قرعة أولمبياد باريس: قمة عربية محتملة بين المغرب ومصر

20 مارس 2024 - 02:00

تسحب اليوم الأربعاء قرعة دور المجموعات لمنافسات كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. ويشارك في المنافسات 16 منتخبا سيتم توزيعها خلال القرعة على 4 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة. وحجزت 12 منها مقاعدها في الأولمبياد، في انتظار ممثلي قارة آسيا حيث تصعد 3 منتخبات منها إلى الأولمبياد.

ويترقب محبو الساحرة المستديرة قرعة مرحلة المجموعات لمنافسات كرة القدم للرجال بدورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)، اليوم الأربعاء، في مبنى لو بولس، بضاحية سان دوني في العاصمة الفرنسية.

ويشارك في المنافسات 16 منتخبا، سيتم توزيعها خلال القرعة على 4 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.

وحجز 12 منتخبا مقعده في الأولمبياد، في انتظار ممثلي قارة آسيا، حيث تصعد 3 منتخبات من القارة الصفراء للأولمبياد، وذلك خلال بطولة كأس الأمم الآسيوية تحت 23 سنة في قطر، والتي تجرى في الفترة من 15 أبريل القادم حتى 3 مايو المقبل.

وتتأهل المنتخبات الثلاثة الأوائل في أمم آسيا للمنتخبات الأولمبية للأولمبياد مباشرة، فيما يتعين على صاحب المركز الرابع خوض الملحق ضد منتخب غينيا، صاحب المركز الرابع في أمم أفريقيا تحت 23 سنة، لتحديد آخر المنتخبات الصاعدة للأولمبياد.

وتشهد منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس، مشاركة المنتخب الأولمبي المصري وصيف بطولة أفريقيا تحت 23 عاما، والذي سيشارك للمرة الثانية على التوالي، بعد ظهوره في النسخة الماضية بالعاصمة اليابانية طوكيو.

وشارك منتخب مصر لكرة القدم 12 مرة في الدورات الأولمبية الصيفية، وكان أفضل ظهور له في نسختي أمستردام 1928 وطوكيو 1964، حيث حقق وقتها المركز الرابع. وقرر البرازيلي روجيرو ميكالي ضم الثنائي مصطفى محمد وعمر مرموش لقائمة المنتخب الأولمبي استعدادا للمشاركة في أولمبياد باريس.

كما وضع ميكالي محمد صلاح نجم فريق ليفربول الانجليزي، على رأس قائمة المنتخب الأولمبي في أولمبياد باريس 2024. ويسعي ميكالي للتواصل مع مسؤولي نادي ليفربول الإنجليزي من أجل انضمام محمد صلاح لقائمة المنتخب الأولمبي في الأولمبياد.

من جهته أعلن طارق السكتيوي مدرب المنتخب المغربي الأولمبي، قائمة فريقه للدخول في أول معسكر تدريبي تحت إشرافه، بعد توليه المسؤولية خلفا لمواطنه عصام الشرعي.

ويدخل الأولمبي المغربي معسكرا في مدينة أنطاليا التركية، سيخوض خلاله وديتين أمام ويلز وأوكرانيا يومي 22 و26 مارس الجاري. ويأتي آدم أزنو لاعب بايرن ميونخ على رأس قائمة الأسود، بجانب عبدالصمد الزلزولي لاعب ريال بيتيس.

وتشارك الدول الـ16 في منافسات كرة القدم بالأولمبياد بمنتخباتها الأولمبية (تحت 23 عاما)، حيث سيكون بمقدورها الاستعانة بـ3 لاعبين فوق هذا السن لتدعيم صفوفها.

ويمثل منتخبا المغرب ومصر الكرة العربية في المنافسات حتى الآن، بعدما توج منتخب “أسود الأطلس” بكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما، التي أقيمت بالمغرب الصيف الماضي، عقب فوزه 2-1 على نظيره المصري في المباراة النهائية.

وربما يشارك المزيد من المنتخبات العربية في الدورة الأولمبية، في ظل تواجد منتخبات قطر والأردن والعراق والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت في أمم آسيا تحت 23 سنة، حيث تمتلك حظوظا لقطع تذكرة الصعود لأولمبياد باريس.

