47 منتخبا يتنافسون على حجز بطاقة العبور لنهائيات كأس إفريقيا بالمغرب

04 سبتمبر 2024 - 12:00

تتجه الأنظار بداية من يومه الأربعاء صوب التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا المقرر تنظيمها بالمغرب في الفترة بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026.

وتنطلق اليوم الأربعاء مرحلة المجموعات من التصفيات المؤهلة إلى "كان 2025"، حيث من المقرر أن تستمر فعالياتها على مدار 3 أشهر، وتجرى مبارياتها خلال فترات التوقف الدولي الثلاث المقبلة، على أن تختتم في نونبر القادم.

وجرى إعفاء المنتخبات الإفريقية الـ44 الأوائل في التصنيف العالمي من المشاركة في الدور التمهيدي للتصفيات، الذي تواجدت فيه المنتخبات الثمانية الأقل في تصنيف المنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي استبعد منتخبي سيشيل وإريتريا من المشاركة.

وتم توزيع 48 منتخبا، من بينها 8 منتخبات عربية، على 12 مجموعة، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، حيث ستلعب كل المنتخبات ضد بعضها البعض في كل مجموعة بنظام الدوري (ذهاب وإياب)، على أن يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة للنهائيات، ليصبح عدد الصاعدين 24 منتخبا، حيث من المقرر أن تقام الجولتان الأولى والثانية في المجموعات الـ12 خلال الفترة من 4 إلى 10 شتنبر الجاري.

المنتخب المغربي.. متأهل سلفا

يفتتح المنتخب الوطني المغربي مشواره في المجموعة الثانية بمواجهة ضيفه منتخب الغابون في الجولة الأولى، علما أن مواجهة بين المنتخبين  تعود لدور المجموعات لنسخة أمم أفريقيا 2021، عندما تعادلا بهدفين لمثلهما، وفي الجولة الثانية، سيواجه أسود الأطلس مضيفه منتخب ليسوتو في أول مواجهة رسمية بينهما، في حين يلتقي منتخب الغابون مع ضيفه منتخب أفريقيا الوسطى.

وسيتأهل المنتخبان الأول والوصيف من كل مجموعة، ما عدا مجموعة المغرب، التي سيتأهل منها منتخبا وحيدا بجانب أسود الأطلس الذي ضمن تأهله إلى النهائيات باعتباره البلد المضيف.

وبالنسبة للمنتخبان اللذين سيحتلان المركز الأول والثاني في المجموعة التي تضم المغرب، سيتم تطبيق السيناريوهات التالية: فإذا كان البلد المضيف في المركز الأول، سيتأهل البلد المضيف بالإضافة إلى صاحب المركز الثاني في المجموعة، وإذا كان البلد المضيف في المركز الثاني، سيتأهل البلد المضيف بالإضافة إلى صاحب المركز الأول في المجموعة، وفي حالة كان البلد المضيف في المركز الثالث أو الرابع، سيتأهل البلد المضيف بالإضافة إلى صاحب المركز الأول في المجموعة.

ويتطلع أبناء الركراكي، للحفاظ على اللقب بالأراضي المغربية وتحقيق اللقب الثاني في كأس الأمم الأفريقية، بعدما توج به المنتخب المغربي مرة وحيدة عام 1976، من أصل 19 مشاركة.

حظوظ وافرة للمنتخبات العربية

إلى جانب المغرب، تتنافس سبعة منتخبات عربية أهمها المغرب وتونس ومصر وليبيا والجزائر، إلى جانب بقية منتخبات القارة السمراء، من أجل حجز المقاعد المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا.

وتضم المجموعة الأولى منتخبا وحيدا سبق له التتويج باللقب هو المنتخب التونسي، الذي أحرز كأس الأمم الأفريقية عام 2004، برفقة منتخبات مدغشقر وغامبيا وجزر القمر، حيث يستهل "نسور قرطاج" مشواره لحجز مقعده الدائم في النهائيات منذ نسخة أمم أفريقيا عام 1994، بمواجهة ضيفه منتخب مدغشقر في الجولة الأولى، التي تشهد أيضا مواجهة أخرى بين منتخبي جزر القمر، المنتخب العربي الثاني في تلك المجموعة، وغامبيا.

ويتواجد منتخبان عربيان في المجموعة الثالثة، هما المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بأمم أفريقيا برصيد 7 ألقاب، ومنتخب موريتانيا، الذي يحلم بحجز تذكرة الصعود لنهائيات أمم أفريقيا للنسخة الثالثة على التوالي، حيث أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة مع منتخبي الرأس الأخضر وبوتسوانا.

وأسفرت القرعة عن وقوع المنتخب الليبي برفقة منتخبات نيجيريا، وصيف النسخة الماضية لأمم أفريقيا، وبنين ورواندا، حيث يستضيف المنتخب الليبي، الذي تعتبر أبرز إنجازاته في أمم أفريقيا الفوز بوصافة نسخة المسابقة حينما استضافها عام 1982، نظيره الرواندي، في الجولة الأولى، التي تشهد مواجهة أخرى بين منتخب نيجيريا وضيفه منتخب بنين.

وتشهد المجموعة الخامسة تواجد المنتخب الجزائري، إلى جانب منتخبات ليبيريا وغينيا الاستوائية وتوجو، حيث يستهل "الخضر" مشواره في التصفيات بمواجهة ثأرية أمام ضيفه منتخب غينيا الاستوائية في الجولة الأولى، التي تجرى خلالها مواجهة أخرى بالمجموعة بين منتخب توجو وضيفه المنتخب الليبيري.

وتعيد مباراة الجزائر وغينيا الاستوائية إلى الأذهان لقاءهما في مرحلة المجموعات بنسخة أمم أفريقيا 2021، حينما تلقى منتخب الجزائر خسارة مباغتة، ساهمت في وداع الفريق البطولة مبكرا من الدور الأول.

وفي المجموعة السادسة، يعد منتخب السودان، بطل أمم أفريقيا عام 1970، هو الممثل الوحيد للكرة العربية في تلك المجموعة، التي تضم أيضا منتخبات غانا وأنجولا والنيجر، حيث سيواجه ضيفه منتخب النيجر بقيادة الإطار الوطني بادو الزاكي في الجولة الأولى.

ويخوض المنتخب السوداني تصفيات أمم أفريقيا بمعنويات مرتفعة، لاسيما بعد نتائجه اللافتة في الجولات الأربع الأولى من تصفيات مونديال 2026، حيث يتربع على قمة مجموعته حاليا، متفوقا بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه المنتخب السنغالي.

إلى ذلك، تبدو حظوظ المنتخبات الإفريقية الكبيرة وافرة للعبور كعادتها لنهائيات المحفل القاري، خاصة منتخبات ساحل العاج والسنغال والكاميرون ونيجيريا، التي وضعتها القرعة في مجموعات سهلة نسبيا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن