أثار جدلا بين “الإلتراس”..الكوندي يكشف السند القانوني لمنع الجماهير من حضور المباريات

01 يوليو 2024 - 09:30

عرف الموسم الرياضي المنصرم 2023-2024، العديد من قرارات المنع التي طالت أغلب جماهير أندية البطولة الاحترافية لكرة القدم، التي كانت تتنقل لتشجيع فرقها أينما حلت وارتحلت.

وأصدرت السلطات الأمنية، قرارات في مختلف المدن المغربية، تمنع من خلالها الجماهير المغربية من التنقل، تفاديا لإمكانية نشوب أحداث الشغب، خاصة في المباريات التي تعرف درجة كبيرة من التوتر بين أنصار الأندية.

ودفع هذا القرار المتكرر، الذي أثار جدلا واسعا بين “الإلتراس”، الجماهير المغربية للتساؤل حول السند القانوني التي يخول للسلطات اتخاذ قرارات المنع، والتي اعتبرها البعض تمييز جماهير على حساب أخرى، ومؤامرة ضد بعض الفرق.

وخلال حلوله ضيفا على برنامج “بانينكا” على جريدة “العمق المغربي”، كشف حمزة الكندي، الباحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية،  عن قانونية ومشروعية  قرار المنع، مؤكدا أن السلطات تتبع تعليمات وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الذي سبق وأن وجه مرسوم للولاة والعمال في مختلف مدن المملكة للتحرك بشكل استباقي في مواجهة ظاهرة الشغب، من خلال عدم التردد في إصدار قرارات بمنع تنقلات الجماهير في المباريات التي تشهد تهديدات بحصول أعمال شغب، خصوصا تلك التي تجمع بين فرق سبق أن حصلت مواجهات بين جماهيرها.

وأبرز الكندي، وهو صاحب كاتب “الالتراس بالمغرب العنف والسلطة والسياسة”، أن هذه القرارات، تهدف للحافظ على الأمن العام، في حالة كانت تطبق على الجماهير المشهود لها بالعنف، وليس لتمييز فريق عن آخر، مشددا في المقابل أنه لو كان متخذ القرار ذو نية سيئة، سيزيد ذلك من حدة الشغب والصراع بين الجماهير، خصوصا “أن المشجعين يرون في هذه القرارات خدمة لمصالح فرق دون غيرها”.

وسبق للعديد من الأندية أن احتجت على قرار منع جماهيرها من حضور مباريات البطولة الاحترافية، كفريق الرجاء الرياضي الذي نشر بلاغ في وقت سابق، يستنكر فيه ذلك،حيث جاء في بلاغه: “منذ بداية مجريات البطولة الاحترافية  لهذا الموسم الرياضي 2024/2023 تم تسجيل أمر خطير جدا يتضمن عدة نقط تمس بشدة بمبدأ تساوي وتكافؤ الفرص بين الفرق المنافسة، وفي هذا الصدد وحتى تكون هناك معاملة بالمثل وإنصافا لتنافسية نزيهة بين الفرق سواسية و في ظل استعصاء تنظيم المقابلات بحضور جمهور الخصم فقد أصبح امراً ملحا و عاجلا منع التنقل على جماهير جميع الاندية بدون استثناء بل يتعين تغيير القانون المنظم لتنقل الجماهير وجعله في خدمة منافسة متكافئة ونزيهة”.

ويذكر أنه سبق لوزير الداخلية، التأكيد على أن السلطات تتجند في المواجهات المحتمل وقوع أحداث شغب فيها، عبر أخذ الاحتياطات اللازمة للحد من تداعياته على الأمن العمومي، إضافة لمنع تنقل الجماهير للمدن الأخرى بل وإجراء عدد من المباريات دون جمهور.

كما أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن مقاربة الدولة في مواجهة ظاهرة شغب الملاعب تقوم على عدة مرتكزات، من بينها القانون 9.9 لزجر العنف المرتكب داخل الملاعب أثناء المباريات الرياضية، مشيرا إلى أنه بالموازاة مع هذا القانون فقد تم تحديث الملاعب الرياضية للحماية من هذا العنف.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رسميا.. هشام آيت منا رئيسا جديدا لنادي الوداد الرياضي

عروض بالجملة والقرار في يد سوتشي.. ووكيل عطية الله يوضح

بطلب من تين هاغ.. مزراوي على رادار مانشستر يونايتد