موتسيبي: لن نتسرع في تحديد منظم “كان 2025”.. والقرار سيتخذ بشفافية وبعيدا عن الضغوط

05 فبراير 2023 - 12:30

أكد رئيس الإتحاد الافريقي لكرة القدم، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، أن "الكاف" لن يتسرع في تحديد هوية البلد المنظم لكان 2025، مشددا على أن هذه العملية ستتم في شفافية وبعيدا عن أي ضغوط.

وقال موتسيبي في ندوة صحفية نظمها بالجزائر، على هامش نهائي كأس إفريقيا للاعبين المحليين، أمس السبت، بالجزائر أن القرار المتعلق بتحديد البلد المضيف لكان 2025، سيتخذ أخلاقيا وبنزاهة، وبطريقة مستقلة، مشيرا إلى أن "الكاف" لن يتساهل مع الطرق غير القانونية التي قد تؤثر على عملية اختيار منظم البطولة.

وأضاف قائلا: "عندما نجد سلوكات غير أخلاقية سنقوم بالتحقيق وسنقوم بالإجراءات اللازمة.. يجب أن يكون تقييم الملفات مستقل، ونركز على الحياد، لأنه يعطي عملية الاختيار مصداقية كبيرة”، موضحا أن "كان 2027" لن يكون في نفس المنطقة التي ستقام فيها “كان 2025”.

وكشف رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم أن هيئته ستتعامل بعدل مع كل الدول الأعضاء موضحا أن "الكاف" تضم 54 اتحادا وشيتم منح الفرص أمام الجميع لاختيار مستضيف البطولة بطريقة عادلة، حيث قال بهذا الخصوص: "يجب أن يكون هناك تداول في احتضان “الكان” ونحاول إعطاء الفرص لكل الدول الأعضاء في الكاف لاحتضان الحدث".

من جهة ثانية، اعترف الجنوب إفريقي بارتكاب خطإ بتنظيم نهائي دوري أبطال إفريقيا من مباراة واحدة، وأوضح قائلا: "أعتقد بأننا أخطأنا في دوري أبطال إفريقيا، ما كان ينبغي القيام به اليوم هو خوض النهائي بصيغة ذهاب وإياب لأن ذلك سيكون أكثر عدلا".

وعاد رئيس "الكاف" لموضوع عدم مشاركة المنتخب المغربي في منافسات كأس إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر، مشيرا إلى أن الهيئة القارية مازالت تنظر في الأمر، ومؤكدا على أن "الكاف ترفض تسييس الكرة الإفريقية وتلتزم بالحيادية والعدل".

ويدور حاليا صراع طاحن داخل دواليب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لترجيح كفة دولة على حساب أخرى، حيث ترغب الجزائر في الاستفادة من تواجد أعضاء “الكاف” ببلادها على هامش تنظيمها كأس إفريقيا للاعبين المحليين للضغط عليهم للتصويت لصالحها، حسب مصادر إعلامية.

ويستهدف النظام الجزائري، حسب مصادر إعلامية، حاشية رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، عبر عقد سلسلة من الاجتماعات مع أعضاء الوفد المرافق لباتريس موتسيبي للتأثير على القرار النهائي لرئيس “الكاف”، فضلا عن استمالة الأعضاء والضغط عليهم بجميع الطرق الممكنة للتصويت لصالح الجزائر.

وحسب مصادر إعلامية مقربة من “الكاف” فتشمل قائمة المصوتين كل من الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيس “الكاف”، ونوابه السنغالي أوجستين سانجور، الموريتاني أحمد يحيى، الجيبوتي سليمان حسن وابيري، الكاميروني سيدو مبومبو نجويا، وكنيزات إبراهيم من جزر القمر، بالإضافة إلي أعضاء المكتب التنفيذي، المغربي فوزي لقجع، المصري هاني أبوريدة، النيجيري أماجو ميلفين بينيك وإيشا جوهانسون من سيراليون والأوغندي مويس حاسيم ماكوكو والبوركينابي سيطا سانجاري.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إلياس بنصغير يزين التشكيلة المثالية لآخر دورة من الليغ 1

بتأثر كبير.. كلوب يذرف الدموع في وداعه مع ليفربول

في لقطة إنسانية.. البحيري ينقذ لاعب الزمالك من إصابة خطيرة