الأندية المغربية تتطلع لمواصلة مشوارها والتأهل لمجموعات المسابقات القارية

20 سبتمبر 2024 - 03:00

تتطلع الأندية المغربية لمواصلة مشوراها القاري وضمان العبور لدور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية، بعد النتائج الإيجابية التي حققتها في مباريات ذهاب الدور التمهيدي الثاني.

وبعد أن قطعت أشواطا مهمة في مباريات الذهاب لحجز بطاقة العبور لدور المجموعات، تخوض أندية الرجاء الرياضي والجيش الملكي ونهضة بركان، غمار إياب الدور التمهيدي الثاني من المسابقتين القاريتين، أيام الجمعة والسبت والأحد.

ويوجه الرجاء الرياضي ضيفه سامارتكس الغاني يوم السبت على ملعب العربي الزاولي، بينما يستقبل الجيش الملكي المريخ السوداني يوم الأحد بملعب مولاي الحسن، متطلعًا لتحقيق الفوز بعد العودة المميزة في الذهاب بتعادل إيجابي، أما نهضة بركان، فيستقبل إف سي دادجي البينيني مساء اليوم الجمعة على أرضية الملعب البلدي في بركان.

الرجاء لتفادي أخطاء الذهاب

يسعى فريق الرجاء الرياضي لضمان بطاقة العبور بدور المجموعات من بوابة سامارتكس الغاني في المواجهة التي ستجرى عند الساعة الثامنة من مساء غد السبت، على أرضية ملعب العربي الزاولي بالدار البيضاء.

واستطاع فريق الرجاء الرياضي العودة بنتيجة إيجابية خلال مباراة الذهاب التي جمعته بمضيفه سامارتكس الغاني، الأحد الماضي بالملعب الرياضي لأكرا بغانا، على الرغم من سوء أرضية الملعب وارتفاع نسبة الرطوبة، في مباراة شهدت أخطاء دفاعية من الفريق الأخضر خاصة من حارسه، أنس الزنيتي.

وستفتقد الفريق الأخضر الرجاء خلال مباراة الإياب لخدمات اللاعب محمد زريدة، الذي تلقى البطاقة الحمراء في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني من لقاء الذهاب، بعد أن قدم مباراة كبيرة وكان وراء الهدف الأول للفريق الأخضر، علما أن الحكم "ميسي جيسي نكونكو" من الكونغو الديمقراطية هو من سيقود المواجهة.

ويخوض النسور هذا اللقاء بمعنويات مرتفعة، بعد أن نجح المكتب المديري في رفع عقوبة المنع من تسجيل لاعبيه الجدد محليا، بعد مفاوضات “ماراثونية” قبل ساعات من إعلاق سوق الانتقالات الصيفية، في الوقت الذي وافقت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية على تسجيل انتدابات النادي التي تعاقد معها في “الميركاتو” الصيفي.

ونجح الرجاء في تسديد أزيد من ملياري ونصف سنتيم من أصل 4 ملايير و500 مليون سنتيم المستحقة في النزاعات الدولية والمحلية، بينما تم تقسيم الباقي على أقساط ستُصرف في الأشهر المقبلة، علما أن ديون نزاعات الرجاء الرياضي بلغت نهاية الموسم الماضي 6 ملايير سنتيم، بعدما كانت لا تتجاوز 3 ملايير و700 مليون سنتيم في يونيو من السنة الماضية.

وتمكن الفريق الأخضر من تأهيل لاعبيه الجدد الذين تعاقد معهم في الميركاتو الصيفي الحالي، ويتعلق الأمر بكل من هلال الفردوسي القادم من المغرب التطواني، والمهدي الحرار من شباب المحمدية، وعبد الكريم باعدي من نهضة بركان، والتونسي هاني عمامو، والسينغالي باب عثمان ساخو، إضافة إلى فريديريكو بيكورو من غينيا الإستوائية، فضلا عن المدافعين عيسى بنعمر وياسر بالدي.

اختبار صعب للعساكر

بهدف تجنب الإخفاق القاري، سيواجه فريق الجيش الملكي ضيفه المريخ السوداني، مساء الأحد عند الساعة السابعة ليلا، على أرضية ملعب مولاي الحسن بالرباط، في اختبار صعب بالنظر للخبرة والتجربة التي يتمتع بها الفريق السوداني في عصبة الأبطال الإفريقية.

وعاد الفريق العسكري بتعادل مثير، الأسبوع الماضي، من مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان التي احتضنت مباراة الذهاب أمام نظيره المريخ السوداني، بعد أن كان متأخرا في النتيجة بهدفين للاشيء إلى حدود الدقيقة 79.

وأسندت مهمة قيادة المباراة لطاقم تحكيمي من ساحل العاج، إذ عينت لجنة الحكام بـ"الكاف" كليمون فرانكلين كحكم رئيسي، بمساعدة مواطنيه هيرمان أدو، وكاليلو بامبا، بينما تم منح كوسي فريديريك فرانسوا، مهمة الحكم الرابع.

وسيعود المهاجم يوسف الفحلي لتشكيلة فريق الجيش الملكي بعد أن غاب عن مباراة الذهاب، مع مواصلة غياب حاتم الصوابي للإصابة ومحمود بنحليب لعدم تسجيله في اللائحة الإفريقية، في الوقت الذي جرى إلحاق الحارس المهدي بنعبيد بفريق الأمل لأسباب انضباطية.

من جهته، يعيش مدرب جيوفاني سوليناس مدرب المريخ السوداني قلقًا بالغًا من مراكز محددة، تسببت له في معاناة حقيقية، بعد استبعاده لنجوم كبار يملكون خبرات وافرة، وفاقم رحيل عدد آخر من الكبار من مصاعب الإيطالي ومضاعفة قلقه، قبل مقابلة الحسم بالمغرب في مواجهة الجيش الملكي، حسب وسائل إعلام سودانية.

وسيُحرم فريق المريخ السوداني، من خدمات لاعبين أساسين ضمن صفوفه بسبب إصابتهما بالملاريا، وسيغيب كلا من أيوب البلوشي ومعتز التوزة عن المجموعة السودانية في مواجهة الجيش الملكي لمعانتهما من مضاعفات الملاريا.

نهضة بركان ومواصلة المشوار القاري

يستضيف ممثل الكرة المغربية في كأس الكونفدرالية الإفريقية فريق نهضة بركان نظيره إف سي دادجي البنيني، اليوم الجمعة، على أرضية الملعب البلدي لبركان، لحساب إياب الدور التمهيدي الثاني، انطلاقا من الساعة الثامنة مساء.

وقطع الفريق البركاني، وصيف النسخة الماضية، شوطا كبيرا للتأهل لدور المجموعات،  إذ عاد من البنين بانتصار ثمين في مباراة الذهاب، بهدفين دون رد من توقيع كل من بول فاليري، وأيوب خيري.

حيث سيحاول أبناء المدرب معين الشعباني تأكيد تفوقهم على خصمهم وتسجيل فوز جديد يعبرون به للدور المقبل بأفضل طريقة.

وسيقود اللقاء المرتقب بين نهضة بركان ودادجي البنيني، على أرضية الملعب البلدي ببركان، الحكم الملغاشي أندوفيترا أفومبيتانا ريفولاتا، بمساعدة مواطنيه “ديمبينيانا أندرياتيانريفلو” و”بيير جون إيريك أندريوفاني”، فيما سيتولى “وبين أميسي إبراهيم” مهمة الحكم الرابع.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن