حصاد سنة 2023.. كرة القدم تتسيد وأم الألعاب تستعيد بعضا من توهجها والفن النبيل يسمو عالميا 

22 ديسمبر 2023 - 09:30

كانت سنة 2023 سنة تألق أم الألعاب الوطنية حيث اعتلت منصة التتويج في مناسبتين في بطولة العالم ببودابست، بنيل العداء سفيان البقالي الميدالية الذهبية لمسابقة 3000 متر موانع للمرة الثانية على التوالي، وإحراز العداءة فاطمة الزهراء كردادي برونزية سباق الماراطون للسيدات في المونديال ذاته لترفع اسم المغرب عالميا في هذا المحفل.

وكسبت أم الألعاب الوطنية رهان تنظيم الملتقى الدولي محمد السادس، المدرج ضمن منافسات العصبة الماسية، وضرب البطل العالمي والأولمبي ،المغربي سفيان البقالي،عصفورين بحجر واحد بعدما تمكن من تسجيل أفضل إنجاز عالمي للسنة وتحطيم الرقم القياسي للملتقى في سباق 3000م موانع بعد إنهائه السباق في زمن قدره 7 د و56 ث و68 /100، م.

وكرس المغرب تألقه في رياضة ألعاب القوى، بنيله 57 ميدالية منها 22 ذهبية و 16 فضية و 19 برونزية، ليحقق بذلك رقما قياسيا جديدا في عدد الميداليات خلال منافسات الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية المقامة بالكونغو الديمقراطية. وغردت رياضة الأشخاص المعاقين مع سرب المتألقين هذه السنة، وذلك خلال مشاركتها في بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة باريس 2023 بحصدها سبع ميداليات، ثلاثة منها ذهبية، وهو التألق الذي كرسته العداءة المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي بتحطيمها الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر (فئة تاء 12)، وحصولها على ميدالية ذهبية بعد قطعها المسافة في مدة زمنية قدرها 4 دقائق و22 ثانية و15 جزء من الثانية.

وتصدر المغرب الترتيب النهائي للدورة السابعة للملتقى الدولي مولاي الحسن لألعاب القوى للأشخاص في وضعية إعاقة بمراكش بعد فوزه ب39 ميدالية (16 ذهبية، و13 فضية، و10 نحاسية)، . وبدورها حققت رياضة الصامبو نتائج مرضية، خلال مشاركة أبطالها في العديد من المنافسات الدولية ومنها فوز المصارع مصطفى مكناج بالميدالية البرونزية لوزن 88 كلغ في مسابقة الصامبو تباري، ضمن منافسات بطولة العالم للصامبو ب مدينة يريفان الأرمينية.

وأحرز المغرب 23 ميدالية (13 ذهبية و5 فضية و6 برونزية) خلال بطولة إفريقيا للصامبو في دورتها ال17 بالدار البيضاء، فيما غنمت الدراجة المغربية هذه السنة العديد من الألقاب خاصة على الصعيد الإفريقي ، حيث توج المغرب بالميدالية الذهبية، في السباق ضد الساعة حسب الفرق، ضمن منافسات الدورة ال15 من الألعاب الرياضية العربية بالجزائر، فضلا عن نيل لقب الدورة الرابعة من طواف الساحل بموريتانيا على مستوى الترتيب العام الفردي وحسب الفرق.

وتألق الدراج محسن الكوراجي بفوزه بالنسخة الثانية من جائزة أنغولا الكبرى للدراجات التي نظمت على هامش الدورة 23 من جائزة شانتال بيا الدولية الكبرى في الكاميرون، وعلى خطاه سار مواطنه أشرف الدغمي بفوزه بلقب الدورة الثامنة عشرة لطواف بنين الدولي. وكان الختام مسكا بالنسبة للدراجة الوطنية بعد تأهل المنتخب المغربي للدراجات إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وذلك بعد إحتلاله المركزين ال26 عالميا والثاني إفريقيا حسب الترتيب النهائي لسنة 2023.

وحجزت الدراجة المغربية لذوي الاحتياجات الخاصة بطاقة التأهل للأولمبياد الباريسي ، بعد موسم حافل بالإنجازات التي سجلها الأبطال المغاربة ، وخصوصا هيثم العمراوي ومحمد بوشفار. أما رياضة الغولف الوطنية، فشهدت هذه السنة تألق لاعبين شبان في مختلف الاستحقاقات الدولية، التي كانت باكورتها تتويج المغرب بطلا لفئتي السيدات والناشئين (فردي وحسب الفرق)، خلال البطولة العربية لرياضة الغولف بالسعودية وفي فئة السيدات (حسب الفرق)، كما كان اللقب أيضا من نصيب الفريق المغربي الذي حصل على مجموع ثماني ضربات تحت المعدل المطلوب.

وفي فئة الناشئين ذكورا (أقل من 18 سنة) أحرز الفريق المغربي لقب الفرق بعد إنهائه المنافسات بمجموع 16 ضربة تحت المعدل المطلوب. فيما انتزع اللاعب المغربي، كميل بنسودة، المرتبة الأولى بمجموع 7 ضربات تحت المعدل المطلوب في منافسات الفردي للفئة ذاتها.

