التدريب الوطني للحكام.. الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تنظم يوما مفتوحا لفائدة وسائل الإعلام

20 أغسطس 2023 - 06:31

نظمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أمس السبت، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة (مدينة سلا)، يوما مفتوحا لفائدة وسائل الإعلام، وذلك في إطار التدريب السنوي للحكام رجالا ونساء للموسم 2023-2024، بهدف الإخبار حول مختلف التكوينات ومكونات التحكيم المغربي.

ويهدف هذا التدريب السنوي، التي تنظمه خلال الفترة ما بين 14 و20 غشت الجاري، لجنة التحكيم والمديرية الوطنية للحكام، إلى تمكين الحكام الوطنيين من تحسين أدائهم ومهاراتهم الفنية وقدراتهم التحكيمية من خلال تكوينات متعددة الجوانب.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، افاد مدير مديرية التحكيم الوطنية محمد الكزاز أن هذا اليوم المفتوح يعكس انفتاح مختلف مكونات التحكيم المغربي على الجسم الإعلامي، مضيفا أن هذا الحدث يروم تسليط الضوء على التدريبات السنوية على المستوى النظري والعملي والبدني.

وسجل أن المستوى البدني يتعلق بشكل أساسي بجاهزية الحكام من حيث اللياقة البدنية، مبرزا أن هذا الجانب جوهري لضمان القدرة على تحكيم المباريات.

أما المستوى النظري فيهدف بشكل أساسي، حسب الكزاز، إلى التعرف على المستجدات والتعديلات التي تهم قواعد التحكيم للموسم 2023-2024، وكذا مناقشة النقاط الإيجابية ومحاور تحسين أداء الحكام، بالإضافة إلى تقييم الاداء خلال الموسم السابق من خلال الحالات التي شهدتها أطوار البطولة المغربية أو منافسات دولية أخرى، إلى جانب دراسات الحالة التي تتطلب تقنية مساعدة الحكم بالفيديو.

ولفت الكزاز إلى أن هذا التدريب النظري مصحوب بشق عملي من خلال محاكاة وضعيات، ولا سيما تقنية مساعدة الحكم بالفيديو (فار) داخل القاعة، لتمكين الحكام من مناقشة مختلف الحالات التحكيمية، بهدف تأكيد أو إلغاء القرارات المتخذة.

وأوضح أن هذا التدريب يتيح أيضا تجسيد وضعيات من خلال مباريات يتم فيها تقسيم الحكام إلى مجموعة مسؤولة عن التحكيم بمساعدة الفيديو وأخرى في أرضية الملعب، مضيفا أن خصوصية هذا التدريب التطبيقي تكمن في التفاعل الآني، بحيث يمكن للحكام تقييم أدائهم على الفور وتحديد المحاور التي يجب تحسينها.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

وسط جدل تحكيمي.. حسنية أكادير يوقف انتصارات الجيش الملكي ويحرمه من الابتعاد في الصدارة

محلل تونسي: ما حدث في أزمة قميص نهضة بركان غباء سياسي.. والجزائر سيست الرياضة

عاجل.. اتحاد العاصمة منزعج من “قميص الخريطة” ويهدد بالانسحاب