اليازغي: عودة الجماهير الرياضية إلى الملاعب ستضخ نفسا جديدا في مالية الأندية

26 فبراير 2022 - 04:00

اعتبر الباحث في السياسات الرياضية ، منصف اليازغي، أن قرار الحكومة بإعادة فتح الملاعب أمام الجماهير الرياضية سيضخ نفسا جديدا في مالية الأندية.

وقال اليازغي، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إن "هذا القرار يعكس أيضا العودة التدريجية للحياة الطبيعية في المغرب على خلفية هذه الأزمة التي أزعجت العالم بأكمله".

يذكر أنه تم إغلاق ملاعب كرة القدم والمجمعات المخصصة للرياضات الأخرى أمام الجماهير منذ 13 مارس 2020 ، بعد أيام قليلة من بدء تفشي الوباء في المملكة.

وكان رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش قد استقبل أمس الخميس السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حيث تم التطرق لموضوع إعادة فتح الملاعب في وجه الجماهير.

واستنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وأخذا بعين الاعتبار التطورات الإيجابية للوضعية الوبائية ببلادنا، فقد قررت الحكومة فتح الملاعب الرياضية.

ويرى اليازغي أن قرار إعادة فتح الملاعب كان متوقعا، في ظل التصريح الأخير لوزير التربية الوطنية و التعليم الاولى و الرياضة ، السيد شكيب بنموسى ، الذي أشار إلى عودة الجماهير إلى الملاعب ، دون تحديد موعد لذلك أو الطريقة التي سيتم بها تنفيذ هذا القرار.

وأضاف أن القرار يستند إلى التحسن المسجل في المؤشرات المتعلقة بتطور الحالة الوبائية في المغرب ، مشيرا إلى أن مواصلة اغلاق الملاعب لنحو عامين يعكس إصرار الجهات الحكومية على تفادي أي تراجع محتمل، كما كان الحال في بلدان أخرى ، ولا سيما إيطاليا وإسبانيا.

وتابع أن "المغرب تعامل بلا هوادة مع هذه الاشكالية وأظهر نفس المستوى من الصرامة فيما يتعلق بإغلاق أجوائه" ، معتبرا أنه على الصعيد الرياضي، فإن إعادة فتح الملاعب من المرجح أن تضخ نفسا جديدا لمالية الأندية الوطنية، التي عانت بشدة من تأثيرات كوفيد 19، سيما وأن الأندية الوطنية تعتمد بشكل كبير على مبيعات التذاكر ، بما في ذلك الرجاء والوداد البيضاوي ، اللذان قد تصل عائداتهما في بعض الأحيان إلى 3 ملايين درهم في مباراة واحدة.

وقال "صحيح أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد تدخلت من خلال اتخاذ إجراءات مختلفة ومساعدة الأندية ماليا خلال هذين العامين ، لكن الجمهور يظل بلا شك عنصرا أساسيا في المشهد الكروي ومصدرا تمويليا رئيسيا للأندية المغربية ".

من جهته، اعتبر رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات ، محمد بلماحي، أن قرار إعادة فتح الملاعب أمام الجماهير أتى في الوقت المناسب ، مؤكدا أن الحكومة كانت دائما ستسمع لنبض الشارع الرياضي.

وأضاف "أن الامر يتعلق بمبادرة متميزة لأنها تأتي قبل أسابيع قليلة من المباراة الحاسمة التي ستجمع أسود الأطلس بمنتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية برسم الجولة الأخيرة من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر".

وأشار في هذا الصدد إلى أن الجمهور يبقى عنصرا أساسيا في المشهد الوطني الكروي و الرياضي عموما، مشيرا إلى أن المغرب هو مشتل للرياضيين ،وأن الجمهور المغربي متعطش للفرجة و شغوف باستعادة مكانه في المدرجات.

*و.م.ع

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رسميا.. ريال مدريد يعلن انتقال كاسيميرو لمانشستر يونايتد الإنجليزي

الديربي في الجولة 6.. تعرف على نتائج قرعة البطولة الاحترافية لموسم 2022/2023

تفعيل نظام الشركات وتطبيق يعوض ورقة المباراة.. تعرف على جديد البطولة الاحترافية