أما على مستوى منافسات الفردي إناث، فقد احتلت المغربية، صوفيا شريف الصقلي، المرتبة الأولى بمجموع 10 ضربات تحت كما تألق المنتخب المغربي النسوي لرياضة الغولف خلال البطولات العالمية للهواة ، التي احتضنها الملعب الوطني لأبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة في الفترة ما بين 18 و 28 أكتوبر الجاري.

وتوجت مشاركات الكرة البيضاء الوطنية في كبريات التظاهرات إذ تمكنت اللاعبات المغربيات من تصدر ترتيب الفرق العربية والإفريقية في منافسات كأس "إسبيريتو سانتو" . فضلا عن ذلك أحرز المنتخب المغربي للهواة لقب الدورة ال42 للبطولة العربية ، ببوسكورة بعدما احتل صدارة الترتيب العام حسب الفرق بمجموع 18 ضربة تحت المعدل المطلوب.

وعلى المستوى الفردي، دونت اللاعبة ،إيناس لقلالش، إسمها في تاريخ رياضة الغولف الوطنية ببلوغها الجولة الأخيرة لبطولة "لوت"، المدرجة ضمن دوري رابطة اللاعبات المحترفات، التي أقيمت بنادي هواكالي بهواي وجمعت 144 من أفضل اللاعبات في العالم.

وباتت لقلالش، أول لاعبة في المغرب والعالم العربي وشمال إفريقيا تتألق في بطولة لدوري رابطة اللاعبات المحترفات، تضمن تأهلها إلى الجولتين الأخيرتين من بطولة "لوت" بعدما أنهت المنافسة في الرتبة ال61 بمجموع ثلاث ضربات تحت المعدل المطلوب (74 و72 و 71 و74 ضربة).

وكرست رياضة الفروسية سمعتها دوليا وعززت حضورها في مختلف الملتقيات الدولية، ولعل من أبرزها فوز البطل المغربي المهدي الشويب (الفروسية الإنجليزية) بالميدالية الذهبية لال الدورة الـ16 للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، التي احتضنتها برلين الألمانية.

وبزغ نجم العديد من الفرسان والفارسات الشباب ، الذين شاركوا في العديد من التظاهرات منها الدوري الملكي المغربي ، الذي تحتضن المملكة ثلاث من محطاته (تطوان-الرباط-الجديدة) والتي تتوج بإجراء الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وشكلت رياضة البولو هذه السنة، إحدى حبات عقد الرياضة الوطنية، بعد تألقها الملفت في بطولة العالم لرياضة الشوفكان ، التي احتضنتها أذربيجان مؤخرا، بتتويج المنتخب المغربي وصيفا لبطل العالم. ورغم تألق العديد من الرياضات وبروزها عربيا وقاريا ودوليا، وظهور رياضيين في أنواع رياضية ظلت مغمورة إلى وقت قريب، فإن أخرى ما زالت تبحث لها عن موطىء قدم وسط الإشعاع الذي باتت تحظى به المملكة.

ولم يخل بيت الأسرة الرياضة المغربية سنة 2023 من الأقراح كما الأفراح، بعد رحيل عدد من نجوم المستديرة تاركين خلفهم تاريخا حافلا من الإنجازات والبطولات التي ستبقي خالدة في أذهان عشاق كرة القدم المغربية.

فقد غيب الموت الدولي المغربي السابق حسن أمشراط الملقب ب "عسيلة"، الذي حمل قميص المنتخب الوطني في السبعينات من القرن الماضي، وقاد النخبة الوطنية للفوز بكأس إفريقيا للأمم عام 1976، كما أمضى عدة سنوات في فريق شباب المحمدية كما غادر إلى دار البقاء اللاعب الدولي المغربي السابق العربي بن موسى (مويسة)، الذي حمل ألوان المنتخب الوطني في سنوات السبعينيات، كما لعب لفريقي المغرب الرياضي الفاسي والوداد الرياضي، قبل أن يلتحق به أياما معدودة صخرة دفاع المغرب الرياضي الفاسي ولاعب المنتخب المغربي عبد الله بناي.

ولم يسلم الجيل الجديد من اللاعبين من يد المنون بعد أن طالت اللاعب السابق لفريق الوداد البيضاوي ،أسامة فلوح، الذي وافته المنية عن عمر لم يناهز 24 عاما بعدما قضى ما يقرب من ثلاثة أسابيع في المستشفى بسبب حادث سير خطير. ورزئت أسرة الإعلام الرياضي الوطني ، في سنة الوداع، في الإعلامي الرياضي امحمد عزاوي، أحد الوجوه البارزة في مجال الصحافة الرياضية بالمغرب، عن عمر يناهز 69 عاما، بعد معاناة مع المرض.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

التعادل الإيجابي ينهي مواجهة الوداد الرياضي والمغرب الفاسي

ا.العاصمة ينسحب من مباراته أمام نهضة بركان والأخير يتأهل لنهائي الكونفيدرالية

لاعبو اتحاد العاصمة يرفضون الدخول للإحماء قبل مواجهة نهضة بركان