كم تبلغ القيمة السوقية لانتدابات الوداد الرياضي الجديدة ؟

20 سبتمبر 2024 - 06:00

عاش نادي الوداد الرياضي، خلال الصيف الماضي على واقع تغيير كبير، شمل مقعد الرئاسة، منصب المدرب، وعدد كبير من اللاعبين، وذلك بعد أن أنهى الموسم الماضي من الدوري الاحترافي في المركز الخامس، دون تحقيق أي مقعد مؤهل للمنافسات القارية، الأمر الذي عصف بالفريق ككل، في وقت شهد رزانة وحضور قوي من الجماهير التي طالبت بالتغيير قبل فوات الأوان.

بعد انتخاب هشام أيت منا, كرئيس جديد للفريق الأحمر، عبرت الجماهير الودادية عن ارتياحيا، نظرا لعلاقته الطيبة مع الفريق منذ أن كان بفريق شباب المحمدية، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في إعادة هيكلة الفريق، الذي نجح في انتداب رولاني موكوينا المدرب السابق لفريق ماميلودي سان داونز الجنوب إفريقي، والمعروف بطريقة لعبه التي تطبق كثيرا في ملاعب القارة العجوز، الأمر الذي ،لقي استحسان كبير من قبل المناصرين.

ميركاتو فاق تطلعات الأنصار قبل الخصوم

أقدم الفريق البيضاوي على ميركاتو لم يتوقعه حتى أكبر المتفائلين، بعد أن وقع لـ19 لاعباً من مختلف الجنسيات والمراكز ففي مركز الهجوم نجد البرازيلي رينان فيانا، السنغالي مباي نيانغ، الجنوب افريقي كاسيوس مايلولا، وفي المغاربة فقد تم التعاقد مع نسيم الشادلي، زكرياء غيلان، ومحمد الرياحي، وبالنسبة لوسط الميدان، فقد عزز الوداد صفوفه بـآرثر، بيدرينهو، مهدي مبارك، حمزة الساخي، وإسماعيل بنقطيب.

نسق موكوينا الهجومي لم يمنعه من المطالبة بتعزيز الدفاع لضمان عدم تكرار سيناريوهات الموسم المنصرم، إذ تم التعاقد مع نبيل مرموق، عبد المنعم بوطويل، أيمن ديراني، زكرياء ناسيك، ومحمد مفيد، علما أنه تم انتداب الحارس عبد العالي المحمدي قادماً من الباطن السعودي.

قيمة سوقية تفوق الـ12 مليار سنتيم

بلغت القيمة السوقية لجميع الوافدين الجدد مبلغ 12.325 مليار سنتيم، وفق ما المعطيات المتوفرة في موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في إحصائيات وأرقام اللاعبين، لكن أغلب الصفقات كانت حرة بعد انفصال اللاعبين عن أنديتهم، أو عمليات بيع لم يتم الكشف عن تفاصيلها من قبل الفريقين، إلا أن صفقة البرازيلي آرثر ويندوررسكي، القادم من فريق فلومينيسي، بلغت 1.5 مليار سنتيم، كأغلى صفقة انتداب في تاريخ أندية الدوري الاحترافي.

ويتصدر المهاجم مباي نيانغ قائمة أغلى اللاعبين بقيمة بلغت 2.5 مليار سنتيم، يليه حمزة الساخي بـ1.5 مليار، جمال حركاس 1.2 مليار، آرثر ويندورسكي بمليون يورو، إلى جانب كاسيوس مايلولا، ويوسف المطيع، علما أن القيمة الإجمالية للفريق الأحمر تبلغ 18.18 مليون يورو.

تسريح لأبطال موسم 2021/22

لم تكتف إدارة نادي الوداد الرياضي بانتداب اللاعبين فقط، فقد شمل هذا الميركاتو تسريح عدد من الأسماء، منهم صانعي مجد موسم 2021/21، وعلى رأسهم العميد السابق يحيى جبران، زهير المترجي، إلياس شتي، منتصر لحتيمي، زكرياء دراوي، الشرقي البحري، حمدو الهوني، عبد الله حيمود، عماد الخنوس، أرسين زولا، إسماعيل الحداد، أنس سرغات، أبو الفتح أمين، ومجموعة من اللاعبين.

وكان الاعبون السابقون للفريق قد غادروا نحو وجهات مختلفة، فمنهم من اختار الانضمام نحو القارة الآسيوية كيحيى جبران، أبو الفتح، العملود، والشرقي البحري، وهناك من عاد لدوريه الوطني كزكرياء دراوي، حمدو الهوني، وإلياس الشتي، بينما انضم عدد من اللاعبين إلى باقي أندية الدوري الاحترافي.

سقف التطلعات يبلغ أعلى المستويات

بعد المرحلة الجديدة، بلغ سقف الطموح أعلى مستوياته، من قبل الجماهير التي تأمل في حصد جميع الألقاب الممكنة هذا الموسم، بين منافسات الدوري الاحترافي وكأس العرش، إلا أن الهدف الأكبر يبقى هو الذهاب إلى أبعد نقطة ممكنة من بطولة كأس العالم للأندية.

ومن المرتقب أن تنطلق بطولة كأس العالم للأندية، في نسختها المقبلة في الـ15 من يونيو 2025، على أن تمتد إلى غاية الـ13 من يوليوز 2025.

 

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

هل تعمدت فرنسا الهزيمة أمام إيران لتفادي مواجهة المغرب والبرازيل وإسبانيا في مونديال الفوتسال ؟

بعد سلسلة من مشاكل النزاعات…المغرب التطواني يشكر الجامعة والعصبة الاحترافية

من أولى الجولات…أوناحي يقود التشكيلة المثالية للجولة الخامسة من الدوري اليوناني