قبل الحسم في اللائحة.. جامعة الكرة تواصل مساعيها بالحصول على خدمات دياز للأولمبياد

21 يونيو 2024 - 08:00

قبل أيام قليلة من الإعلان القليلة عن اللائحة النهائية للمنتخب الوطني الأولمبي المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المزمع تنظيمها بالعاصمة الفرنسية باريس، مازالت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تواصل مساعيها للحصول على خدمات ابراهيم دياز رغم رفض ناديه ريال مدريد التخلي عنه.

وأكدت صحيفة "أس" الإسبانية أن إدارة ريال مدريد رفضت السماح لدياز بالمشاركة رفقة المنتخب الأولمبي المغربي في أولمبياد باريس بدعوى الاستحقاقات التي تنتظر الفريق، فضلا عن غياب مجموعة من اللاعبين الرسميين في النادي الملكي مع بداية التحضيرات، بسبب تواجدهم رفقة منتخباتهم في كأس أوروبا للأمم وكوبا أمريكا.

وحسب المصدر ذاته، يرفض الفريق الملكي تسريح ابراهيم دياز للمنتخب المغربي الأولمبي، لكن الصحيفة الإسبانية أكدت أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عادت إلى وضع طلبها للاستفادة من دياز، بعدما سمح مسؤولو ريال بتيس الإسباني لعبد الصمد الزلزولي بالمشاركة في الأولمبياد رفقة "الأسود"، وهم الأمر ذاته لإلياس أخوماش، الذي وافق مسؤولو فياريال على مشاركته في دورة باريس.

وأكدت الصحيفة ذاتها أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تلعب على ورقة رغبة إبراهيم دياز في المشاركة في الأولمبياد، الذي أكد في تصريحات سابقة أن القرار الأخير يعود للنادي الملكي، الذي قد يغير مسؤولوه قرارهم الأخير من المنع إلى الموافقة للحفاظ على علاقات جيدة مع اتحادات جميع لاعبي الريال الدوليين.

وفي هذا الصدد، مازال طارق السكتيوي، ينتظر بفارغ الصبر موافقة نادي ريال مدريد على السماح للاعب إبراهيم دياز بخوض الألعاب الأولمبية برفقة الأولمبي المغربي، غير أنه أخبر اللاعب سفيان رحيمي، نجم العين الإماراتي، باحتمال الاعتماد عليه في أولمبياد باريس، نظراً لحاجة المنتخب الأولمبي إلى مهاجم سريع يجيد الاختراق والتسديد، والقدرة على تسجيل الأهداف، وذلك في حال تعنت ريال مدريد في التخلي عن دياز.

وسبق لنادي ريال مديد أن أعلن بشكل واضح عن رفضه التخلي عن أي من نجومه لصالح الاتحادات الوطنية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، أبرزهم النجم الفرنسي الجديد، كيليان مبابي، الذي رضخ للأمر الواقع وأكد عدم مشاركته رفقة "الديوك" في الأولمبياد.

وأسفرت نتائج قرعة دوري كرة القدم للرجال للألعاب الأولمبية باريس 2024، التي أجريت بباريس، عن تواجد المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الثانية رفقة كل من الأرجنتين وأوكرانيا والعراق.

وستبدأ بطولة كرة القدم رجال ضمن الأولمبياد في الـ24 من يوليوز المقبل، على أن تُقام مباراة الميدالية الذهبية بتاريخ التاسع من شهر غشت المقبل، على نفس الملعب في العاصمة الفرنسية باريس.

وحسب لوائح الألعاب الأولمبية، فيتوجب على كل منتخب مشارك في “صنف كرة القدم” تحديد القائمة النهائية التي ستشارك في الألعاب الأولمبية “باريس 2024″، قبل يوم 6 يوليوز 2024، حيث تتكون القائمة من 18 لاعبا فقط، 15 لاعبا على الأقل منهم من مواليد 1 يناير 2001 أو ما بعده، مع السماح باستدعاء ثلاثة لاعبين فقط فوق 23 سنة.

وتمكن المنتخب الوطني من التأهل إلى الألعاب الأولمبية للمرة الثامنة في تاريخه بعد الأولى سنة 1964 في طوكيو، والثانية سنة 1972 في ميونخ الألمانية، والثالثة سنة 1984 في لوس أنجليس الأمريكية، والرابعة سنة 1992 في برشلونة الإسبانية، والخامسة سنة 2000 في سيدني الأسترالية، السادسة سنة 2004 في أثينا اليونانية، والسابعة سنة 2012 في العاصمة لندن البريطانية.

ويبقى أفضل إنجاز للمنتخب المغربي في الألعاب الأولمبية بلوغه دور ربع النهائي في دورة 1972 في ميونخ الألمانية، علما أنه ودع من دور المجموعات في آخر مشاركة له في دورة لندن سنة 2012.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الشباب السعودي يعلن رسميا ضم المهاجم عبد الزراق حمد الله

ما السبب وراء رفض مدن بلجيكية استضافة مباراة لمنتخب بلادها مع إسرائيل؟

هرماش يدشن أولى مبارياته مع نيم بفوز على مارسيليا