للمرة الأولى في تاريخ الكرة العربية.. حضور 7 أسود في 6 نهائيات قارية للأندية

11 مايو 2024 - 05:00

على غرار السنوات الماضية، تواصل الكرة المغربية تميزها وحضورها البارز وذلك بتواجد 7 لاعبين مغاربة في 6 نهائيات بطولات قارية مختلفة، للموسم الكروي 2023/2024، فضلا عن تمثيل نهضة بركان للمغرب في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وبلغ 7 محترفين مغاربة المباريات النهائية لمختلف المسابقات القارية برفقة أنديتهم، ويتعلق الأمر بمنافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي والمؤتمر الأوروبي ودوري أبطال إفريقيا، ودوري أبطال آسيا ودوري أبطال الكونكاكاف، إلى جانب فريق نهضة بركان الذي يخوض نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية "كاف".

وتأهل كل من ابراهيم دياز رفقة ريال مدريد وأمين عدلي رفقة باير ليفركوزن الألماني، والثنائي أيوب الكعبي ويوسف العربي رفقة أولمبياكوس اليوناني، فضلا عن سفيان رحيمي رفقة العين الإماراتي ورضا سليم رفقة الأهلي المصري وأسامة الإدريسي رفقة باتشوكا المكسيكي لنهائيات قارية.

ففي دوري أبطال أوروبا، تأهل إبراهيم دياز برفقة ريال مدريد إلى المباراة النهائية ضد بوروسيا دورتموند يوم 1 يونيو المقبل على ملعب ويمبلي، وذلك للمرة الأولى في مسيرته رفقة "الميرينغي" حيث شارك في 9 مباريات في أعرق المسابقات الأوروبية، سجل خلالها هدفين وقدمة تمريرة حاسمة واحدة.

من جهته، تأهل أمين عدلي رفقة فريقه باير ليفركوزن لنهائي الدوري الأوروبي إذ سيلاقي أتالانتا الإيطالي، في مسابقة خاض فيها عدلي 12 مباراة، سجل خلالها هدفا واحدا وصنع هدفين، علما أن الفريق الألماني لم يتعرض لأي هزيمة هذا الموسم وتوج بالبوندسليغا، وأنهى سيطرة بايرن ميونيخ في 12 موسم متتالي.

وواصل الدولي المغربي، أيوب الكعبي، تألقه اللافت هذا الموسم ليقود فريقه أولمبياكوس لنهائي دوري المؤتمر الأوروبي، حيث سيلاقي الفريق اليوناني في المشهد الختامي فيورنتينا الإيطالي، في 29 من شهر ماي الجاري، على أرضية ملعب “آيا صوفيا” في اليونان، علما أن أولمبياكوس يلعب له أيضا الدولي المغربي، يوسف العربي.

وأصبح اللاعب هو أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلًا للأهداف في البطولات الأوروبية في موسم واحد، إذ وصل اللاعب إلى الهدف رقم 15 له في الموسم الحالي، وهو العدد الذي لم يصل إليه لاعبون سابقون من قارة إفريقيا.

ويُشار إلى أن الكعبي سجل 5 أهداف في مرمى فريق أستون فيلا في مباراتين، إذ لم يسجل أي لاعب آخر هذا العدد من الأهداف في هذا الوقت في شباك فيلا منذ تولي يوناي إيمري تدريب الفريق الإنجليزي.

وفي آسيا، قاد الدولي المغربي، سفيان رحيمي، فريقه لنهائي لقب دوري أبطال آسيا أمام نادي يوكوهاما إف مارينوس الياباني، في المباراة النهائية، علما أن مباراة الذهاب خسرها رفاق اللاعب المغربي بهدفين لهدف واحد، قبل لقاء العودة على ملعب هزاع بن زايد.

ويتصدر رحيمي هدافي المسابقة بـ11 هدفا، وكان حاسما جدا في تجاوز العملاقين السعوديين النصر والهلال في دوري الربع والنصف، حيث يعتبر من أفضل اللاعبين في القارة الآسيوية.

كما يخوض رضا سليم لاعب الأهلي المصري أول نهائي قاري في مسيرته، حينما يواجه الترجي التونسي لحساب نهائي دوري أبطال إفريقيا، علما أن اللاعب السابق لفريق الجيش الملكي، في 8 مباريات في دوري الأبطال هذا الموسم، دون أن يسجل أو يصنع أي هدف.

واستعاد أسامة الإدريسي مستواه رفقة باتشوكا المكسيكي، حيث يحلم بالتتويج رفقة هذا الأخير بلقب دوري أبطال الكونكاكاف، حينما يلاقي كولومبوس كرو من الولايات المتحدة الأمريكية في المباراة النهائية، علما أنه خاض 6 مباريات في المسابقة القارية، أحرز خلالها هدفا واحدا وصنع 5 أهداف.

وبخلاف اللاعبين، ينافس فريق نهضة بركان في نهائي بطولة الكونفدرالية الأفريقية ضد الزمالك يومي 12 و19 مايو الجاري، حيث يرغب الفريق البرتقالي في كسب ثالث لقب في خزينته بعدما نجح في الظفر بلقبي عامي 2020 و2022.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ليون الفرنسي يغري أيوب الكعبي لخلافة لاكازيت

2250 دولارا.. أرخص تذكرة لنهائي “كوبا أمريكا 2024” بين الأرجنتين وكولومبيا

الجيش الملكي يحسم صفقة يوسف الفحلي بعقد لغاية 2027