عودة العنصرية للمغرب.. جمعية تدخل على خط قضية اللاعب يسوفو دايو

09 يوليو 2021 - 02:45

دخلت جمعية Papiers pour Tous، على خط تعرض يوسوفا دايو مدافع نهضة بركان، لكلمات عنصرية من طرف أحد لاعبي اتحاد طنجة، خلال المباراة التي جرت بين الفريقين، أمس الخميس وهدد على إثرها دايو بعدم استكمال المباراة مع بداية الشوط الثاني، بسبب تأثره بالعنصرية.

وقال رئيس جمعية Papiers pour Tous ما حصل بالأمس خلال شوطي مقابلة اتحاد طنجة ونهضة بركان حادث لا يمكن السكوت عنه ويجب التنديد به بشدة، مضيفا أن ما وقع بالأمس ليس اعتداء لفظي كما هو متداول بين اللاعبين في كرة القدم أو حادث عنصري عرضي ومنفرد، بل هو تمظهر لآفة متغلغلة في مجتمعنا ولها تمظهرات في جميع المجالات بما فيها الميدان الرياضي.

وتابع فوديل في تصريح لجريدة "العمق المغربي" للأسف، لم تكن هناك اجراءات بالصرامة الكافية بعد حادثتي عبد السلام وادو وموسى نضاو، كان على الجامعة أن تقوم بإجراءات اضافية لتوقيف المعني بالإعتداء اللفظي على موسى نضاو، من قبيل نشر لافتات في الملاعب للتنديد بالعنصرية أو شعارات ووسمات على قمصان اللاعبين.

ونبه رئيس جمعية Papiers pour Tous إلى خطورة الظاهرة مؤكدا أنه أصبحنا نتخوف أن تتحول في المستقبل الى تعبيرات جماهيرية تتبناها فصائل الألترات ضد بعضها البعض وضد بعض اللاعبين الأجانب أو أن تقوم بعض الصفحات والمنتديات على منصات التواصل الاجتماعي بتصريف خطابات كراهية وشعارات عنصرية.

وأشار فوديل إلى أن محاربة هذه الآفة ليست من مسؤولية الجامعة فقط ولكن كذلك الفرق بمسيريها ومراكز تكوينها والصحافة المختصة كذلك، وتبقى المسؤولية الكبرى على عاتق الدولة من خلال مؤسسات التنشئة الاجتماعية خاصة المدرسة والوسط العائلي بالاضافة الى الدور الكبير الذي يقوم به الاعلام التحسيس بخطورة هذه الآفة ومحاربتها.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

موهبة برشلونة الزياني يتلقى دعوة من المنتخبين المغربي والإسباني لأقل من 15 سنة

بعد إزالة اسمه من قائمة أساطير النادي الكتالوني.. برشلونة يتراجع عن قراره ضد ألفيس

موعد قرعة دور ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي