مستوحى من ثقافة “الموسم” وعلى شكل خيمة.. ملعب بنسليمان الجديد الأكبر في العالم

21 مارس 2024 - 11:00

كشف مكتب "بوبيلوس" للدراسات ومكتب "Oualalou+Choi"، للمهندس المغربي طارق ولعلو، اللذين فازا بصفقة تشييد ماعب بنسليمان الجديد، عن تفاصيل حول شكل الملعب، مؤكدا أنه سيكون الملعب الأكبر في العالم.

ووفق ما كشف عنه مكتب الدراسات البريطاني "Populous" على موقعهما الرسمي، فمن المرتقب أن يصبح ملعب الدار البيضاء الكبير ببنسليمان الأكبر في العالم، وذلك بسعة 115 ألف متفرج.

وينتظر أن يكون ملعب الدار البيضاء الجديد ببنسليمان متوافقا مع مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبالتالي سيكون مؤهلا لاستضافة مباريات كأس العالم 2030، كما أنه سيكون مرشحا لاستضافة نهائي المونديال.

وأوضح المصدر ذاته أنه يجري الاستعداد حاليا لبدء الأشغال الأساسية في موقع بمساحة 100 هكتار بجماعة المنصورية بإقليم بنسليمان، 38 كلم شمال الدار البيضاء، بعد أن تمت الموافقة على التمويل العمومي في أكتوبر 2023.

ووفق المصدر ذاته، فيستوحى مخطط الملعب الإلهام من التجمع الاجتماعي التقليدي المعروف في المغرب بـ"الموسم"، حيث يظهر هيكل الملعب كأنه تحت سقف خيمة كبير مع مشاهد طبيعية للغابات.

وتعليقا على هذا المشروع، قال كريستوفر لي، المدير الإداري لشركة "Populous" لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: "نحن فخورون جدًا باختيارنا لهذا المشروع المرموق، مع شركائنا "Oualalou+ Choi" حيث سيكون الملعب الكبير بالدار البيضاء مكانًا مميزًا ومعلمة وطنية، كما سيصبح أحد أكبر الملاعب في العالم".

من جهته، صرح طارق ولعلو، مدير التصميم والشريك المؤسس في "Oualalou+Choi" والمهندس الرئيسي للمشروع: "سيكون الملعب الكبير بالدار البيضاء متجذرا بعمق في الثقافة المغربية، بتقاليدها وتعابيرها المعاصرة، من خلال الموسم والخيمة والحديقة، وكذلك تضاريس المغرب ومناظره الطبيعية، إن الملعب الكبير بالدار البيضاء هو تجسيد للتقاليد العظيمة للضيافة المغربية".

من جهته، قال فرانسوا كليمان، المدير الأول ورئيس شركة "Populous France" والمهندس الرئيسي للمشروع: "يعتبر الملعب الكبير بالدار البيضاء حجر الزاوية في رؤية الملك محمد السادس لتطوير البنية التحتية لكرة القدم في المغرب".

وتابع: "سيكون الملعب متوافقا مع معايير الفيفا، مما يسمح له باستضافة المباريات الكبرى في أرقى المسابقات الدولية في العالم، بما في ذلك كأس العالم 2030. وتدل وتيرة أعمال البناء المتوقعة في بنسليمان على التزام جميع الأطراف المعنية بتسليم هذا المشروع المذهل. في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية".

وشدد المتحدث على أن الملعب سيشكل رصيدا رياضيا كبيرا للبلاد، وسيضع المغرب في مصاف الدول الكبرى على مستوى تطوير البنية التحتية الرياضية.

وينافس المغرب بقوة على احتضان نهائي كأس العالم 2030 الذي سيُنظم بشكل مشترك مع البرتغال وإسبانيا، حيث تستعد المملكة لتشييد ملعب هو الأكبر في قارة إفريقيا، ليعزز من فرصه لاستضافة نهائي كأس العالم 2030، كما يُعتبر هذا الملعب من بين أهم الملاعب على الصعيد العالمي.

ومن المرتقب أن تبلغ سعة الملعب 113 ألف متفرج، بتكلفة تبلغ 500 مليون دولار، حيث سبق لصحيفة “ماركا” الإسبانية أن ذكرت أن الملعب الجديد الذي سيشيده المغرب ببنسليمان نواحي الدار البيضاء، قد يرجح كفته لاحتضان نهائي كأس العالم 2030.

واعتبرت الصحيفة أن الملعب الضخم الذي سيشيّده المغرب، استعداداً للمشاركة في استضافة كأس العالم 2030، سيشكّل “جوهرة التاج” في مشروعه، وقد يرجّح الكفة لمصلحة المملكة المغربية في تنظيم نهائي المونديال

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الأرجنتين وكولومبيا.. الرقصة الأخيرة لنجوم الكرة في نهائي كوبا أمريكا

نهائي اليورو.. “لاروخا” تنشد اللقب الرابع والأسود لنسيان خيبة لندن

المنتخب الأولمبي يجري معسكرا مغلقا بـ”ليون” الفرنسية استعدادا للأولمبياد