قضايا فرضت على وليد الركراكي أن يلعب دور الديبلوماسي

17 مارس 2023 - 05:35

وجد الناخب الوطني، وليد الركراكي نفسه مجبرا على القيام بأدوار أخرى إلى جانب إشرافه على تدريب المنتخب الاول لكرة القدم، وهي الأدوار التي فرضها الجدل الذي أثير حول قضيتي حكيمي وتذاكر مونديال قطر.

صحيفة "جون أفريك" الفرنسية قالت إنه على مدرب أسود الأطلس أن يوفق بين مهمته كمدرب ومهمته غير الرسمية كسفير للمملكة، وذلك على خلفية الجدل الذي خلفته قضية حكيمي وقضية التذاكر خلال كأس العالم الماضية.

ونقلت الصحيفة عن الركراكي تضامنه مع رئيس الجامعة الوملكية لكرة القدم فوزي لقجع الذي يتعرض لحملة على صفحات التواصل الاجتماعي تطالب برحيله، وقال: "باسمي ونيابة عن جميع الطاقم أقول إننا مع الرئيس، مضيفا لا أعتقد أن الأشخاص الذين أسسوا هذه الحملة الإعلامية هم المشجعون الحقيقيون لكرة القدم. لقد أخطأوا الهدف، ولم يختاروا الوقت المناسب ".

على مدى عدة أيام ، استُهدف الأخير من قبل أنصار الرجاء البيضاوي، واتهمه البعض بالمحاباة والمحسوبية. كما يعاني فوزي لقجع من الآثار المؤجلة للفضيحة المتعلقة بإعادة بيع التذاكر في السوق السوداء خلال عدة مباريات للمنتخب المغربي في قطر، لا سيما خلال لقاء امنتخب المغرب ضد نظيره الإسباني.

صحيفة "جون أفريك" قالت إن لقجع يمكنه الاعتماد على وليد الركراكي الذي عينه قبل أشهر على رأس المنتخب الوطني بعد حصوله على نتائج ممتازة كمدرب للوداد البيضاوي، للدفاع عنه ومواصلة الرد على كل الحملات ضد رئيس الجامعة، فوزي لقجع.

وأضافت أن وليد الذي نال تعاطف الرأي العام المغربي كله، وصل إلى قيادة المنتخب المغربي نهاية غشت 2022، واستطاع أن يحقق ما لم يكن يتوقعه الكثيرون، وجعل المنتخب المغربي أول فريق أفريقي يصل إلى نصف نهائي المونديال.

وقالت إن الركراكي محاور جيد، يزاوج بين اللغة الفرنسية واللسان المغربي الدارج أثناء التصريحات التي تسلط الضوء على الرؤية الملكية لتطوير كرة القدم في المغرب.

الصحيفة ذاتها، أشارت إلى أن هناك العديد من المهام التي لا تدخل ضمن وظيفة الركراكي، لكنه يسعد كثيرا بإنجازها، وذكرت تصريح الركراكي في نفس المؤتمر الصحفي الذي قال فيه "نحن نتحرك بسرعة غير عادية .. عندما وصلت إلى المغرب قبل 10 سنوات ، كنا نلعب على ملاعب لالعشب الاصطناعي."

وعن قضية مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي، أشرف حكيمي ، المتهم بالاغتصاب من قبل شابة فرنسية اختار المدرب الوقوف خلف لاعبه "نحن وجميع المغاربة وراء أشرف. وقال "نحن معه من أعماق قلوبنا".

لقجع يتوعد

توعد رئيس الجامعة الملكي لكرة القدم، فوزي لقجع، المتورطين في ما بات يعرف بفضيحة "تذاكر المونديال" بإنهاء نشاطهم الرياضي ومتابعتهم قضائيا، مؤكدا أن التحقيق القضائي الذي فتح بالموازاة مع تحقيق الجامعة لازال مستمرا لكون القضية تعرف تشعبات.

وقال لقجع خلال الندوة الصحافية للناطق الرسمي باسم الحكومة الأسبوع الماضي، إنه توصل بتقرير من الهيئات القضائية التابعة للجامعة الملكية لكرة القدم، يجمع على أن هناك مجموعة من الاختلالات التي رافقت بيع تذاكر مباريات المنتخب خلال مونديال قطر، وحدد الدوائر المسؤولة عليها.

وأضاف المتحدث، أنه بالموازاة مع التحقيق الذي فتحته الجامعة، فتحت النيابة العامة تحقيقا قضائيا، لازال مستمرا لحد الآن بسبب تشعبات هذه الدوائر التي هي أكثر اتساعا أكثر مما كنا نعتقد، وفق تعبيره، مضيفا أن نتائج التحقيق ستصدر في الأيام القليلة المقبلة.

وأكد لقجع، أن الإجراءات التي سبق أن أعلنت عنها الجامعة هي التي ستتم بكل شفافية ووضوح، متوعدا المتورطين بإنهاء نشاطهم الرياضي حتى لا يتدخلوا بشكل أو بآخر في هذه العمليات التي لا تمت للوطنية ولا الأخلاق الرياضية بأية صلة، مؤكدا أن الجامعة ستعلن لائحة المتابعات القضائية.

حكيمي يواجه تهمة الاغتصاب

وفي الثالث من مارس الجاري، وُجهت تهمة الاغتصاب إلى نجم المنتخب المغربي ونادي باريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي، حسب ما أفاد مكتب المدعي العام في نانتير (الضاحية الغربية للعاصمة باريس).

ووفق وكالة فرانس بريس، فإن المدعون العامون استجوبوا، أمس الخميس، حكيمي بعد اتهامات من امرأة تبلغ من العمر 24 عاما بتعرضها للاغتصاب في منزل اللاعب في بولوني -بيلانكور في 25 فبراير الماضي.

وكانت المحامية الخاصة بمدافع نادي باريس سان جيرمان، اللاعب المغربي أشرف حكيمي أكدت أن التهم التي وجهت له باطلة.

ونشرت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية تصريحا على لسان فاني كولين، المحامية الخاصة بالمدافع المغربي الدولي، تقول فيه "التهم الموجهة لحكيمي باطلة، وإن حكيمي هادئ، وجاهز للمثول أمام السلطات المسؤولة للتحقيق معه".

كما أكدت المحامية الإيطالية أن "إدارة بي إس جي من جانبها، تقف خلف اللاعب، وتدعمه تماما في هذه المشكلة".

وفجرت تقارير صحفية، الاثنين، مفاجأة بالكشف عن فتاة تبلغ 24 عاما، تقدمت ببلاغ للشرطة، تتهم فيه نجم النادي الباريسي بالاعتداء عليها جنسيا، في منزله، يوم السبت الماضي.

وأشارت إلى أن اللاعب المغربي الدولي استدعى الفتاة إلى منزله باستئجاره سيارة (أوبر)، مستغلا غياب زوجته وطفليه، لتواجدهم في دبي.

وربطت التقارير الصحفية الواقعة بغياب أشرف حكيمي عن مباراة الكلاسيكو ضد أولمبيك مارسيليا، مساء الأحد الماضي، بسبب شكواه من الإصابة.

وحضر اللاعب المغربي بشكل طبيعي، الاثنين، حفل توزيع جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم The Best FIFA Football Awards، في العاصمة باريس.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الشباب السعودي يعلن رسميا ضم المهاجم عبد الزراق حمد الله

ما السبب وراء رفض مدن بلجيكية استضافة مباراة لمنتخب بلادها مع إسرائيل؟

هرماش يدشن أولى مبارياته مع نيم بفوز على مارسيليا