مجموعة “beinsports” ترد على فسخ “الكاف” لعقد بث البطولات الإفريقية

05 سبتمبر 2023 - 05:00

أكدت مجموعة BeIN الإعلامية أنها تستعد لإجراءات قانونية ضد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) بسبب قرار الهيئة الحاكمة القارية بإلغاء صفقة البث مع عملاق الإعلام القطري من جانب واحد.

وتبين اليوم (الثلاثاء) أن محامي الكاف أبلغوا beIN في الأول من سبتمبر أن المنظمة تمزق العقد الذي تبلغ مدته 12 عامًا بقيمة 415 مليون دولار (387 مليون يورو)، الموقع في عام 2017، بأثر فوري. لقد كانت أكبر صفقة بث للكاف.

وأشار CAF إلى "انتهاكات تعاقدية" في قراره، وقال إنه يعتزم استرداد المدفوعات المستحقة في حدود 80 مليون دولار، ولم تعلق المنظمة علنًا على هذه القضية، ودعت إلى اجتماع طارئ للجنة التنفيذية الافتراضية في 7 سبتمبر.

ويأتي الإلغاء قبل الجولة النهائية من تصفيات كأس الأمم الأفريقية (AFCON) هذا الأسبوع، مما يترك CAF بدون بث مباشر عبر أكثر من 40 دولة في الأسواق المتعاقدة مع beIN Sports، وتحديداً الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفرنسا (باللغة الفرنسية). والولايات المتحدة الأمريكية (اللغة الإنجليزية) وكندا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ردًا على قرار CAF، كتب يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي لـbeIN، في رسالة إلى الهيئة ولجنتها التنفيذية، اطلعت عليها SportBusiness: “نحن، بالطبع، نتخذ جميع الخطوات اللازمة للدفاع بقوة عن موقفنا القانوني. يجب أن أوضح لك أن beIN لا تقبل هذا الإنهاء وستتخذ جميع الخطوات القانونية اللازمة للطعن فيه وإلغائه.

وقام CAF مؤخرًا بتسوية الأمور خارج المحكمة بعد قراره في أواخر عام 2019 بالإلغاء المفاجئ لصفقة الرعاية العالمية وحقوق الإعلام البالغة مليار دولار مع Lagardère، التي أصبحت الآن Sportfive.

وطلبت الوكالة تعويضا، بعد أن وصفت إنهاء العقد الذي دام 12 عاما بأنه "غير قانوني وغير معقول وغير مبرر".

وكان من المقرر أن تستمر هذه الصفقة حتى نهاية عام 2028 قبل الإلغاء، ونتيجة لهذا القرار، خسر CAF لاحقًا عقد حقوق البث مع شبكة البث الإفريقية SuperSport، التي وافقت على صفقة طويلة الأجل مع Lagardère.

وويأتي إلغاء عقد beIN قبل شهر واحد من انطلاق الدوري الأفريقي لكرة القدم المنشأ حديثاً في رواندا.

وفي الشهر الماضي، ذكرت سبورت بيزنس أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم اختار نسخة مصغرة من المسابقة مكونة من ثمانية فرق بعد فشل التمويل المتوقع من الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وجادل العبيدلي، في رسالته، بأن الدوري الأفريقي لكرة القدم، الذي قدم "دون التشاور" مع شركاء البث، "يلحق ضررًا كبيرًا بقيمة حقوق CAF الحالية ويقوض الحصرية الممنوحة بموجب الترتيبات التعاقدية مع beIN".

وزعم أن وصول المسابقة الجديدة، إلى جانب تداعيات قضية لاجاردير و"تأجيل وإعادة جدولة" بطولة كأس الأمم الأفريقية على مدار سنوات العقد، كلها ساهمت في "التأثير على العلاقة التعاقدية بين CAF وbeIN والتي قوضت القيمة". من حقوق CAF الإعلامية”.

في مايو، بدأ CAF عمليات بيع حقوق البث في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والأسواق الدولية لمسابقاته الرئيسية بين عامي 2023 و2025. واستبعدت الدعوة لتقديم العطاءات (ITT) الأسواق التي تمتلك فيها beIN الحقوق.

وباعت وكالة IMG حقوق البث الدولي المركزي لتصفيات CAF لكأس العالم 2022 بعد اتفاق تم التوصل إليه مع الفيفا. ذهبت الهيئة العالمية لكرة القدم إلى السوق لأول مرة بحقوقها في نوفمبر 2019 بعد التوصل إلى اتفاق مع جميع الاتحادات الأعضاء الـ54 في CAF لتمثيل حقوقها مركزيًا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الزوات يعلن دعمه لآيت منا ويدعو للتصويت العلني لفضح أصحاب “رجل هنا ورجل لهيه”

“هروب بودريقة”.. الغلوسي يطالب بتصحيح “أخطاء قانونية” سمحت بإفلاته من العقا

المنتخب الأولمبي يسافر الأحد لمدينة سانت إتيان تمهيداً لملاقاة الأرجنتين