منظمة حقوقية تدين قرار “الكاف” في حق الركراكي وتطالبها بالتراجع عنه

26 يناير 2024 - 03:30

عبرت الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد عن أسفها على قرار التوقيف الذي اتخدته اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم في حق مدرب المنتخب الوطني المغربي، وليد الركراكي، على خلفية الأحداث التي شهدتها نهاية مباراة المنتخب المغربي ضد نظيره الكونغولي.

وأدانت المنظمة هذا القرار واصفة إياه بـ"غير المقبول والمجحف والمجانب للصواب". كما طالبت اللجنة التأديبية المذكورة بالتراجع عن هذا القرار، معلنة تضامنها اللامشروط مع مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي الذي لم يصدر منه أي تصرف يخل بالروح الرياضية.

وكانت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف”، رسميا، أعلنت عقوباتها التأديبية في حق الناخب الوطني وليد الركراكي، مع تغريم الجامعة الملكية لكرة القدم، وذلك على خلفية أحداث مباراة المغرب والكونغو الديموقراطية.

وأكدت اللجنة التأديبية للكاف، في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه،  توقيف وليد الركراكي لأربع مباريات، اثنين منها نافذة، وأخرى موقوفة التنفيذ لعام واحد، مع تغريمه مبلغ 5 آلاف دولار (ما يعادل 50 ألف درهم مغربي).

ووفق البلاغ نفسه، اجتمعت اللجنة التأديبية التي ترأسها الجنوب إفريقي “رايموند هاك”، ووجدت أن الجامعة الملكية لكرة القدم والاتحاد الكونغولي والمدرب وليد الركراكي، ارتكبوا “أخطاء” بشكل منفصل ليتم إصدار عقوبات وغرامات في حقهم.

وبناء على اجتماع اللجنة، تقرر تغريم الجامعة الملكية لكرة القدم، ما مجموعه 30 ألف دولار  (أي ما يعادل 300ألف درهم)، ضمنها 20 ألف دولار، في واقعة الركراكي واللاعب الكونغولي مبيبا، والباقي بسبب استخدام الجماهير المغربية قنابل دخان ملون خلال المباراة، ومن هذا المبلغ تم تعليق مبلغ 5000 دولار.

وقررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، استئناف القرار الذي اتخذته اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم، في حق مدرب المنتخب الوطني وليد الركراكي، على خلفية أحداث مباراة المنتخب المغربي ضد الكونغو الديمقراطية.

وقالت الجامعة في بلاغ لها، مساء أمس الأربعاء، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن هذا القرار مجحف ومجانب للصواب، خاصة وأن الوقائع أظهرت أن وليد الركراكي لم يصدر منه أي تصرف يخل بالروح الرياضية، وفق تعبير البلاغ.

تجدر الإشارة إلى أن وليد الركراكي غاب عن دكة البدلاء بمباراة المنتخب الوطني المغربي ضد نظيره الزامبي برسم الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس أمم افريقيا، حيث تابع المباراة من المنصة الشرفية وتواصل مع مساعده رشيد بنمحمود عبر الهاتف.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

وسط جدل تحكيمي.. حسنية أكادير يوقف انتصارات الجيش الملكي ويحرمه من الابتعاد في الصدارة

محلل تونسي: ما حدث في أزمة قميص نهضة بركان غباء سياسي.. والجزائر سيست الرياضة

عاجل.. اتحاد العاصمة منزعج من “قميص الخريطة” ويهدد بالانسحاب