قرعة الدور التمهيدي لكأس إفريقيا “المغرب 2025” تسفر عن مواجهات متوازنة

20 فبراير 2024 - 02:30

سحبت، ظهر اليوم الثلاثاء، قرعة الدور التمهيدي للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقرر تنظيمها صيف سنة 2025 بالمغرب عن مواجهات متوازنة.

وأسفرت القرعة، التي سحبت في مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في العاصمة المصرية القاهرة، عن مواجهات متوازنة حيث سيواجه منتخب إيسواتيني نظيره الصومالي، فيما ينازل منتخب جنوب السودان نظيره ساوتومي، على أن يواجه منتخب الموريشيوس منتخب تشاد، بينما يلتقي المنتخب الليبيري بمنتخب جيبوتي.

وأشار الاتحاد الإفريقي إلى أن مباريات الدور التمهيدي ستقام من مواجهتي ذهاب وإياب خلال تواريخ "الفيفا" من 20 إلى 26 مارس 2024.

وسينضم المتأهلون الأربعة من الدور التمهيدي إلى 44 منتخبا كان معفيا، للمشاركة في دور المجموعات للتصفيات.

واستقرت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بصورة مبدئية على الموعد المقترح لتنظيم النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم المقررة عام 2025 بضيافة المغرب، في شهري يوليوز وغشت، حسب ما ذكر مصدر لوكالة "فرانس برس"، اليوم الإثنين.

وكشف مصدر في لجنة المسابقات بالاتحاد الإفريقي عن "اتفاق مبدئي بين كاف والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لإقامة البطولة في صيف 2025، وتحديدا في شهري يوليوز وغشت.

وأوضح المصدر أن "الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي (فيفا) بعد مشاورات بدأت منذ عدة أشهر وبلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة التي اختتمت هذا الشهر في كوت ديفوار"، مشيرا إلى أن "الموعد المقترح حاليا في الفترة من 20 يوليوز إلى 16 أو 17 غشت 2025".

وفاز المغرب بحق استضافة البطولة في شتنبر الماضي، بعد انسحاب ملف الجزائر وآخر مشترك لنيجيريا وبنين، لتكون ثاني مرة ينظم فيها المسابقة بعد 1988، وذلك عقب سحب التنظيم من غينيا بسبب عجزها عن تنظيمه في الوقت المحدد.

نظام التصفيات

يتأهل الفائزون الأربعة في مواجهات الدور التمهيدي إلى مرحلة المجموعات من التصفيات لينضموا إلى 44 دولة أخرى.

وستقسم 48 منتخبا إلى 12 مجموعة، تضم كل منها 4 منتخبات ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى النهائيات المقررة في المغرب.

وسيشارك المغرب أيضا في التصفيات رغم تأهله تلقائيا كونه مضيف البطولة، ومن ثم لن يتأهل سوى منتخب واحد آخر من مجموعته.

ولم يعلن الاتحاد الأفريقي (كاف) بعد موعد قرعة دور المجموعات أو النهائيات، التي يرغب المغرب في استضافتها صيف عام 2025، مما يرجح تعارضها مع كأس العالم للأندية الموسعة حديثا في الولايات المتحدة.

ومن المقرر استكمال تصفيات كأس الأمم الأفريقية بنهاية العام الجاري، وستقام المباريات خلال فترات التوقف الدولية الثلاث في شتنبر وأكتوبر ونونبر بواقع جولتين من المباريات في كل فترة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

“هروب بودريقة”.. الغلوسي يطالب بتصحيح “أخطاء قانونية” سمحت بإفلاته من العقا

المنتخب الأولمبي يسافر الأحد لمدينة سانت إتيان تمهيداً لملاقاة الأرجنتين

بعد خروجه من حسابات مارسيليا.. أوناحي على رادار السد القطري