وبخلاف المغرب ومصر، يشارك في منافسات كرة القدم للرجال بالأولمبياد، كل من منتخبات فرنسا (البلد المضيف)، وبلجيكا وأوكرانيا، التي حصلت على المراكز الثلاثة الأولى بنهائيات كأس الأمم الأوروبية تحت 23 عاما، التي استضافتها رومانيا وجورجيا الصيف الماضي.

كما يشارك في المنافسات أيضا منتخبا باراغواي والأرجنتين، اللذين حصلا على المركزين الأول والثاني ببطولة كأس أميركا الجنوبية للمنتخبات الأولمبية، التي جرت بفنزويلا في وقت سابق من العام الحالي، وكذلك منتخبات الولايات المتحدة وهندوراس، ممثلا اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف).

كما يتواجد أيضا في المنافسات التي تجرى في الفترة من 24 يوليو حتى 9 أغسطس من العام الجاري، منتخب نيوزيلندا، ممثل قارة أوقيانوسيا، بالإضافة إلى منتخب مالي، الفائز بالمركز الثالث في أمم أفريقيا تحت 23 عاما.

وقبل إجراء قرعة الدور الأول، تم تصنيف المنتخبات الـ16 في 4 مستويات، حيث يتواجد منتخب وحيد من كل مستوى في المجموعات الأربعة.

نظام جديد

منافسات كرة القدم الأولمبية تجري في مدن باريس ونانت وبوردو ومارسيليا ونيس وسانت إتيان وليون اعتبارا من يوم 24 يوليو المقبل

واعتمد نظام التصنيف على إجمالي عدد النقاط التي تم الحصول عليها في النسخ الخمس الأخيرة من المنافسات الأولمبية لكرة القدم للرجال، بواقع 3 نقاط للفوز، نقطة واحدة للتعادل، لا نقاط للهزيمة، وهي تلك التي أقيمت في أعوام 2020، 2016، 2012، 2008، 2004.

وجاء التصنيف الذي أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على النحو التالي: المستوى الأول: فرنسا، بطل كأس آسيا تحت 23 عاما، صاحب المركز الثاني لكأس آسيا تحت 23 عاما، الأرجنتين. المستوى الثاني: إسبانيا، نيوزيلندا، باراجواي، المغرب. المستوى الثالث: مصر، الولايات المتحدة، صاحب المركز الثالث بكأس آسيا تحت 23 عاما، مالي. المستوى الرابع: جمهورية الدومينيكان، إسرائيل، الفائز بالمركز الرابع لكأس آسيا ضد غينيا، أوكرانيا.

وتجري منافسات كرة القدم الأولمبية في مدن باريس ونانت وبوردو ومارسيليا ونيس وسانت إتيان وليون اعتبارا من يوم 24 يوليو المقبل، أي أن مباريات كرة القدم ستنطلق قبل يومين من حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، على أن تختتم يوم 10 أغسطس بإقامة المباراة النهائية في بطولة السيدات، لتكون هذه المرة الأولى التي تختتم فيها منافسات كرة القدم الأولمبية بموقعة حسم فئة السيدات.

وشهدت تذاكر مباريات كرة القدم إقبالا كبيرا، إذ أن الفرصة متاحة أمام أكثر من 2.5 مليون شخص لمتابعة منافسات اللعبة الجميلة من المدرجات. وتحظى كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية باهتمام كبير، كونها واحدة من أهم المسابقات على الصعيد العالمي والأولمبي.

وعلى مستوى قرعة السيدات، يضم المستوى الأول منتخبات فرنسا وإسبانيا وأميركا كما يضم المستوى الثاني منتخبات ألمانيا واليابان وكندا. ويضم المستوى الثالث البرازيل وأستراليا وكولومبيا بينما يضم المستوى الرابع نيوزيلندا وبطل ووصيف أفريقيا.

في منافسات السيدات، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة وأفضل فريقين في المركز الثالث إلى مرحلة خروج المغلوب، وفي منافسات الرجال، سيصل الأول والثاني من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

قبل التوجه لباريس.. أشبال الأطلس يواصلون استعداداتهم للأولمبياد

قبل نهائي “يورو 2024”.. إسبانيا تتفوق على إنجلترا بالأرقام

ليون الفرنسي يغري أيوب الكعبي لخلافة لاكازيت