كتيبة الركراكي تطمح للتأكيد والتجريب وتصحيح الأخطاء في مواجهة ليسوثو

09 سبتمبر 2024 - 11:00

بعد الفوز برباعية أمام الغابون لحساب أولى مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا 2025، يطمح المنتخب المغربي إلى تحقيق ثاني انتصاراته في مواجهة ليسوثو، بداية من الساعة الثامنة من مساء يومه الإثنين.

وللمواجهة الثانية تواليا، سيخوض أسود الأطلس مباراتهم بتصفيات "الكان" على أرضية ملعب أكادير رغم استضافة ليسوثو للقاء، في مواجهة ستدخلها كتيبة الركراكي بهدف تأكيد الفوز الأول أمام الغابون وتجريب لاعبين وخيارات تكتيكية جديدة، مع تصحيح الأخطاء التي ظهرت في المباراة الأولى، خاصة على مستوى التغطية الدفاعية.

ويتصدر المنتخب المغربي ترتيب المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط بفوزه في الجولة الأولى على الجابون بنتيجة أربعة أهداف لهدف واحد، بينما يتواجد منتخب ليسوتو في المركز الثالث بترتيب المجموعة بلا رصيد من النقاط بعد خسارته في الجولة الأولى من منتخب جمهورية افريقيا الوسطي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف واحد.

ورغم الفوز بأربعة أهداف لهدف واحد على المنتخب الغابوني في مستهل التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستنظم بالمغرب السنة المقبلة، إلا أن الانتقادات مازالت متواصلة للمنتخب الوطني المغربي وناخبه الوطني، وليد الركراكي، قبل أزيد من سنة على نهائيات المحفل القاري.

ووجه عدد من المتابعين والجماهير انتقادات حول الهفوات الدفاعية القاتلة للمنتخب المغربي أمام الغابون، وسهولة اختراق الخط الخلفي للأسود، فضلا عن عدم تفاهم واضح بين حكيم زياش وابراهيم دياز، وتواصل إشكالية توظيف نصير مزراوي وأشرف حكيمي.

من جهته، لم يسبق لمنتخب ليسوتو أن تأهل إلى منافسات كأس إفريقيا أو كأس العالم، علما أن أغلب لاعبيه من الدوري المحلي فيما يحترف آخرون بدوري جنوب إفريقيا؛ بينما يعد اللاعب جين ثابانتسو لاعب فريق ماتلما إفسي في الدوري المحلي، الهداف التاريخي للمنتخب بـ12 هدفا.

ويحتل منتخب ليسوتو الملقب بـ”التماسيح” الرتبة 149 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الحديث لشهر يوليوز، فيما يعد أفضل ترتيب له هو احتلاله للمركز 105 سنة 2014، بينما يعتبر المركز 185 عالميا هو الأسوأ لليسوثو وذلك سنة 2011.

وأسندت "الكاف، مهمة قيادة مباراة "أسود الأطلس" للحكم الإيفواري كليمان فرانكلين كيبان، وسيساعده مواطنيه كوبينان أديومان كحكم أول وإيبا ميدارد كحكم ثانٍ، فيما أسندت مهمة الحكم الرابع لفيليب باتريك.

تغييرات مرتقبة

من المنتظر أن يجري الناخب الوطني، وليد الركراكي، تغييرات كبيرة على مستوى التشكيلة الرسمية لأسود الأطلس، حيث يرتقب أن يتم منح الفرصة للاعبين الذي لم يحظوا بدقائق لعب إضافية في مواجهة الغابون، مع إقحام عناصر جديدة في مقدمتهم الظهير الأيسر لبايرن ميونيخ الألماني، أدم أزنو.

وأكد الركراكي عزمه إجراء تغييرات في تشكيلة فريقه من أجل منح الفرصة للاعبين جدد ضد ليسوتو، معترفا بارتكاب أخطاء على مستوى التركيبة البشرية في المباراة الأولى، وقال بهذا الخصوص: "صحيح، لست مقتنعًا بمستوى المدافعين في المباراة الماضية أمام الغابون، الاختيارات البشرية لم تكن موفقة، أخطأت الاختيار بوضع أشرف حكيمي في الجهة اليسرى، ونايف أكرد الذي يفتقد للتنافسية، إلى جانب عبد الكبير عبقار وهذا ما تسبب في الكثير من الفرص، وسمح للخصم بإيجاد المساحات خصوصًا بحضور لاعبين مثل أوباميانغ".

وتابع: "هذا أمر جيد في التصفيات من أجل تصحيحه انطلاقًا من مباراة الغد، ومواجهة ليسوتو اختبار جيد لمعرفة أخطائنا، نواصل العمل لتصحيح المسار، وهدفنا هو التتويج بكأس أفريقيا القادمة"، وواصل: "في الوقت الحالي نجرب بعض اللاعبين، ويعجبني أن أمتلك لاعبين رائعين في تشكيلتي، أعدكم أننا سنجد منتخبنا منسجمًا مستقبلًا"أ.

وأوضح الناخب الوطني أنه سيمنح الفرصة للوجوه الجديدة في مباراة ليسوتو وفي المباريات المقبلة، مسجلا أنه "ستكون هناك اختيارات في ما بعد لتتضح الرؤية أكثر"، منوها إلى أنه يسهر على اختيار الوقت المناسب لإعطاء الفرصة للاعبين الشباب.

وأشار وليد الركراكي إلى أن هذه الإقصائيات تعتبر مناسبة لإعطاء الفرصة للشباب، وتجربة حلول تكتيكية جديدة، و"ارتكاب الأخطاء وتصحيحها لنكون في أقصى درجات الجاهزية خلال كأس إفريقيا للأمم وإقصائيات كأس العالم".

جدير بالذكر أن المنتخب الوطني المغربي سيواجه نظيره ليسوتو، في ثاني مباريات تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025، اليوم الإثنين، بداية من الساعة الثامنة مساء، على أرضية ملعب أدرار بأكادير.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

حصاد الميركاتو.. الوداد يحدث ثورة تغييرات وصفقات قوية للجيش وبركان والرجاء

مونديال الفوتسال.. ثماني منتخبات تضمن تأهلها لدور ثمن النهائي

المغرب يحافظ على مركزه الـ14 في تصنيف الفيفا لشهر شتنبر