محكمة العدل الأوروبية تعتبر أن حظر “ويفا” لدوري السوبر ينتهك القانون

21 ديسمبر 2023 - 03:30

قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الخميس، بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم بشأن الترخيص المسبق لمسابقات كرة القدم للأندية، من قبيل دوري السوبر المنافس، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة.

وأشارت محكمة العدل الأوروبية إلى أن "قواعد +فيفا+ و+ويفا+ التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية يخضع لموافقتهما المسبقة، مثل دوري السوبر، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات "غير قانوني".

وشدد ملخص الح كم على أنه لا يعني بالضرورة أنه يجب الترخيص لمشروع دوري السوبر في الوقت الحالي، بل يعني فقط أن "فيفا" و"ويفا"، "يسيئان استخدام مركزيهما" للهيمنة في سوق كرة القدم.

وأعلنت "أي 22 سبورتس"، الشركة التي تروج لمشروع دوري السوبر، انتصارها في هذه المعركة القانونية.

وأعلن 12 ناديا من العيار الثقيل في أبريل 2021 إطلاق دوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة، وذلك تزامنا مع توجه الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري الأبطال.

وبعد ذلك، هدد "ويفا" ونظيره الدولي "فيفا" بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لاسيما في إنجلترا، ما دفع أندية أرسنال وتشلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام إلى الانسحاب منه بعد 48 ساعة فقط على إطلاق المشروع.

وبعد عامين على إطلاقه، بقي في الميدان العملاقان الإسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد يوفنتوس الإيطالي في يوليوز، وذلك تحت التهديد بعقوبات طالت رئيسه السابق أندريا أنييلي الذي أوقف من قبل الاتحاد المحلي عن جميع المناصب المرتبطة باللعبة، لدوره المزعوم في قضية "مناورات الأجور".

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

آيت منا يدعو لجمع شمل “العائلة الودادية” ويتعهد بإعادة النادي لمكانته وإسعاد الجماهير

الاتحاد الأرجنتيني يتقدم بشكوى رسمية لـ”الفيفا” بعد أحداث مواجهة المغرب و”التانغو”

رسميا.. هشام آيت منا رئيسا جديدا لنادي الوداد الرياضي