إيرانيون يحتفلون بخسارة منتخب بلادهم أمام أمريكا ولاعب سابق يتلقى تهديدات بالقتل

30 نوفمبر 2022 - 05:00

نقل موقع "عربي21" عن حسابات إيرانية بمواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، أن محتجين أطلقوا الألعاب النارية، واحتفلوا بعدد من الشوارع الإيرانية، بخسارة المنتخب الوطني، أمام الولايات المتحدة في ختام الدور الأول لكأس العالم أمس الثلاثاء، فيما قال لاعب إيراني سابق إنه تلقى تهديدات بالقتل.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات لمحتجين وهم يحتفلون ويرقصون بعدد من الشوارع، بعد خسارة المنتخب أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، بعد انتقادهم منتخبهم لرفضه الانسحاب من المونديال من أجل دعم الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة الفتاة مهسا أميني، التي اعتقلت لمخالفتها قواعد اللباس المفروضة بالبلاد في شتنبر.

وقال موقع "إيران واير"، ومقره لندن، في تغريدة إن "سكان سقز يحتفلون ويطلقون الألعاب النارية بعد أن سجلت الولايات المتّحدة في مرمى منتخب إيران بكرة القدم"، فيما بث حساب "تصوير 1500" الإيراني الموثق عبر "تويتر"، لقطات زعم أنها لاحتفالات الإيرانيين بخسارة المنتخب، وشوهدت فيها تجمعات كبيرة للسيارات في الشوارع وأشخاص يتراقصون، فضلا عن ألعاب نارية تطلق في الهواء.

تهديد بالقتل

في سياق متصل قال لاعب الكرة الإيراني السابق، علي كريمي،إنه تلقى تهديدات بالقتل، ناهيك عن التخويف والتهديدات التي قال إن عائلته وأصدقاءه المقربين تلقوها منذ ما قبل اندلاع الاحتجاجات التي اندلعت إثر وفاة الشابة مهسا أميني.

وقال علي كريمي إنه بدأ في البداية بتلقي تهديدات من الحكومة الإيرانية، من خلال أفراد عائلته الذين نقلوا رسائل تحذيرية، مثل "صدر الحكم بقتل علي برصاصة ويمكننا تنفيذ الحكم في أي وقت".

وكانت أطراف حكومية اتهمت كريمي بأنه أحد القادة الرئيسيين للتظاهرات، وصدرت مذكرة اعتقال بحقه، بتهم الاتفاق مع العدو وتشجيع أعمال الشغب، والتهمتان عقوبتهما الإعدام في البلاد.

وكان كريمي يرشد المتظاهرين لكيفية تخطي قيود الإنترنت، للتواصل مع الخارج ونشر الاحتجاجات، ما دفع السلطات الإيرانية للحجز على ممتلكاته ومنزله، لكنها أفرجت عنها لاحقا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

البطولة العربية ال 25 لاختراق الضاحية بالقاهرة: المغرب يفرض سيطرته على مستوى الميداليات والترتيب

جماهير الوداد تحمل الناصيري والتكناوتي مسؤولية الهزيمة أمام الهلال السعودي (فيديو)

صحيفة كينية: المغرب سجل نقاطا مهمة في سباق تنظيم كأس الأمم الإفريقية لسنة 2025