زيادة الدعم المالي وإلغاء شرط السن للترشح.. “الكاف” يدريس تعديل نظامه الأساسي

12 سبتمبر 2024 - 11:00

يدرس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تعديل هظامه الأساسي خلال جمعيته العمومية العادية التي سيعقدها في الكونغو الديمقراطية يوم 10 أكتوبر المقبل، والتي ستكون الأخيرة قبل إجراء انتخابات رئيس "الكاف" ونصف أعضاء المكتب التنفيذي والمرشحين لعضوية "فيفا" في مارس من سنة 2025.

وحسب مقال للصحافي المصري محمد سعيد على موقع "وين وين"، فإن "الكاف" يتجه إلى تأجيل موعد الجمعية العمومية عدة أيام، بسبب تزامن موعدها (10 أكتوبر) مع موعد الأجندة الدولية للمنتخبات، والتي ستُقام خلال الفترة من 7 حتى 15 أكتوبر، حيث سيصعب، وفق تعبيره، حضور الأعضاء في ظل أهمية انعقاد هذا الكونغرس لإقرار تعديل على لائحة النظام الأساسي، ما يستدعي حضور ثلثي الأعضاء المؤهلين للتصويت عند افتتاح الجلسة.

ومن المنتظر أن يشهد "الكونغرس" المقبل عدة قرارات هامة بشأن تعديلات مقترحة على لائحة النظام الأساسي، قبل إجراء الانتخابات وكذلك زيادة الدعم المالي للاتحادات الوطنية في أفريقيا.

ومن المرتقب، حسب المصدر نفسه، إجراء تعديلات على بند المادة 18 الفقرة 9 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بعد دخول مقترحات من المكتب التنفيذي وعدد من الاتحادات الوطنية، خاصة أن نص هذا البند يخص الأعمار السنية للمرشحين وقت إجراء الانتخابات، لا سيما أن من أبرز الأسماء المرشحة على منصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم القادم أو عضوية اللجنة التنفيذية في فيفا، العضو المصري هاني أبو ريدة، الذي بلغ في شهر غشت الماضي 71 سنة، وطبقًا للائحة لا يجوز له الترشح في الانتخابات المقبلة.

وتنص لائحة النظام الأساسي المادة 18 الفقرة 9 على ما يلي: "يجب أن يكون جميع المرشحين لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والمكتب التنفيذي أعضاء "حقيقيين" في اتحاداتهم الوطنية ويجب ألا يتجاوز عمرهم 70 عامًا في وقت انتخابهم".

وحسب الصحافي ذاته، فإن جدول أعمال جمعية الكاف العمومية العادية القادمة، يتضمن إزالة هذا البند والسماح بالترشح دون التقيد بعمر 70 عامًا وتعيين المراقبين للجمعية العمومية، مع مناقشة المقترحات الواردة من الاتحادات الوطنية والمكتب التنفيذي بشأن تعديلات على النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وكذلك على اللوائح التي تحكم تطبيق النظام الأساسي، وقواعد إجراءات الجمعية العمومية لمؤسسة الكاف.

وسبق لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، أن تحدث عن إمكانية ترشحه لرئاسة "الكاف"، خاصة ترشحه يوما ما ضد هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم لرئاسة الاتحاد الأفريقي، حيث قال لقجع: “لن أترشح ضد هاني أبوريدة في أي منصب مهما كان، فهو أخ بالنسبة لي وصداقتي وعلاقتي معه تتجاوز أي اعتبار”.

وأكد أن الحضور العربي أيضا مؤثر في وجود مقر “الكاف” في مصر وأيضا في الشخصيات المتواجدة على صعيد الإدارات التنفيذية الكبرى في الاتحاد الأفريقي، مشددا على أن الاتحاد الأفريقي يحتاج إلى لم الشمل والعمل في مجموعة واحدة والسعي فقط وراء فرض الاستقرار على الكاف.

وعن إمكانية رئاسته الكاف مستقبلا قال لقجع: طموح المستقبل يجب أن نراجع خلاله مسار تاريخ علاقتي بكرة القدم، ودائما علاقتي بالكرة حب وشغف، وساعدني مساري الإداري في ضخ دماء جديدة في شريان الكرة المغربية والأفريقية، من أجل بلورة الطموحات المشتركة، وسأكون دائما في هذا المسار ولا أحد يعلم ماذا يحدث.

وأضاف: “الكاف عرفت استقرارا دام تقريبا 29 سنة في عهد عيسى حياتو و أعتقد أن الأمور استمرت لوقت أطول من اللازم، حتى أن منظومة الكاف لم تفرز القدرة على مواكبة التطورات التي كانت تحدث عالميا على مستوى تطوير كرة القدم وكان لا بد من التغيير”.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بنتايك يقود قائمة الزمالك المشاركة في السوبر الإفريقي

قيدوم الصحافيين المغاربة بلعيد بويميد في ذمة الله

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات