تقرير: المغرب يتصدر الدول العربية في الاستثمار في اللاعبين

07 مارس 2024 - 02:00

كشف تقرير جديد لمؤسسة الشرق عن مواصلة المغرب صدارته للاستثمار في اللاعبين، حيث كان الأعلى ربحاً من بين كل الدولة العربية في عام 2023، بأكثر من 7.5 مليون دولار، ليرفع أرباحه خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى 32.2 مليون دولار.

وقال التقرير الذي أصدره موقع "اقتصاد الشرق" مع وكالة "بلومبرغ" والذي يستمد كافة البيانات من التقارير الرسمية الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والتي يتابعها نظام الانتقالات الدولي "تي إم إس"، (قال) إن عام 2023 كان عاماً رابحاً في سوق الانتقالات لتونس والجزائر ومصر أيضا.

بحسب المصدر ذاته، فقد شهدت السنوات الخمس الأخيرة وجوداً عربياً قوياً في سوق الانتقالات الدولية، لا سيما العام الماضي عام 2023، حيث ظهرت السعودية كأحد القوى الكبرى في سوق انتقالات لاعبي كرة القدم عالمياً، وكذلك تواجدت قطر بقوة مع الإمارات، وهو ما جعل الإنفاق يرتفع من 98 مليون دولار في عام 2022 إلى 1.22 مليار دولار عام 2023، بمعدل نمو بلغ 1146%.

وبحسب التقرير الذي يرصد سوق انتقالات لاعبي كرة القدم في الدول العربية، فقد بلغ إنفاق أندية كرة القدم العربية لضم لاعبين أجانب في الفترة من 2019 إلى 2023 نحو 1.826 مليار دولار.

وجاءت أندية السعودية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، الهلال والأهلي والنصر والاتحاد في صدارة الإنفاق على ضم اللاعبين من الخارج يبن الأندية العربية الآسيوية في 2023، أما في أفريقيا فالصدارة كانت مصرية من خلال الأهلي وبيراميدز.

ولفت التقرير إلى أنه مع التطور الكبير والسعي نحو مزيد من التنافسية ورفع المستوى في الدوريات العربية، من المتوقع أن تشهد سوق الانتقالات في 2024 مزيداً من الزخم، خاصة في السعودية وقطر وربما الإمارات، حتى وإن مرت فترة الانتقالات الشتوية هادئة، فالتوقعات تشير إلى أن ميركاتو الصيف سيكون مماثلاً الدرجة الحرارة فيه، وفق تعبير المصدر.

في المقابل، قفزت الإيرادات في العام الماضي بنحو 41%. بعدما باعت الأندية عقوداً للاعبين خارجياً بقيمة 50.7 مليون دولار. خلال السنوات الخمس الأخيرة 2019-2023)، بلغ إجمالي إيرادات الدول العربية في سوق انتقالات اللاعبين الدولية نحو 220 مليون دولار، كانت مصر صاحبة النصيب الأكبر منها بحوالي 51.5 مليون دولار، وفق التقرير ذاته.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أولمبياد باريس.. منع انفراد مدرب زامبيا باللاعبات خوفاً من اغتصابهن

الشباب السعودي يعلن رسميا ضم المهاجم عبد الزراق حمد الله

ما السبب وراء رفض مدن بلجيكية استضافة مباراة لمنتخب بلادها مع إسرائيل؟