الإيفواري يايا توري يشارك إلى جانب المغني “إيكون” في سحب قرعة “الكان”

12 أكتوبر 2023 - 06:30

ستكون العاصمة الإيفوارية أبيدجان، اليوم الخميس، على موعد مع قرعة النسخة الـ34 من كأس أمم إفريقيا للأمم، التي ستجرى في ساحل العاج في الفترة الممتدة بين 13 يناير و11 فبراير 2024.

وقال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في بلاغ له ، "إن اللاعب السابق لنادي أولمبياكوس اليوناني وموناكو الفرنسي، وبرشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي للمشاركة في عملية سحب القرعة".

وسيرافق يايا توري وفق بلاغ "الكاف"، على أن المغني الأمريكي ذو الأصول السينغالية "إيكون" سيشارك في سحب القرعة، رفقة اللاعب الإيفواري السابق يايا توري.

وتأتي مشاركة "إيكوان"، ترويجا لمشروع "إيكون يضيء أفريقيا"، ‏الذي يهدف إلى استخدام الطاقة الشمسية لمساعدة البلدان الأفريقية على تلبية احتياجاتها من الكهرباء.

وجرى تقسيم المنتخبات الـ24 إلى أربعة مستويات وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الصادر في 21 شتنبر الماضي، حيث يضم كل مستوى ستة منتخبات، إذ ستوزع القرعة المنتخبات الـ24 على المجموعات الستة بواقع منتخب واحد من كل مستوى في كل مجموعة لتتكون المجموعة الواحدة من أربعة منتخبات.

وستعرف كأس الأمم الإفريقية بساحل العاج، مثل النسختين الماضيتين، مشاركة 24 منتخبا، سبق لـ12 منتخبا منها التتويج باللقب الإفريقي، مقسمة على 6 مجموعات وتضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويحجز صاحبا المركز الأول والثاني مقعدا في الدور ثمن النهائي، إضافة لأفضل أربع منتخبات تحتل المركز الثالث.

وجاء في المستوى الأول منتخبات كوت ديفوار ممثل البلد المضيف، والمنتخبات الأعلى ترتيبا في تصنيف الفيفا، وهي منتخبات المغرب، المتوج باللقب عام 1976، الذي بلغ الدور قبل النهائي في كأس العالم 2022، والسنغال حامل اللقب الأفريقي، وتونس المتوج باللقب القاري في 2004، والجزائر الفائز باللقب في 2019 ومصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب القاري (سبعة ألقاب).

ويضم المستوى الثاني منتخبات نيجيريا المتوج باللقب القاري ثلاث مرات سابقة أحدثها في 2013، والكاميرون المتوج باللقب 5 مرات، ومالي، وبوركينافاسو، وغانا المتوج باللقب أربع مرات سابقة والكونغو الديمقراطية المتوج باللقب مرتين سابقا.

بالمقابل، يضم المستوى الثالث منتخبات الرأس الأخضر وزامبيا المتوج باللقب في 2012، وجنوب إفريقيا الفائز باللقب في 1996، وغينيا، وغينيا الاستوائية، وموريتانيا، فيما يضم المستوى الرابع منتخبات أنجولا، وغينيا بيساو، وناميبيا، وموزمبيق، وجامبيا، وتنزانيا.

ومع تأهل 12 بطلا سابقا إلى النهائيات في النسخة المرتقبة (الـ34)، وتواجدها بالمستويين الأول والثاني بالقرعة، فينتظر أن تشهد البطولة إثارة كبيرة، ما يعني تواجد مجموعات قوية.

يشار إلى أنه يسعى المنتخب المغربي، الذي يشارك في كأس أمم أفريقيا للمرة الـ19 في تاريخه، لتحقيق لقبه الثاني في كأس الأمم الأفريقية، بعدما أحرز اللقب مرة وحيدة عام 1976 على الأراضي الإثيوبية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الجيش الملكي يحسم هوية مدربه الجديد والوداد يقترب من تعيين “موكوينا”

مصدر لـ”العمق”: الوداد في مفاوضات متقدمة مع موكوينا لتدريبه الموسم المقبل

الوداد ينفي تعيين مرشح سابق للرئاسة على رأس فرع فريقه النسوي