“سونارجيس” تتجه لتدبير “دونور” بدل “كازا إيفنت” ووزارة الرياضة تخصص 2.5 مليار درهم لتأهيله

19 يوليو 2023 - 05:00

وقعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وولاية جهة الدار البيضاء- سطات وجماعة الدار البيضاء والشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية "سونارجيس"، مشروع اتفاقية تمنح بموجبها هذه الأخيرة حق تدبير وتأهيل المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

ومن المرتقب عرض هذه الاتفاقية على لجنة الشؤون الرياضية بمجلس الجماعة، ثم عرضها للمصادقة خلال الدورة الاستثنائية المرتقبة خلال الشهر الجاري، من أجل إبعاد “كازا ايفنت” عن تدبير مركب “دونور”، وتفويض التدبير للشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية”.

وتتمحور هذه الاتفاقية حول وضع جماعة الدار البيضاء للمركب الرياضي محمد الخامس وكافة المرافق التابعة له بما فيها الملعب الملحق رهن إشارة وتحت تصرف الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية من أجل القيام بعملية تأهيله وفق المعايير الدولية المتعارف عليها.

وبخصوص مدة الاتفاقية ودخولها حيز التنفيذ، فتحدد مدة هذه الاتفاقية في 10 سنوات ابتداء من تاريخ دخولها حيز التنفيذ، ويمكن تجديدها متى قررت الأطراف المتعاقدة ذلك، وتدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ التوقيع والتأشير عليها من طرف والي جهة الدار البيضاء- سطات، عامل عمالة الدار البيضاء.

كمما يمكن عند الاقتضاء تغيير أو تعديل هذه الاتفاقية، باقتراح أحد أطرافها وتضمن التعديلات في ملحق تعديلي يصادق عليه مجلس جماعة الدار البيضاء ويؤشر عليه من طرف السيد والي جهة الدار البيضاء- سطات.

ويتم فسخ الاتفاقية أو إلغاؤها، حسب المصدر ذاته، قبل نهاية مدتها المقررة في حال اتفاق الطرفين على فسخها أو إلغائها أو وجود صعوبات قانونية أو موضوعية لتنفيذ الاتفاقية.

ويروم مشروع الاتفاقية، التي توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، تجهيز "دونور" لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية الكبرى وكذا احتضان منافسات كأس إفريقيا 2025 في حالة فوز المغرب بشرف تنظيمها ، مع تحمل الشركة الوطنية لمسؤولية تدبيره وتسييره وصيانته طيلة مدة سريان الاتفاقية يصبح.

وتلتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بموجب هذه الاتفاقية، بتمويل برنامج تأهيل المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له بميزانية إجمالية تقدر بـ250 مليوم درهم، يتم تحويلها لحساب الشركة الوطنية "سونارجيس".

من جهتها، تلتزم ولاية جهة الدار البيضاء - سطات بتتبع تنفيذ مضامين هذه الاتفاقية وبتقديم المساعدة اللازمة للشركة الوطنية من أجل القيام بالمهام المنوطة بها على أكمل كما تلتزم الولاية بالمساهمة وتقديم المساعدة لأجل تسهيل عملية إخلاء المركب وتحرير كافة المرافق التابعة له والمستغلة من طرف الأغيار.

كما تلتزم جماعة الدار البيضاء بموجب هذه الاتفاقية بوضع المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له، رهن إشارة وتحت تصرف "سونارجيس" ابتداء من تاريخ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بعد التأشير عليها من طرف السيد والي جهة الدار البيضاء - سطات ، كما تقوم الجماعة بإعداد محضر استلام للمرفق المذكور بوضعيته الراهنة بتنسيق مع الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشأت الرياضية موقع بين الطرفين .

وتلتزم الجماعة أيضا بتحمل أجور الموظفين العاملين بالمركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له والذين سيتم وضعهم رهن إشارة الشركة الوطنية بناء على لائحة رسميه ترفق بمحضر تسليم المرفق.

وتخول جماعة الدار البيضاء حق استغلال المركب الرياضي محمد الخامس بكافة المرافق التابعة له للشركة الوطنية من أجل تدبيره وتسييره وتنظيم مختلف التظاهرات الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية التي لا تتعارض مع طبيعته ولا يشكل تنظيمها أية إساءة للجماعة أو ما شابه ذلك.

إلى ذلك، تلتزم الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية بموجب هذه الاتفاقية بتنفيذ برنامج تأهيل المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة وفق المعايير والمواصفات لمطلوبة بعد المصادقة على مضامينه من طرف لجنة القيادة والتتبع، كما تلتزم بتدبير وتسيير وصيانة المركب ومرافقه طيلة مدة سريان الاتفاقية.

ويتعين على الشركة، حسب المصدر ذاته، وجوبا كلما تطلب الأمر ذلك تقديم تقارير وعروض دورية للجنة القيادة والتتبع تخص المناهج المتبعة من طرفها في تدبير وتسيير المركب ومرافقه.

كما تلتزم الشركة، فضلا عن ذلك، بالاستغلال والتسويق والإدارة الفنية الجيدة للأنشطة والفعاليات الرياضية مع الحرص على إقامتها في ظروف آمنة وبمستوى مشرف ولائق، مع وضع برامج لصيانة المباني والمعدات وتجديدها وربط عقود تأمين مناسبة تغطي مختلف المرافق الرياضية التابعة للمركب وكذا مختلف المعدات والتظاهرات الرياضية المرتبطة بها.

كما تلتزم "سونارجيس" بالتنظيم الإداري والمحاسباتي والفواتير وتحصيل أية رسوم دخول أو رسوم مستحقة عن جميع الأنشطة التي يتم تنظيمها على مستوى المركب والمرافق التابعة له بموجب هذه الاتفاقية، إضافة إلى  التنسيق مع الأندية الرياضية والاتحادات والجامعات والمؤسسات والجمعيات الرياضية الأخرى التي تستفيد من المركب ومن مختلف المرافق التابعة له.

وتروم الاتفاقية أيضا إلزام "سونارجيس" بالإشراف على تدبير تذاكر مختلف التظاهرات والفعاليات الرياضية التي يحتضنها المركب والمرافق التابعة له، مع تعبئة الموارد البشرية المؤهلة والموارد المالية اللازمة لتأمين حسن تأهيل وتسيير وصيانة المركب ومرافقه تحمل كافة مصاريف التدبير والتسيير والصيانة الاعتيادية للمركب ومختلف المرافق التابعة له.

وتلتزم الشركة الوطنية بالعمل على ضمان مداخيل قارة للمركب من خلال البحث عن شراكات وربط عقود استشهار أو من خلال كراء مرافق وواجهات المركب وفق القوانين والمساطر الجاري بها العمل مع اعتماد مبدأ الشفافية والنجاعة، مع تحملها مسؤولية الحراسة والنظافة بالمركب والمرافق التابعة له.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

التعادل الإيجابي ينهي مواجهة الوداد الرياضي والمغرب الفاسي

ا.العاصمة ينسحب من مباراته أمام نهضة بركان والأخير يتأهل لنهائي الكونفيدرالية

لاعبو اتحاد العاصمة يرفضون الدخول للإحماء قبل مواجهة نهضة بركان