إغلاق مركب “دونور” للإصلاح يهدد مستقبل مباريات الرجاء والوداد والعربي الزاولي غير جاهز

27 يوليو 2023 - 09:30

بعد قرار إغلاق المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء لحوالي سنتين استعدادا لاحتضانه منافسات كأس أمم إفريقيا 2025، في حال إسناد تنظيمها للمغرب، وخلافا لما أعلنه رئيس الرجاء الرياضي، محمد بودريقة، حول أن ملعب العربي الزاولي سيكون بديلا لفريقي البيضاء، أكدت عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي أن "المركب غير صالح لاستقبال المباريات الوطنية أو الدولية".

ويأتي هذا القرار بعد أن عاينت اللجنة التي كلفتها مقاطعة عين السبع حول مدى جاهزية هذا المركب لاحتضان مباريات وطنية ودولية وكذا تداريب بعض الفرق، حيث سجلت اللجنة مجموعة من الملاحظات حول الملعب.

وشددت اللجنة على أن المركب غير صالح لاستقبال المباريات الوطنية أو الدولية أو تداريب بعض الفرق بالجمهور حاليا، حيث دعت إلى ضرورة إصلاح الشرايين المؤدية للملعب بما في ذلك علامات التشوير والإشارات الضوئية في حالة استقبال الجمهور والوفود الرياضية.

كما سجلت تواجد بناية الملعب بالقرب من خطوط التوتر العالي وكذلك خط الترامواي وخط السكة الحديدية وشارع الحزام الكبير، فضلا على أن مدرجات الملعب تطل مباشرة على شارع الحزام الكبير مما يشكل خطورة على مستعملي هذا الشارع بشكل عام خصوصا في حالة التراشق بين الجماهير المشاغبة.

كما يلاحظ، وفق اللجنة ذاتها، عدم وجود أماكن كافية مخصصة للاحتياطات الأمنية وعناصر الدعم للتدخل عند الاقتضاء، مع عدم تجزئة وترقيم المناطق داخل المدرجات وفصلها عن بعضها البعض بحواجز عالية، إضافة لعدم كفاية منافذ الإغاثة على مستوى شارعي الحزام الكبير وابن الونان ونقص الإنارة في محيط الملعب ومدرجاته.

وأكدت أيضا عدم وجود أماكن كافية لركن السيارات والحافلات، مع غیاب صيانة الحائط المحيط بالملعب وتعليته بالكامل، إضافة لوضعية شبابيك التذاكر غير جيدة وفي حالة متردية وغياب كاميرات المراقبة والإنارة الليلية بمحيط الملعب.

ونبهت اللجنة إلى وضعية المدخل الرئيسي للملعب على مستوى شارع ابن الونان حيث لا تمكن حافلات الفرق من الدخول بطريقة سلسة، إضافة إلى أن ممرات دخول وخروج اللاعبين من المستودعات قريبة من المدرجات وغير آمنة.

وحذرت اللجنة من وجود بالوعات داخل المركب مفتوحة وبداخلها أسلاك كهربائية، مع عدم تبليط محيط الملعب ووجود أحجار وحفر تشكل خطر على سلامة العربات، وبالنسبة لبناية الملعب فإن تقدير جودتها، وفق محضر معاينة اللجنة، يبقى موكولا للخبير المختص.

وكان رئيس الرجاء الرياضي، محمد بودريقة، صرح أن إغلاق “دونور” سيفرض على فريقي الرجاء والوداد نقل مبارياتهما إلى مركب العربي الزاولي، الذي سيتم إعداده ليشرع في احتضان مباريات قطبي البيضاء، معترفا بالصعوبات التي ستصادف الفريقين معا، في ظل ضعف الطاقة الاستيعابية لمركب العربي الزاولي.

وفي هذا السياق، أكد كريم الكلايبي، النائب الأول لرئيس مقاطعة عين السبع، أن المركب الرياضي العربي الزاولي، غير جاهز لاحتضان مباريات الرجاء والوداد، مشيرا إلى أن لجنة المعاينة وقفت عند مجموعة من الملاحظات التي لا تخول للملعب احتضان المباريات.

إلى ذلك، قرر مجلس مدينة الدار البيضاء في دورة استثنائية، صباح الخميس، تأجيل الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية تأهيل وتدبير وصيانة المركب العربي الزاولي والمرافق التابع له بمقاطعة عين السبع.

وكان المجلس صادق على مشروع قرار إلغاء اتفاقية انتداب شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات لتدبير المركب الرياضي محمد الخامس، وعلى مشروع اتفاقية سيتم بموجبها إسناد تدبير المركب الرياضي محمد الخامس للشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية "صونارجيس".

وأوضحت نبيلة الرميلي رئيسة المجلس، في هذا الصدد، أن الغرض من وراء ذلك هو العمل على إعداد المركب الرياضي محمد الخامس حتى يكون جاهزا لاحتضان نهائيات أمم افريقيا، في حال نال المغرب شرف تنظيمها.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

التعادل الإيجابي ينهي مواجهة الوداد الرياضي والمغرب الفاسي

ا.العاصمة ينسحب من مباراته أمام نهضة بركان والأخير يتأهل لنهائي الكونفيدرالية

لاعبو اتحاد العاصمة يرفضون الدخول للإحماء قبل مواجهة نهضة بركان