قلة الفنادق وضعف المرافق بساحل العاج يؤرق منتخبات “الكان”

24 نوفمبر 2023 - 11:00

أبدت عدد من المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا، وخاصة التي وضعتها القرعة في المجموعات الرابعة والخامسة والسادسة، تخوفها من غياب الفنادق المصنفة ورداءة المرافق بساحل العاج قبل أسابيع عن انطلاق المحفل القاري في 13 يناير من السنة المقبلة.

وخصصت اللجنة المنظمة لكأس أمم إفريقيا فنادق لمنتخبات المجموعات الثلاث الأولى في كل من أبيدجان وياموسوكرو، غير أن المجموعات المتبقية ستجد نفسها مجبرة على الإقامة في منطقة "سيتي كان" في كورهوجو وسان بيدرو، وهي عبارة عن إقامات متنقلة.

وكشف مصدر مسؤول في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لصحيفة "يلا كورة" المصرية، عن إرسال "الكاف" خطابا رسميا بشأن إقامة الوفود والمنتخبات المشاركة في كأس الأمم الإفريقية المقبلة في كوت ديفوار.

وحسب المصدر ذاته، فقد أخطر "الكاف" في خطابه الاتحادات المحلية المشاركة بمنتخباتها في كأس الأمم الإفريقية، بأن اللجنة المنظمة المحلية "COCAN" ستقوم بتغطية تكاليف الإقامة لـ40 شخصًا فقط، وهم 23 لاعب بالإضافة إلي 17 مسئولاً من جهاز فني وإداري وطبي ورئيس البعثة.

كما أشار إلى أنه، طبقاً للوائح، سيتم تغطية الوفود والبعثات الرسمية من خمسة أيام قبل المباراة الأولى لكل فريق حتى يومين بعد آخر مباراة له في البطولة، فيما من المقرر أن توفر اللجنة المنظمة المحلية "COCAN" الإقامة في الفنادق لملعبي مجموعتي أبيدجان وياموسوكرو.

وقال مصدر مسؤول في "الكاف" في تصريحات له، إنه "بعد الزيارات التفقدية في 13 أكتوبر الماضي، سيتم إيواء الفرق المتمركزة في المجموعات الرابعة والخامسة والسادسة في مدن (بواكي وكورهوجو وسان بيدرو) فيما يسمي بمنطقة Cité-CAN (قرية AFCON) المخصصة لهذا الغرض.

وأشارت الصحيفة ذاتها أتع سيتمكن كل فريق من الوصول إلى ثماني فيلات، في كل Cité-CAN، ستتوفر منطقتان مشتركتان متعددتا الوظائف لإجمالي 4 فرق، ستحتوي كل منطقة متعددة الوظائف على المرافق التالية: مطعم وصالة ألعاب رياضية وقاعة اجتماعات ومنطقة للاسترخاء.

وسيتعين على كل منتخب، يضيف المصدر ذاته، أن يقدم عبر مسؤول الإتصال الجداول الزمنية المطلوبة لاستخدامه المناطق المشتركة حسب المواعيد المقدمة من قبل "الكاف".‏

وعن عدم الرغبة في الإقامة عبر "Cité-CAN" وإمكانية النقل إلى فندق خاص، أتم المصدر: "الكاف حدد قواعد الإقامة والإعاشة في هذه الحالة بأنه إذا كان أي منتخب يرغب في الانتقال من Cité CAN إلى فندق خاص، فيجب عليهم إخطارنا رسميًا بذلك في أقرب وقت ممكن مع تحملهم جميع التكاليف المرتبطة بالانتقال والإقامة والإعاشة في الفندق".

وكان الناخب الوطني وليد الركراكي قد عبر عن تخوفه وعدم رضاه عن الإقامات التي وفرها للمنتخب الوطني المغربي في مدينة سان بيدرو، في وقت مازالت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لم تحسم في مكان الإقامة بشكل نهائي.

وسيدشن أسود الأطلس مشوراهم في دور المجموعات من كأس إفريقيا بمواجهة منتخب تنزانيا في 17 يناير 2024 بداية من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المغربي، على أن تواجه كتيبة الركراكي في الجولة الثانية منتخب الكونغو الديمقراطية، يوم الأحد 21 يناير 2024 بداية من الثالثة بعد الزوال، على أن يختتم المنتخب الوطني مبارياته في دور المجموعات بمواجهة منتخب زامبيا يوم الأربعاء 24 يناير 2024 بداية من الساعة التاسعة ليلا.

ومن المقرر أن يخوض المنتخب الوطني المغربي مباريات المجموعة السادسة في “الكان” بملعب شارلز كونان باني، بمدينة سان بيدرو الإيفوارية الذي تبلغ سعته 20 ألف متفرج.

وستعرف كأس الأمم الإفريقية بساحل العاج، مثل النسختين الماضيتين، مشاركة 24 منتخبا، سبق لـ12 منتخبا منها التتويج باللقب الإفريقي، مقسمة على 6 مجموعات وتضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويحجز صاحبا المركز الأول والثاني مقعدا في الدور ثمن النهائي، إضافة لأفضل أربع منتخبات تحتل المركز الثالث.

وتستضيف ساحل العاج نسخة 2023 المؤجلة من يونيو ويوليوز الماضيين إلى الفترة بين 13 يناير و11 فبراير المقبلين في ست مدن، لتجنّب موسم الأمطار خلال أشهر الصيف، وبذلك، ستُقام البطولة في الشتاء للمرة الثانية على التوالي، بعد النسخة الأخيرة في الكاميرون مطلع 2022، عقب تأجيلها جراء تفشي جائحة كورونا.

ويسعى المنتخب المغربي، الذي يشارك في كأس أمم أفريقيا للمرة الـ19 في تاريخه، لتحقيق لقبه الثاني في كأس الأمم الأفريقية، بعدما أحرز اللقب مرة وحيدة عام 1976 على الأراضي الإثيوبية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

وسط حضور جماهيري غفير.. مبابي: حققت حلما طال لسنوات وسأهب حياتي لريال مدريد

بعد الإخفاق الأوروبي.. ساوتغيث يستقيل من تدريب المنتخب الإنجليزي

الرجاء يواجه الحرس الوطني النيجري ذهابا وإيابا بالمغرب