عين على رياضي.. إعلامية موريتانية تسلط على الضوء على نجاحات منتخب سيدات المغرب قبل كأس العالم

04 يوليو 2023 - 02:00

يرتقب أن تشارك سيدات المغرب في نهائيات كأس العالم، حيث أوقعت قرعة مونديال السيدات المقرة في الفترة ما بين 20 يوليوز و20 غشت 2023 بأستراليا ونيوزيلندا، المنتخب الوطني في المجموعة الثامنة إلى جانب ألمانيا وكولومبيا وكوريا الجنوبية.

وتأهل المنتخب المغربي إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه بعد مسيرته الرائعة خلال نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2022، التي نظمت شهر يوليوز من السنة الماضية في المغرب.

وكانت سيدات المغرب فشلن في التتويج كأس أمم إفريقيا للسيدات على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد الله، السنة الماضية، بعد هزيمتهن في المباراة النهائية أمام جنوب إفريقيا بهدفين لهدف واحد.

وتعتبر كأس العالم للسيدات 2023 هي النسخة التاسعة من كأس العالم للسيدات التي سوف تستضيفها أستراليا ونيوزيلندا، كما تعد النسخة الأولى التي سوف يشارك فيها 32 منتخباً بدلاً من 24، حيث سيتأهل منتخبان عن كل مجموعة.

جريدة "العمق" أجرت حوارا ضمن سلسلة "عين على رياضي" مع الإعلامية الرياضية الموريتانية آمنة محمد المصطفى، لتسليط الضوء على المنتخب الوطني المغربي للسيدات المقبل على منافسات كأس العالم.

كيف ترين مشاركة منتخب المغرب للسيدات بكأس العالم؟

اعتقد أنه حضور المغرب كممثل وحيد للعرب في بطولة كأس العالم للسيدات التي ستقام في استراليا ونيوزيلندا أمر يعكس التطور الذي وصل اليه المغرب في عدة أصعدة على المستوى الرياضي.

حضور المغرب في هذه المنافسة العالمية يعكس الاهتمام بشكل أكبر بالرياضة النسوية حيث حققت الرياضة النسوية في المغرب هذه السنة عدة إنجازات في السلة والريشة وكرة القدم.

هل يمكن ان نشاهد إنجازا مماثلا لإنجاز قطر 2022؟

اعتقد أنه يمكن مادامت الامكانيات موجودة ومادامت سيدات المغرب حجزن مقعهدن في نهائيات كأس العالم،كما أن الأمر مرتبط بالروح التي يلعبن بها وأيضا الظروف والمعسكرات الاستعدادية قبل البطولة وما ستضيفه للمنتخب قبل انطلاق النهائيات.

ما تعليقك على مستوى كرة القدم النسوية بالمغرب؟

كما أسلفت واضح أنه هناك تطور كبير تعيشه كرة القدم النسوية بالمغرب وأنه هناك اهتمام كبير بها ودعم من أجل إيصالها لمستوى العالمية وهي جهود مبذولة فقط بعض الأمور يأتي مع الزمن مثل الخبرة وسلم النجاح يحتاج ذلك.

هل يستطيع المغرب الذهاب بعيدا في المنافسة؟

يمكن لما لا، كرة القدم خصوصا هي من أكثر الرياضات جنونا وعدم ثبات ورغم ذلك أيضا حين تعطيها ستعطيك لا شك، لذلك التكهن بأنه يمكن لسيدات المغرب الذهاب بعيدا من عدمه يرتبط بما سيقدمن على أرضية الميدان.

على الورق هناك ما يؤشر أنه فعلا يمكنهن الذهاب بعيدا في منافسات كأس العالم للسيدات خصوصا بعدما حققه منتخب المغرب للرجال في كأس العالم الأخيرة بقطر، ولاشك سيكون حافز أمام منتخب السيدات.

ماذا ينقص كرة القدم العربية والإفريقية للنهوض بكرة القدم النسوية

أهم نقطة تنقصها هي الانضباط والنزاهة في التسيير وفي العمل من أجل القدرة على العطاء، كما أنه لابد من العمل المكثف وخصوصا على مستوى الفئات العمرية لمواكبة تطور الممارسات تدريجيا للوصول إلى نتائج إيجابية مستقبلا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أولى الصفقات الصيفية.. اتفاق نهائي بين الوداد واللاعب جواد خلوق

غياب عطية الله يفجر أزمة بينه وبين ناديه الروسي.. والأهلي المصري يتربص لضمه

وفاة حارس برشلونة بعد سقوطه في دورة المياه