60 رياضيا في 19 نوعا.. المغرب يراهن على الأشبال وألعاب القوى للتتويج في أولمبياد باريس

10 يوليو 2024 - 08:00

أعلنت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية أن 60 رياضيا في 19 نوعا رياضيا سيمثلون المغرب في الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستحتضنها العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليوز الجاري إلى 11 غشت المقبل.

وأوضحت اللجنة أنه وفقا لأنظمة التأهيل، وعلى أساس اللوائح المصادق عليها من طرف الجامعات الملكية المغربية، قامت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية بالتسجيل الرياضي للبعثة المغربية لدى اللجنة المنظمة لباريس 2024، حيث سيمثل 60 رياضيا، منهم 42 في فئة الذكور، و18 في فئة الإناث، المغرب في أولمبياد باريس.

وويشارك المغرب في ألعاب القوى بـ13 عداء ذكورا وإناثا، والتجديف (1)، والكرة الطائرة الشاطئية (2)، والملاكمة (3)، والبريك دانس (2)، وكانوي-كاياك (2)، والدراجات (2)، والمسايفة (2)، وكرة القدم (18) والغولف (1)، فضلا عن الجيدو (3)، والمصارعة (1)، والسباحة (2)، والسكيت بورد (1)، والفروسية (2)، وركوب الأمواج (1)، والتايكواندو (2)، والرماية الرياضية (1)، ثم الترياثلون (1).

ألعاب القوى.. الرهان الأكبر

ويراهن المغرب على البطل الأولمبي سفيان البقالي حامل لقب الدورة الماضية في سباق 3000 متر موانع، وفاطمة الزهراء كردادي التي تعتبر أول مغربية وعربية تفوز بميدالية برونزية بسباق الماراثون ضمن منافسات بطولة العالم بالعاصمة المجرية بودابست.

وتوجت ألعاب القوى المغربية بـ20 ميدالية، منها 7 ميداليات ذهبية و5 فضيات و8 برونزيات، حيث صعد المغرب، خلال المشاركات الـ15 الأخيرة، منصة التتويج في 11 دورة، وخرج خاوي الوفاض، بدون أي ميدالية، في 4 دورات، في طوكيو 1964، وميكسيكو 1968، وميونخ 1972، ومونتريال 1976.

وتوج بالميداليات الذهبية كل من نوال المتوكل، سعيد عويطة، إبراهيم بوطيب، خالد السكاح، هشام الكروج في مرتين، سفيان البقالي، بينما فاز بالميداليات الفضية كل من عبد السلام الرياضي، رشيد بلبصير، هشام الكروج، حسناء بنحسي، جواد غريب.

في المقابل توج بالميداليات البرونزية كل من سعيد عويطة، عبد الحق عشيق، محمد عشيق، صلاح حيسو، خالد بولامي، نزهة بيدوان، إبراهيم لحلافي، علي الزين، الطاهر التمسماني، حسناء بنحسي، عبد العاطي إيكدر، محمد ربيعي.

طموح الأشبال لأول ميدالية

كما يراهن المغرب على منتخب كرة القدم الذي يضم محترفين بارزين مثل أشرف حكيمي لاعب نادي باريس سان جيرمان وإلياس بنصغير ببظفر بإحدى الميداليات في الألعاب الأولمبية، حيث يستهل أشبال الأطلس مشاركتهم في الدورة الـ33 للألعاب الأولمبية، بمواجهة نظيره الأرجنتيني، يوم الأربعاء 24 من يوليوز الحالي، برسم الجولة الأولى من دور المجموعات للألعاب الأولمبية، في مجموعة تضم أيضا أوكرانيا والعراق.

وسبق للمنتخب الأولمبي المغربي المشاركة في هذه التظاهرة العالمية سبع مرات، في دورات طوكيو 1964، ميونخ 1927، لوس أنجليس 1984، برشلونة 1992، سيدني 2000، أثينا 2004، لندن 2011، فيما يبقى أفضل إنجاز للمنتخب الوطني المغربي في هذه التظاهرة العالمية، بلوغ الدور الثاني في دورة 1972 في ميونخ بألمانيا.

ويبقى أفضل إنجاز للمنتخب المغربي في الألعاب الأولمبية بلوغه دور ربع النهائي في دورة 1972 في ميونخ الألمانية، علما أنه ودع من دور المجموعات في آخر مشاركة له في دورة لندن سنة 2012.

غياب الذكور عن الملاكمة المغربية

وفي غياب للذكور، سيكون المغرب ممثلا بـ3 ملاكمات فقط في الألعاب الأولمبية الصيفية، حيث ستعرف الملاكمة المغربية في الأولمبياد تواجد كل من خديجة المرضي في وزن أقل من 75 كيلوغراما ووداد برطال في وزن أقل من 54 كيلوغراما وياسمين متقي في وزن أقل من 50 كيلوغراما.

وأهدت الملاكمة المغرب 4 ميداليات كلها برونزية عبر عبدالحق عشيق في وزن الريشة في دورة 1988، ومحمد عشيق في وزن الديك عام 1992، فضلا عن طاهر التمسماني في وزن الريشة عام 2000، وأخيرا محمد ربيعي في وزن الويلتر عام 2016.

يذكر أن المغرب انضم إلى اللجنة الأولمبية الدولية سنة 1959، وفي السنة الموالية 1960، شارك، لأول مرة، في الألعاب الأولمبية في روما الإيطالية، حيث أحرزت المملكة أول ميدالية أولمبية "فضية" في تاريخها وفي تاريخ الرياضة العربية، بواسطة العداء الراحل عبد السلام الراضي في صنف الماراطون.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الزوات يعلن دعمه لآيت منا ويدعو للتصويت العلني لفضح أصحاب “رجل هنا ورجل لهيه”

“هروب بودريقة”.. الغلوسي يطالب بتصحيح “أخطاء قانونية” سمحت بإفلاته من العقا

المنتخب الأولمبي يسافر الأحد لمدينة سانت إتيان تمهيداً لملاقاة الأرجنتين