بمشاركة المغرب.. الفيفا تنظم ورشة عمل لتطوير المواهب للنهوض باللعبة في أفريقيا

24 يونيو 2024 - 04:00

استضافت العاصمة الغانية أكرا ورشة عمل لتبادل المعارف بين 17 و21 يونيو بمشاركة عشرة اتحادات وطنية هي: المغرب والجزائر والكاميرون وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا وتونس وزامبيا.

وتمثّل الهدف من الورشة تمكين أبرز موظفي هذه الاتحادات من تبادل المعرفة ومناقشة التحديات الإقليمية واستكشاف القدرات القيادية اللازمة لتسريع تنفيذ مخطط تطوير المواهب.

FIFA knowledge Exchange Workshop in Accra

الهدف الرئيسي مخطط FIFA لتطوير المواهب هو المساعدة على رفع مستوى منتخبات الرجال والسيدات حول العالم على المدى الطويل، وتقديم العون للاتحادات الوطنية من أجل تحقيق أفضل إمكانياتها من خلال الحرص على حصول كل لاعب موهوب على فرصة ليتم اكتشاف وتطوير موهبته.

ومع دخوله مرحلة التنفيذ، فقد حان دور تبادل المعارف الذي يُعتبر أحد الأركان الأربعة للمخطط، حيث يتم عقد مثل هذه الورشات التدريبية مرة واحدة كل عام وتدوم عدة أيام في كل اتحاد قاري، وصُمّمت لتجمع بين أبرز مسؤولي تطوير المواهب الشابة من كل اتحاد وطني.

من جهته، قال أوغستين أوين إغوافن، المدير الفني في الاتحاد النيجيري لكرة القدم "يصعب إيجاز التأثير الذي تتركه ورشة العمل، فلكلّ شخص وضع مختلف فيما يتعلّق بالتحديات التي تواجهه وأسلوبه في العمل والثقافة السائدة، إلا أن ورشات العمل تنشّطني وتحفّزني على العمل. كما تسمح لي بالتعامل مع التحديات من وجهة نظر مختلفة، ورغم أننا على دراية أن التعامل مع ذلك لا يتمثّل بنسخ الحل من دول أخرى، إلا أن بوسعنا الحصول على إضاءات قيمة جداً لتوظيف ما نملكه من إمكانيات في نيجيريا."

FIFA knowledge Exchange Workshop in Accra

وكانت الوفود المشارِكة قد انخرطت في نقاشات وأجرت اجتماعات واستمعت إلى عروض تقديمية وتعرّفت على أفضل الممارسات المطبقة في جلسات خاصة بذلك. وغطّت الورشة مختلف المهارات الفنية والقيادية والإدارية ضمن خمسة مواضيع رئيسية:

  • الإدارة والموارد

  • تطوير المواهب

  • اكتشاف المواهب

  • برنامج مدربي المواهب

  • تخطيط العمل

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

المنتخب المغربي يكثف استعداداته لأولمبياد باريس ويجري مباراة تدريبية

مونديال 2030.. لقجع: مراكش رقم مميز في تنظيم التظاهرات الرياضية العالمية

مارسيليا يفتح باب الرحيل في وجه أمين حارث