 62.

أمريكا الشمالية:

الدول الثلاث التي سمنتستضيف مونديال 2026، الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، شاركت بالفعل في قطر 2022 وستعاود الظهور في التسخة التي تستضيفها بشكل مشترك، ليدور التنافس على ثلاثة مقاعد أخرى، وكوستاريكا مرشح قوي لواحد منها.

كانت بنما، التي شاركت في مونديال روسيا 2018، على بعد أربع نقاط فقط من ملحق التصفيات في 2022 وبفارق ملحوظ عن جامايكا والسلفادور. لكن هندوراس أو ترينيداد وتوباغو لا يزال لديهم الوقت لتقديم أوراق اعتمادهم.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تقارير تكشف عن سبب أزمة كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد

لجنة الاستئناف التابعة للـ “كاف” ترفض طلب الاستئناف وتؤكد القرارات السابقة للجنة الأندية

وسط استقبال جماهيري.. اتحاد العاصمة الجزائري يحل بمطار وجدة