إعلاميون أفارقة وعرب يتحدثون لـ”العمق” عن دلالات تنظيم المغرب لـ”كان” 2025

27 سبتمبر 2023 - 08:00

فاز المغرب، بشكل رسمي، بشرف تنظيم كأس أمم إفريقيا لسنة 2025، وذلك وفق ما أعلنه رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في ندوة صحفية على هامش اجتماع مكتبه التنفيذي، صباح اليوم الأربعاء.

وكشف عدد من الإعلامين الأفارقة في تصريحات لجريدة "العمق"، عن أسباب اختيار المغرب لإحتضان المنافسة القارية التي تأتي قبل منافسات كأس العالم التي يدخلها المغرب بملف مشترك مع كل من البرتغال وإسبانيا.

ليس مفاجأة 

الإعلامي الرياضي التونسي عرفت حمروني قال في تصريح لجريدة "العمق، "إن تنظيم المغرب لمنافسات كأس أمم إفريقيا سنة 2025 ليس بالمفاجأة كبلد تعود على استضافة مختلف التظاهرات الرياضية من قبيل كأس العالم للأندية وكأس أمم إفريقيا لكرة القدم النسوية".

وأضاف حمرون، بالنظر للبنية التحتية المتطورة التي يتوفر عليها المغرب ليس مفاجأة أن يحظى بتنظيم منافسة كأس أمم إفريقيا، وأن التحدي القادم بالنسبة للمغرب هو تجاوز المستوى المعهود إلى مستويات أكبر في التنظيم".

وتابع الإعلامي التونسي، "ننتظر أن يفاجأنا المغرب وربما تكون فرصة مناسبة للمنتخب المغربي للظفر بلقب كأس أمم أفريقيا بدعم جماهيره ومواصلة الإشعاع الذي ظهر به في منافسات كأس العالم".

قوة المغرب 

من جهته الإعلامي الكاميوني إمانويل روبير ماروب، أكد لجريدة "العمق"، "إن تنظيم منافسات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم يؤكد قوة المغرب على مستوى البنية التحتية وريادته الإفريقية في هذا المجال فهو قاطرتنا وأكثر بلد يمثل إفريقيا للعالم بشكل جيد".

وأضاف روبير ماروب، "سعداء جدا بأن يكون  المغرب البلد المحتضن لنسخة 2025 بعد كل الجهد الذي قدمه على مستوى تنظيم المنافسات العالمية والتقدم المتواصل فيما يخص المنشآت الرياضية".

وأوضح الإعلامي الكاميروني، "أن المغرب سيبهر العالم بتنظيمه وهي فرصة لنلتقي شعبا كريما أسعدنا على الدوام وأكد ذلك بجماله وحضوره القوي في منافسات كأس العالم قطر 2022".

دولة مؤهلة

وقال الإعلامي المصري، كريم عبد المحسن، "إن تنظيم المغرب لنسخة 2025 من كأس أمم إفريقيا يبقى حدثا مهما واستمرارا للتظاهرت الرياضية التي نظمها المغرب من قبل وأظهر للعالم من خلالها قوته التنظيمية نمودج كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة".

وأضاف عبد المحسن، "المغرب من الدول التي لها بنية تحثية قوية جدا سواء ملاعب أو فنادق أو حتى أماكن سياحية وتاريخية وهي أمور مطلوبة دائما، كما أن النسخ التي تجرى في الدول العربية يكون لها طعم خاص".

وأشار عبد المحسن، إلى أن مدرب المنتخب المصري الأولمبي البرازيلي روجيرو ميكالي كان قد أكد، " أن المغرب يملك بنية تحتية قوية جدا وعلى أعلى مستوى، وهو ما يؤكد أن المغرب بلد مؤهل لتنظيم المنافسة القارية".

بنية قوية 

من جهته الإعلامي السوداني، الطاهر صالح قال، "إن فوز المغرب بتنظيم نسخة 2025 من منافسات كأس أمم إفريقيا ليس مفجأة لأنه أكثر الدول توفرا على ملاعب كثيرة تتوافق وما يتطلبه الإتحاد الدولي لكرة القدم".

وأضاف الإعلامي السوداني، "ننتظر أن يبهرنا المغرب كما أبهرنا حضورا في منافسات كأس العالم بقطر سنة 2022، مشيرا إلى أن الأمر استضافة كأس أمم إفريقيا ستفتح المجال أمام المغرب لإستضافة منافسات أخرى".

وجاء فوز المملكة المغربية بشرف تنظيم المحفل القاري بعد نيله أصوات أعضاء المكتب التنفيذي بالأغلبية الساحقة (22 صوت من أصل 24)، خاصة أنه الملف الوحيد الذي ظل مرشحا لتنظيم نسخة 2025.

نسخة مسحوبة 

وكان من المقرر أن تقام كأس أمم أفريقيا 2025 في دولة غينيا، لكن الكاف سحب التنظيم منها، وذلك لعدم الجاهزية لاستضافة الحدث الكروي الأكبر في القارة الإفريقية.

وكان الاتحاد الجزائري، أعلن أمس الثلاثاء، سحب ملف ترشحه من تنظيم كأس أمم أفريقيا في نسختي 2025 و2027.

وعلى ضوء ذلك، أصبح المغرب هو الملف المرشح الوحيد لتنظيم كأس أمم أفريقيا 2025، فيما تنافست ملفات السنغال وبوتسوانا وملف ثلاثي مشترك بين كينيا وتنزانيا وأوغندا وملف مشترك بين نيجيريا والبنين لتنظيم كأس أمم أفريقيا 2027.

وكانت آخر دورة من منافسات كأس إفريقيا احتضنها المغرب تعود لسنة 1988 والتي توج بها المنتخب الكاميروني فيما كانت المشاركة المغربية مخيبة للآمال بالنسبة للفريق الوطني المغربي الذي غادر من نصف النهاية.

يشار إلى أن المملكة المغربية، قررت للمرة السادسة في تاريخها، التقدم بطلب الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، في ملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، كأول ملف في تاريخ كرة القدم بين دول من قارتين مختلفتين.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ليون الفرنسي يغري أيوب الكعبي لخلافة لاكازيت

2250 دولارا.. أرخص تذكرة لنهائي “كوبا أمريكا 2024” بين الأرجنتين وكولومبيا

الجيش الملكي يحسم صفقة يوسف الفحلي بعقد لغاية 2027