عاجل.. كاف يرخص للنهضة اللعب بقميصه والنهضة توافق بشروط

ماذا تقول لوائح “الكاف” في تشبت نهضة بركان باللعب بقميص يحمل خريطة المغرب ؟

20 أبريل 2024 - 09:30

أثار احتجاز السلطات الجزائرية لبعثة فريق نهضة بركان بمطار هواري بومدين بالجزائر وعدم السماح للفريق البرتقالي إدخال القمصان الرسمية للفريق بمبرر أنها تحمل خريطة المغرب، جدلا قانونيا كبيرا حول "خرق" الجزائر لقوانين الاتحادين الدولي والإفريقي لكرة القدم.

وفي هذا الصدد، فإن لوائح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تؤكد صحة قرار نهضة بركان التشبت بإجراء مباراته أمام اتحاد العاصمة الجزائري لحساب ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية بقميصه الذي يحمل خريطة المغرب كاملة.

ووفق قوانين ولوائح "الكاف"، "فيمنع على أي فريق في المنافسات القارية ارتداء واللعب بلباس رياضي غير الذي تم تسجيله في منظومة الهيئة الكروية القارية، خاصة أنها ليست المرة الأولى التي يلعب بها الفريق البركاني بهذا القميص المدرج ضمن منظومة "الكاف" وبموافقة هذا الأخير.

وما يؤكد صحة موقف نهضة بركان، هو أن قميص الفريق البرتقالي الحالي مسجل في منظومة "الكاف"، ويلعب به منذ مدة في البطولة المغربية والمنافسات القارية، حيث خاض به جميع الأدوار السابقة من كأس الكونفدرالية الإفريقية سواء ذلك داخل المغرب أو خارجه بما في ذلك بجنوب إفريقيا، المعروفة بعدائها للمغرب والداعمة لجبهة الجزائر والبوليساريو الانفصالية.

من جانبه، أكد مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب، أن السلطات الجزائرية ليس لديها الصلاحية القانونية للاعتراض على تصميم القميص الخاص بلاعبي النهضة البركانية.

وأوضح العجوطي، في تدوينة له على صفحته "فيسبوك"، أن المادة 4 من القانون الأساسي لـ”الفيفا” تنص على أنه “يمنع التمييز ضد بلد أو فرد أو مجموعة من الأشخاص على أساس الأصل العرقي أو الجغرافي أو… أو الرأي السياسي أو غيره تحت طائلة التوقيف أو طرد للجامعة الكروية المعنية”.

وشدد المحامي ذاته على أن ما تتعرض له بعثة نهضة بركان “يدخل في باب التمييز العنصري بسبب الانتماء الجغرافي والآراء الوطنية، ويعرض الجامعة الجزائرية لكرة القدم لعقوبة التوقيف أو الطرد من الفيفا”.

واستحابت بعثة فريق نهضة بركان لطلب الكونفدرالية الإفريقية بمغادرة مطار الهواري بومدين بالجزائر نحو الفندق بعد أن ظلت حبيسة به لأزيد من عشر ساعات، بعدما صادرت الجمارك الجزائرية معدات الفريق البركاني بحجة أن أقمصة الفريق البرتقالي تحمل الخريطة المغربية كاملة.

ووعد "الكاف" إدارة نهضة بركان بالتوصل بمعداته الرياضية كاملة غير منقوصة صباح السبت، قبل خوض حصته التدريبية الثانية، استعدادا للمواجهة المنتظرة أمام اتحاد العاصمة الجزائري، في وقت هدد فيه الفريق البرتقالي بعدم خوض اللقاء في حال عدم توصلهم بالأقمصة.

وعاشت بعثة نهضة بركان، ساعات من الرعب، بعد رفض إدارة الجمارك الجزائرية، السماح للنادي البرتقالي بإدخال أقمصته وأمتعته للتراب الجزائري بدعوى “حملها الخريطة المغربية”، كما دخلت في مناوشات مع عناصر الأمن الجزائري الذين حاولوا إخراج اللاعبين من المطار.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الزمالك يتوج بكأس الكونفيدرالية على حساب نهضة بركان

الملاكم الأوكراني أوسيك بطلا عالميا للوزن الثقيل

بسبب “الاعتمادات”… إعلاميون مغاربة يعتصمون بملعب القاهرة