من بينها الأزمة مع شبكة “beIN”.. ما هي أجندة اجتماع المكتب التنفيذي للكاف ؟

06 سبتمبر 2023 - 05:00

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن عقد اجتماع لمكتبه التنفيذي غدا الخميس، برئاسة رئيس "الكاف"، الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي.

وحسب مصادر مقربة من "الكاف" فإن أبرز ما سيناقشه الاجتماع الخطاب الموجه إلى مجموعة "بي إن سبورتس" القطرية بإلغاء التعاقد مع الشبكة وفسخ العقد المبرم من الطرفين سنة 2017 والقاضي بنقلها لجميع البطولات المنضوية تحت لواء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الاجتماع، الذي سيفتته باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد، سيعرف تقديم تقارير جديدة عن لجان تقييم أمم إفريقيا 2025 و2027، مع تحديث بشأن الاستعداد لأمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار والمقرر لها يناير المقبل.

كما سيشهد الاجتماع ذاته تقرير الأمين العام عن الدوري الإفريقي لكرة القدم والمقرر له 20 أكتوبر المقبل، إضافة إلى الموافقة على محضر اجتماع المكتب التنفيذي المنعقد يوم 7 يوليو الماضي في الرباط.

ويعتبر أبرز نقاط الاجتماع المرتقب، غدا الخميس، مناقشة مستفيضة بشأن التزامات شبكة "بي إن سبورتس" لتسديد الدفعات المتأخرة المستحقة للكاف بالنسبة لحقوق البث، مع تحديد تاريخ اجتماع المكتب التفيذي المقبل.

وكشفت شبكة "بي بي سي" البريطانية، أمس الثلاثاء، عن إلغاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" تعاقده مع شبكة بي إن سبورتس المسؤولة عن البث التليفزيوني، حيث كان "الكاف" يرتبط بتعاقد مع شبكة "بي إن سبورتس" لمدة 12 عاما منذ 2017 وبقيمة 415 مليون دولار.

وأشارت شبكة "بي بي سي" عن صدام ودعاوى قضائية محتملة بين الطرفين بسبب إلغاء أكبر صفقة بث تليفزيوني، حيث اتهم "الكاف" شبكة "بي إن" في فاتح شتنبر الجاري بانتهاك العقود، وأبلغهم برغبتهم في استرداد المدفوعات المستحقة في حدود 80 مليون دولار.

وردت مجموعة "بي إن" عن طريق رئيسها التنفيذي، يوسف العبيدلي،باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للدفاع عن الموقف القانوني للشبكة القطرية.

وعلى لسان العبيدلي نقلت "بي بي سي": "بي إن سبورتس لا تقبل هذا الإنهاء وستتخذ جميع الخطوات القانونية للطعن فيه وإلغائه، ولدينا مخاوف كبيرة أن هذا القرار ربما تم اتخاذه دون التدقيق اللازم والموافقات المطلوبة بموجب اللوائح الداخلية للكاف".

وأضاف: "لأسباب لا نفهمها لم يتم الاعتراف بمخاوفنا المشروعة، وهو ما يضر بشكل كبير بقيمة حقوق الكاف الحالية، لا تزال بي إن مستعدة تماما لإجراء مناقشات مفتوحة بحسن نية لمحاولة حل هذه المشكلة ومواصلة تقديم التزامنا المالي طويل المدى لكرة القدم الإفريقية".

وأوضح تقرير بي بي سي أن مخاوف بي إن سبورتس كانت سببا في تأجيل مبلغ كبير من المال مستحق لصالح "الكاف"، ومن جانبه طالب هذا الأخير من محاميه بدء إجراءات قانونية من أجل استعادة هذه المبالغ.

وتأتي هذه الأزمة على بعد أشهر قليلة من نهائيات كأس أمم إفريقيا بساحل العاج في يناير من السنة المقبلة، ومع تبقي أسابيع قليلة عن انطلاق الدوري الإفريقي لكرة القدم بمشاركة نخبة الأندية بالقارة السمراء، وسط أنباء عن نية القنوات السعودية في اقتناء حقوق بث البطولات الإفريقية في صفقة ضخمة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

فرنسا تستضيف الألعاب الأولمبية الشتوية 2030

أولمبياد باريس.. السكتيوي يكشف عن تشكيلة المنتخب الأولمبي أمام الأرجنتين

أولمبياد باريس.. سفيان البقالي منقذ ماء وجه الرياضة المغربية