برلماني لبنموسى: صراعات جامعة الشطرنج سمحت للبوليساريو بالدخول للكونفدرالية الإفريقية للعبة

02 ديسمبر 2023 - 02:00

نبه المستشار البرلماني خالد السطي عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن "الصراعات والمشاكل التي تعيشها الجامعة الملكية لرياضة الشطرنج سمحت للبوليساريو بالدخول للكونفدرالية الإفريقية للعبة".

جاء ذلك في مداخلة للسطي خلال مناقشة ميزانية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بلجنة التعليم والثقافة والشؤون الثقافية بمجلس المستشارين أمس الجمعة فاتح دجنبر 2023

ودعا المستشار البرلماني وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إلى بالتدخل العاجل لإعادة الأمور إلى نصابها بالجامعة الملكية لرياضة الشطرنج والتي تعيش، على حد قوله، مشاكل لا تشرف رياضة الشطرنج ولا المغرب.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن الجامعة المذكورة "تعيش صراعات ومشاكل وفي حاجة إلى ترميم وإصلاح واعتماد مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة خصوصا بعد تقاعس مسؤوليها مغاربيا مما سمح لممثل الجمهورية الوهمية الدخول للكنفدرالية الإفريقية للعبة بدعم من الجزائر".

وأكد خالد السطي أنه سبق وأن آثار هذا الموضوع مع وزير الخارجية خلال مناقشة ميزانية هذه الوزارة.

من جهة أخرى، شدد السطي على ضرورة "عدم إغفال مواجهة شغب الملاعب لما يخلفه من أضرار ومشاكل"، داعيا "لبذل مزيد من الجهود لتنظيم الدخول والخروج من الملاعب وتوفير البنيات التحتية الأساسية بالمركبات الرياضية أضعفها، على حد قوله، توفير المرافق الصحية الكافية".

وأضاف قائلا: "وقفت شخصيا خلال إحدى مباريات المنتخب الوطني بالرباط حيث تم إغلاق المرافق الصحية أمام الجمهور مما خلق ارتباكا وتوترا كان ممكنا تجنبه".

تجميد صلاحيات الجامعة

قرر مدير شؤون الرياضة بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عبد الرزاق العكاري، تجميد صلاحيات الجمع العام للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، بسبب عدم عقده منذ الموسم الرياضي 2016/2015، واستمرار مصطفى أمزال رئيسا للجامعة 8 سنوات خارج القانون.

وجاء في المراسلة التي وجهها العكاري إلى أمزال، أن "الجمع العام يعد أعلى سلطة تقريرية بالجامعة، مع العلم أن عقد الجمع العام العادي بشكل سنوي كما تنص على ذلك جميع القوانين والأنظمة الجاري بها في المجال الرياضي ليس من باب الاستئناس، بل إجراء قانوني واجب التطبيق، تحت طائلة انتفاء الصفة القانونية للجامعة ومكتبها المديري وباقي هياكلها".

وشددت المراسلة على ضرورة توصل أعضاء الجمع العام بالدعوة إلى حضوره 15 يوما على الأقل قبل التاريخ المحدد لانعقاده، بما فيها السلطة الحكومية المكلفة بالرياضة، وذلك تطبيقا للمواد 13 و14 و17 من النظام الأساسي للجامعة.

وأشارت المراسلة إلى أن "انعقاد الجمع العام العادي يتم وجوبا كل سنة وفق ما تنص عليه المادة 17 من النظام الأساسي للجامعة، غير أن هذه الأخيرة لم تعقد جمعها العام العادي منذ الموسم الرياضي 2016/2015، وإلى غاية الموسم الرياضي 2023/2022، وبالتالي لم يتم البت في مجموعة من النقط التي تدخل ضمن اختصاصات هذا الجمع العام والمشار إليها في المادتين 16 و18 من النظام الأساسي للجامعة".

وتابعت المراسلة أن هذا الوضع "جعل الجامعة الملكية المغربية للشطرنج التي يتولى رئاستها مصطفى أمزال، الصادر في حقه حكم ابتدائي بـ 6 أشهر موقوفة التنفيذ بسبب اتهامه باختلال أزيد من 600 مليون من مال الجامعة، في وضعية غير قانونية منذ سنة 2013".

يشار إلى أن مصطفى أمزال يشغل مهمة رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، ورئيس نادي الرجاء الرياضي للشطرنج، ورئيس الإتحاد المغاربي للشطرنج، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للشطرنج.

وكان الاتحاد الدولي للشطرنج، قرر تعيين مندوب مؤقت يتكلف بتدبير مصالح الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، وتتبع تطور وضعيتها، والإسهام في إيجاد حل للمشاكل التي تتخبط فيها عند الاقتضاء.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

توقع غيابا طويلا.. تشافي قلق بسبب إصابتي دي يونغ وبيدري

النهضة يتصدر مجموعته في “الكونفدرالية” والشعباني يؤكد السير بدرجات نحو “البوديوم” (فيديو)

الدوري السعودي.. بونو مرشح لجائزة أفضل حارس مرمى لشهر فبراير