ما هي المنتخبات المتأهلة لكأس إفريقيا 2023 ومتى موعد القرعة؟

13 سبتمبر 2023 - 05:00

أسدل الستار، مساء أمس، على منافسات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا المزمع تنظيمه في ساحل العاج مطلع السنة المقبلة.

وحسم 23 منتخبا، إضافة لمنظم البطولة ساحل العاج، تأهله الرسمي إلى النسخة 43 من نهائيات كأس أمم إفريقيا الذي سيجرى في الفترة الممتدة بين يوم 13 يناير وتستمر حتى يوم 11 فبراير 2024، بعدما تم تأجيلها من الصيف إلى الشتاء لأسباب مناخية.

كبار القارة

خلت التصفيات الإفريقية من مفاجآت كبيرة فيما يخص المتأهلين لنهائيات المحفل القاري، حيث ستكون المنتخبات الإفريقية الكلاسيكية الكبيرة حاضرة في النهائيات، على خلاف النسخة الأخيرة من "الكان".

وضمن منتخبا نيجيريا وغينيا بيساو التأهل عن المجموعة الأولى في التصفيات، فيما تأهلت بوركينا فاسو والرأس الأخضر عن المجموعة الثانية، كما حسمت وصيفة النسخة الماضية من البطولة مصر حضورها في المحفل القاري بعد أن خطفت المركز الأول رغم البداية المتعثرة في المجموعة الرابعة، حيث جاورتها غينيا كوناكري بانتزاعها البطاقة الثانية من المجموعة على حساب إثيوبيا.

وعن المجموعة الخامسة تأهلت كل من غانا مع أنغولا إلى "الكان"، فيما ضمنت الجزائر وتنزانيا عبورها عن المجموعة السادسة بينما انتزعت مالي وغامبيا بطابقة العبور عن المجموعة السابعة.

ورافقت زامبيا منتخب كوت ديفوار البلد المضيف عن المجموعة الثامنة، في مجموعة فشل فيها المنتخب العربي جزر القمر من التأهل للمرة الثانية في تاريخه.

وعن المجموعة التاسعة تأهلت جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى جانب موريتانيا، وحجزت غينيا الاستوائية وتونس عبورها للمجموعة العاشرة، فيما تأهل المنتخب الوطني المغربي وجنوب إفريقيا عن المجموعة الحادية عشر، فيما تأهلت حاملة اللقب السنغال وموزمبيق عن المجموعة الثانية عشرة الأخيرة.

موعد القرعة

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن اختيار موعد 12 أكتوبر 2023 المقبل لإقامة قرعة كأس أمم إفريقيا 2023، وهي النسخة الرابعة والثلاثين من البطولة، فيما لم يتحدد بعد مكان إقامتها.

وستعرف كأس الأمم الإفريقية بساحل العاج، مثل النسختين الماضيتين، مشاركة 24 منتخبا مقسمة على 6 مجموعات وتضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويحجز صاحبا المركز الأول والثاني مقعدا في الدور ثمن النهائي، إضافة لأفضل أربع منتخبات تحتل المركز الثالث.

ومن المنتظر أن يضع الاتحاد الإفريقي المنتخب الوطني المغربي، إضافة للمنتخبات الكبيرة، في المستوى الأول نظرا لترتيبه العالمي، حيث سيتم الاعتماد على ترتيب "الفيفا" الصادر عن هذا الشهر.

يشار إلى منافسات كأس أمم إفريقيا تأجلت من صيف سنة 2023 إلى شتاء سنة 2024 بسبب الأوضاع المناخية بساحل العاج.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الشباب السعودي يعلن رسميا ضم المهاجم عبد الزراق حمد الله

ما السبب وراء رفض مدن بلجيكية استضافة مباراة لمنتخب بلادها مع إسرائيل؟

هرماش يدشن أولى مبارياته مع نيم بفوز على مارسيليا