صحافيون رياضيون أفارقة يسلطون الضوء على تطور البنية التحتية لكرة القدم في المغرب

09 فبراير 2023 - 05:00

كتبت وكالة أنباء غانا أن التقدم في مجال كرة القدم المغربية خلال السنوات الأخيرة يمكن أن يعزى الى استثماراتها الضخمة في البنية التحتية الرياضية، والتي لا تزال تؤتي ثمارها.

وأوضحت الوكالة أن المرافق مثل مركب محمد السادس لكرة القدم ومختلف الملاعب في جميع أنحاء المدن مجهزة بأحدث التقنيات التي تجعل رياضة كرة القدم رائعة.

وقالت "إن المملكة المغربية تهتم برياضة كرة القدم ، وأداؤها الأخير في مونديال 2022 وكذلك في منافسات الأندية يجعلها قوة لا يستهان بها".

وأكدت الوكالة أنه خلال زيارة إلى بعض الملاعب والمنشآت الرياضية الأخرى في المغرب "ذهل العديد من الصحفيين الرياضيين الأفارقة بالتطورات الجارية في مجال البنية التحتية لكرة القدم في البلاد".

وتابعت أن صادق آدامز ، الصحفي الغاني ، منبهر بالبنيات التحتية لكرة القدم في المغرب ويعتقد أنه مستعد لاستضافة أي مسابقة كرة قدم عالمية.

وقال "هذه المنشآت من مستوى عالمي وفي حالة جيدة ، وأعتقد أن المغرب مستعد لاستضافة أي بطولة ، بما في ذلك كأس العالم. لديهم مرافق نقل واتصالات لا تصدق". .

وأعلن أن "استضافة كأس العالم للأندية 2022 وغيرها من البطولات الماضية وحدها تثبت أن المغرب لديه القدرة على استضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 ".

كما شدد السيد آدامز على أن "المعيار الذي يتبناه المغرب ينبغي أن يكون نموذجا للدول الأفريقية الأخرى في سعيها لتحقيق النجاح في المسابقات الدولية".

من جهته ، قال سولاجا كونلي ، الصحفي الرياضي النيجيري ومؤرخ كرة القدم ، إن "زيارة المرافق فتحت عينيه وأنه يريد أن تستلهم بلدان افريقية أخرى من النموذج المغربي".

وأوضح أن "هذه الزيارة كشفت أن معظم الدول الإفريقية ليس لديها منشآت رياضية تستجيب للمعايير. فهذه الملاعب لم ت بنى للفوز بكأس إفريقيا للأمم ، ولكن لتعزيز كرة القدم ولضمان سيطرتها على كرة القدم الأفريقية".

وأضاف أن " هذه التجهيزات التي عايناها كانت سبب تحقيقهم هذه النتائج في كأس العالم 2022. لم يكن الأمر نصيب حظ، لقد كان شيئا خططوا له. لقد كان المغرب أول بلد افريقي يتأهل الى الجولة القادمة من كأس العالم وأيضا أول من يحتل صدارة مجموعة عالمية ".

وقال السيد كونلي "لقد استغرق الأمر سنوات من التخطيط بسبب المرافق التي لديهم وحقيقة أنه على عكس البلدان الأفريقية الأخرى ، لديهم ثقافة صيانة جيدة."

وقال "أعتقد أن العديد من البلدان الأفريقية بحاجة الى الاقتداء من المغرب لترى كيف تسير الأمور. يمكننا استلهامه كنموذج للمساعدة في تنمية كرة القدم الأفريقية".

من جانبه ، شدد الصحفي الرياضي الجنوب افريقيئ، مثوكوزيسي دوبي، على أهمية أن تستثمر الحكومات الافريقية في البنيات التحتية لكرة القدم إذا أرادت إفريقيا أن تهيمن على كرة القدم العالمية في المستقبل القريب.

واعتبرأن "الملاعب التي تمت معاينتها هي مصدر إلهام للاعبي كرة القدم الذين يرغبون في لعب كرة القدم. لقد كان أداء المغرب جيدا للغاية من حيث الاستثمار في المنشآت ، كما أن أداءه في البطولات الدولية الأخيرة ليس مفاجئا".

وقال إن "معظم مواهب كرة القدم الافريقية لا يعود لها وجود بسبب الافتقار إلى التجهيزات المناسبة و إذا أرادت بلدان إفريقية أخرى النجاح في كرة القدم ، فعليها الاستثمار في بنياتها التحتية الرياضية".

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

هلال الفردوسي: سعيد بقدومي للرجاء وأتمنى تقديم الإضافة المرجوة

السعودية تستضيف كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك المصريين

منح مغرية للأبطال المغاربة المشاركين في أولمبياد باريس 2024