لقجع يستنفر رؤساء الأندية لتعميم التغطية الصحية والتقاعد على اللاعبين والمدربين

08 يوليو 2024 - 01:00

وجهت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم دعوة لأعضاء مكتبها المديري والعصبة الاحترافية ورؤساء الأندية الوطنية بقسميها الأول والثاني لحضور اجتماع يخصص لبحث سبل تعميم التغطية الصحية للاعبين والمدربين وضمان تقاعد لهم عند اعتزالهم.

وأوضحت مصادر مطلعة أن هذا الاجتماع سيترأسه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، عصر يومه الإثنين، حيث سيعرض مشروعا يضمن للاعبين والمدربين حقوقهم في التغطية الاجتماعية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن لقجع يسعى للبدء في مشروع تسجيل اللاعبين والمدربين في الضمان الاجتماعي، بداية من الموسم الجديد 2024/2025، عبر ضمان تقاعد شهري للاعبين والمدربين وضمان انخراطهم في التغطية الصحية، مشيرة إلى أن هذا المشروع تعمل عليه جامعة الكرة بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

وعلى ضوء هذه المتغيرات، فمن المنتظر أن تعرف الترسانة القانونية الرياضية الوطنية تغييرا مهما، سيجنب العديد من اللاعبين والمؤطرين، السقوط في أزمات مادية وصحية بعد نهاية مشوارهم الرياضي.

وأكد فوزي لقجع، في تصريحات سابقة، أن الترسانة القانونية الوطنية ستعرف إدماج التغطية الاجتماعية للاعبين والمؤطرين بهدف ضمان تقاعد مريح يضمن لهم سبل العيش الكريم بعد نهاية مشوارهم الرياضي.

ويضع فوزي لقجع، اللمسات الأخيرة على المشروع الذي يقضي باستفادة اللاعبين والمدربين والحكام من التغطية الصحية والتقاعد، على اعتبار أن اللاعبين يستفيدون حاليا من تأمين يشمل الإصابات التي يتعرض لها اللاعب أثناء سريان عقده، حيث يسعى لقجع أيضا لأن تستفيد أسر اللاعبين، وخاصة الأبناء والزوجات، من امتياز التغطية الصحية، شأنها شأن الحكام والمدربين، سواء أثناء الممارسة، أو بعد الاعتزال والتقاعد.

ويدخل هذا الإجراء في إطار إعادة هيكلة الأندية الوطنية للاستفادة من ورش تعميم التغطية الصحية، وذلك بداية بالكشف عن العائدات السنوية لكل الرياضيين المرتبطين معها بعقود، مع ضرورة اقتطاع الضريبة على الدخل من أجور اللاعبين والمدربين، بالإضافة للضريبة على منح التوقيع ومنح المباريات ومنح المردودية.

وسبق لجامعة الكرة أن وجهت مراسلة للأندية الوطنية بقسميها الأول والثاني، أكدت خلالها أن هذه الأخيرة والتي تحولت إلى شركات ملزمة أيضا بأداء الضريبة على القيمة المضافة، مع استفادة الأندية والجامعات والعصب الحاصلة على صفة المنفعة العامة، من إعفاء كلي من الضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة، لكنها ملزمة باقتطاع الضريبة على الدخل بالنسبة إلى مستخدميها.

مصادقة حكومية ومقترح برلماني

وسبق للحكومة أن صادقت سنة 2022 على إلحاق الرياضيين والأطر الرياضية غير الأجراء ضمن الفئات المشمولة بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات.

وتمت المصادقة على مشروع المرسوم رقم 2.22.860 بتطبيق القانون رقم 98.15 والقانون رقم 99.15، فيما يتعلق بالرياضيين والأطر الرياضية غير الأجراء، الذين يمارسون نشاطا في رياضة كرة القدم.

ويهدف هذا المشروع إلى إدماج فئة الرياضيين والأطر الرياضية غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا في رياضة كرة القدم تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ضمن الفئات المشمولة بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات.

وتبعا لذلك، تم إقرار إلزامية تسجيلهم برسم نظامي التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والمعاشات، وإقرار سريان أثر التسجيل بالنسبة للفئات المعنية ابتداء من فاتح الشهر الموالي للشهر الذي يستوفي فيه هؤلاء شروط الخضوع لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

كما تحدد مقتضيات هذا المشروع الدخل الجزافي لهذه الفئة، وتُعَيَّنُ الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هيئة الاتصال المكلفة بموافاة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات المتوفرة لديها المتعلقة بالفئات المعنية بالأمر واللازمة لتسجيلهم.

من جهة ثانية، تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب، السنة الماضية، بمقترح قانون جديد يهدف إلى تعديل وتتميم قانون التربية البدنية والرياضة 30.09، حيث دعا إلى التنصيص على ضمان انخراط الرياضيين في نظام التغطية الصحية والاجتماعية على ضوء القانون الإطار للحماية الاجتماعية.

ومن أبرز التعديلات المتضمنة في مقترح القانون، ضمان التغطية الصحية والاجتماعية لكل الرياضيين طبقا للقانون الإطار للحماية الاجتماعية، مه ضرورة حصول الجامعات الرياضية على تأهيل من الإدارة لأجل ممارسة صلاحياتها والتمتع بالمزايا المقررة لفائدتها والاستفادة من الحقوق المخولة لها.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ميشنيفيتش: الجيش الملكي فريق كبير وسنلعب الموسم المقبل للفوز بكل مباراة

“مازال متأثرا بالإقالة”.. خليلوزيتش يرفض الحديث عن المنتخب المغربي وحكيم زياش

اتحاد طنجة لكرة اليد يحقق الصعود للقسم الوطني الأول