إسبانيا وإيطاليا.. مواجهة قوية كلاسيكية في ليالي يورو 2024

20 يونيو 2024 - 09:30

يواجه منتخب إسبانيا نظيره الإيطالي مرة أخرى، اليوم الخميس، في لقاء بات كلاسيكيًا بين المنتخبين على المستوى الرسمي والودي، بعدما أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة ببطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

وكانت قرعة كأس أوروبا قد أوقعت إسبانيا وإيطاليا في المجموعة الثانية والتي تضم أيضًا كرواتيا وألبانيا.

ويُعد منتخب إسبانيا هو ثاني أكثر منتخب واجهه المنتخب الإيطالي بـ40 مباراة، خلف سويسرا التي لعبت ضد إيطاليا في 61 لقاء، بينما بالنسبة لإسبانيا فالمنتخب الإيطالي هو أكثر منتخب واجهه بالتساوي مع البرتغال في 40 مواجهة سابقة.

وسبق أن التقت إسبانيا وإيطاليا في 40 مواجهة، 18 مباراة رسمية، مقابل 22 لقاءً وديًا، وحقق المنتخب الإيطالي الفوز في 12 لقاء مقابل 15 انتصارًا للاروخا، فيما حسم التعادل 13 مواجهة بينهما.

وفي تاريخ اليورو، التقت إسبانيا مع إيطاليا في ست مواجهات سابقة، حيث تواجها للمرة الأولى في الدور الأول ليورو عام 1980 إيطاليا وانتهت المواجهة بالتعادل السلبي دون أهداف، بينما اللقاء الثاني بينهما كان في دور المجموعات بنسخة 1988 وانتهى اللقاء بفوز الطليان بهدف نظيف.

أما المباراة الرابعة فهي الأشهر بينهما حيث التقيا في نهائي يورو 2012 الذي استضافته بولندا وأوكرانيا، وفيها فرض الإسبان تفوقهم لعبًا ونتيجة، وأنهوا اللقاء برباعية نظيفة ليصعدوا على منصة التتويج للمرة الثانية تواليًا ويرفعوا الكأس الثالثة في تاريخهم.

 

وأمّا اللقاء الخامس بين العملاقين في البطولة الأوروبية، كان في نسخة فرنسا عام 2016، وهذه المرة تمكن الطليان من رد جزء من الدين للإسبان بفوزهم عليهم 2-0 في الدور ثمن النهائي بقيادة المدرب أنطونيو كونتي.

وتجدد اللقاء بين إسبانيا وإيطاليا في نهائيات كأس أمم أوروبا 2020، حيث تقابلا في نصف النهائي وتفوقت إيطاليا بركلات الترجيح 4-2 بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1-1.

وخلال السنوات الخمسة الماضية، فرضت تصفيات كأس العالم روسيا 2018 اللقاء بينهما مرتين، حيث تعادلا ذهابًا في إيطاليا بدون أهداف، وفازت إسبانيا إيابًا بثلاثية نظيفة، لتمضي في طريقها نحو التأهل، بينما غابت إيطاليا عن المونديال بعد أن خسرت في الملحق أمام السويد.

ولم تتوقف اللقاءات بينهما عند اليورو وتصفيات المونديال فقط، بل التقى المنتخبان في دوري الأمم الأوروبية وتحديدًا في نصف النهائي، الأول كان في نسخة 2021، فيما الثاني كان في نسخة 2023، وعرفت هاتان المباراتان فوز الإسبان بنفس النتيجة (2-1)؛ ليستمر التفوق الواضح للمنتخب الإسباني على نظيره الإيطالي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

قبل التوجه لباريس.. أشبال الأطلس يواصلون استعداداتهم للأولمبياد

قبل نهائي “يورو 2024”.. إسبانيا تتفوق على إنجلترا بالأرقام

ليون الفرنسي يغري أيوب الكعبي لخلافة لاكازيت