الفشل يهدد كأس إفريقيا للمحليين بالجزائر بعد انسحاب عدة منتخبات

26 ديسمبر 2022 - 05:00

بات كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين المزمع عقده في الجزائر في الفترة الممتدة من 13 يناير  إلى 4 فبراير من السنة المقبلة، مهددا بالفشل بعدما فضلت مجموعة من الاتحادات الكروية الانسحاب من المشاركة في المنافسات القارية لأسباب مختلفة.

وتعد منتخبات مصر وتونس أول المنسحبين من هذه البطولة، حيث قرر 'الفراعنة" و"نسور قرطاج" عدم المشاركة في "الشان" قبل إجراء عملية سحب القرعة، مع تأكيد الاتحاد الأوغندي عدم خوض المنافسات بسبب أزمة مالية خانقة.

كما ذكرت عدد من المصادر الإعلامية، أن الاتحاد الكاميروني لكرة القدم يدرس فكرة الانسحاب من النهائيات القارية لأسباب أمنية وتنظيمية، مشيرة إلى أن رئيس الاتحاد، صامويل إيتو، قرر عدم المجازفة بأمن وسلامة لاعبي المنتخب الكاميروني وجماهيره، مفضلا عدم المشاركة في "شان الجزائر"، خاصة في ظل التهديدات التي رافقت عدم تأهل "الخضر" إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد خسارته في مقابلة السد الفاصلة أمام منتخب الأسود غير المروضة.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر متطابقة أن أحد أعضاء اللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين، نفى الأخبار التي تحدثت عن قرار المنتخب الكاميروني بالانسحاب من "شان الجزائر"، مؤكدا عدم تلقي أي إشعار لحدود الساعة يفيد بانسحاب المنتخب الكاميروني وأن الاتحاد المحلي لكرة القدم أرسل قائمة لاعبيه الموسعة التي تؤكد مشاركته في المنافسات.

من جانبها، قرر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المشاركة في كأس إفريقيا للمحليين، وذلك بالاعتماد على عدد من العناصر الأولمبية وبعض اللاعبين الذين لهم تجربة في هذه المسابقة، خاصة بعد أن سبق لفوزي لقجع الإعلان عن حلّ المنتخب المغربي للاعبين المحليين وتعويضه بالمنتخب الأولمبي الذي يستعد للمشاركة في كأس إفريقيا سيف السنة المقبلة المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

ويرى عدد من المتابعين أن المشاركة في هذه البطولة لن يفيد الكتبية المغربية في ظل مستواها المتراجع، فيما نبه آخرون من خطورة خوض البطولة بالجزائر خاصة بعدما تعرض له أعضاء المنتخب المغربي في كأس العرب للناشئين.

ووضعت قرعة كأس الأمم الإفريقية للمحليين، المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الثالثة، رفقة كلا من مدغشقر، غانا، والسودان، حيث سيفتتح أشبال الأطلس المنافسات ، بمواجهة السودان يوم الأحد 15 يناير 2023، بداية من الساعة الخامسة عصرا، على أن يلعبوا مباراتهم الثانية يوم الخميس 19 يناير 2023، بداية من الساعة الخامسة عصرا، فيما يختتم دور المجموعات، بمنازلة غانا يوم الإثنين 23 يناير 2023، بداية من الساعة الثامنة مساء.

إلى ذلك، وافق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على طلب لجنة التنظيم المحلية لبطولة إفريقيا للأمم للاعبين المحليين بإجراء تعديل على برنامج المنافسة، حسب ما أفاد به بيان للاتحاد الجزائري لكرة القدم.

ووفق هذا التعديل، فإن المقابلة الافتتاحية للمجموعة الأولى بين الجزائر وليبيا الوحيدة المبرمجة ليوم 13 يناير 2023 والتي كانت مقررة سلفا على الساعة الخامسة، ستنطلق على الساعة الثامنة  بملعب براقي، وتكون الوحيدة المبرمجة في هاذ اليوم، أما المقابلة الثانية لذات المجموعة بين إثيوبيا و موزمبيق، فتم تأخيرها ليوم 14 يناير على الساعة الثانية.

وتجدر الإشارة، إلى أنه تم توزيع المنتخبات الـ18 المشاركة في الدورة إلى خمس مجموعات، تتكون الثلاثة الأولى من أربع منتخبات، فيما تضم المجوعتين المتبقيتين ثلاثة منتخبات فقط، وسيتأهل صاحبا المركزين الأول و الثاني من المجموعات الثلاثة الأولى إلى الدور ربع النهائي، فيما يتأهل صاحبا المركز الأول في المجموعتين الرابعة والخامسة إلى الدور ذاته.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رسميا.. مدرب بولندي يخلف نابي في قيادة الجيش الملكي لموسمين رياضيين

هلال الفردوسي: سعيد بقدومي للرجاء وأتمنى تقديم الإضافة المرجوة

السعودية تستضيف كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك المصريين